مجلة ريحانة الالكترونية

متى تتوقف الحامل عن تناول مكملات الحديد؟

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى تغذية سليمة وصحية، ويعتبر حصولها على احتياجاتها اليومية من بعض العناصر الغذائية ضمانًا لاستكمال الحمل بطريقة آمنة، وكذلك لولادة طفل سليم معافى يتمتع بصحة جيدة، ولعل الحديد يعتبر أحد أهم العناصر الغذائية التي تحتاج الأم للحصول على احتياجاتها اليومية منه خلال فترة الحمل.

تحتاج الحامل إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها في غير وقت الحمل، وبحلول الأسبوع العشرين من الحمل يتم استنفاد مخازن الحديد الموجودة في جسمها بصورة كاملة لتوفير احتياجات الجنين، ما لم تحصل على حاجتها الكاملة من الحديد من الغذاء أو من المكملات الغذائية.
هل تحتاج كل النساء الحوامل إلى تناول مكملات غذائية للحديد؟

في معظم الحالات يفضل أن تتناول المرأة الفيتامينات المتعددة، التي تحتوي على الحديد كأحد عناصرها الأساسية قبل حدوث الحمل، وذلك لتهيئة الجسم للحدث الكبير، ولا تحتاج المرأة عادةً إلى تناول مكملات غذائية خاصة بالحديد إلا إذا تم تشخيص إصابتها بالأنيميا بعد عمل تحاليل الدم اللازمة.
وتبلغ الجرعة اليومية المناسبة من الحديد التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل 27 ملليجرامًا، وهذه الجرعة غالبًا ما تكون متوفرة في الفيتامينات المتعددة الخاصة بالأم الحامل، والتي عادةً ما تبدأ الأم في تناولها تحت إشراف الطبيب، ولا تحتاج المرأة إلى مكملات غذائية خاصة بالحديد في فترة الحمل إلا إذا تم تشخيص إصابتها بالأنيميا فعليًّا.

وتستطيع المرأة الحامل الحصول على كامل احتياجاتها اليومية من الحديد من الأغذية الغنية بالحديد، مثل اللحوم والدجاج والخضروات الورقية والبقوليات.
وماذا إذا كانت الأم الحامل مصابة بالأنيميا؟

غالبًا ما تحتاج المرأة الحامل المصابة بالأنيميا لتناول مكملات الحديد الغذائية لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لتصحيح الأنيميا، وتتم متابعة تحاليل الدم الخاصة بالأم دوريًّا للتأكد من علاج الأنيميا، وقد يقرر الطبيب استكمال مكملات الحديد الغذائية لنهاية فترة الحمل، لضمان عدم إصابة الأم بالأنيميا مرةً أخرى قبل الولادة، مع ما هو متوقع من فقد كميات كبيرة من الدم في أثناء الولادة.
هل يهدد استخدام مكملات الحديد الغذائية حتى نهاية الحمل صحة الأم أو الجنين؟

على العكس من ذلك، أثبتت الدراسات أن استعمال مكملات الحديد الغذائية يفيد الأم والطفل كما يلي:

    زيادة مستويات الهيموجلوبين في دم الأم، مما يعني تغذية دموية أفضل لمختلف أنسجة الجسم.
    خفض احتمالات إصابة الأم بالأنيميا.
    خفض احتمالات قلة وزن الجنين عند الولادة.
    زيادة متوسط وزن الجنين عند الولادة بحوالي 41 جرامًا.
لماذا يقصر الأطباء استعمال مكملات الحديد الغذائية على الأمهات المصابات بالأنيميا؟

لتفادي تعريض الأم للآثار الجانبية للحديد غير المستحبة للحامل، وآثار مكملات الحديد الغذائية تشمل:

    الإحساس بالغثيان
    القيء
    الإمساك أو الإسهال

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه