مجلة ريحانة الالكترونية

اسباب الإمساك عند الرضع ونصائح للوقاية منه ‏

أسباب الإمساك عند الرضع عديدة أهمها إتباع العادات الغذائية الخاطئة وإطعام الطفل بكل ما يطلب تناوله وعدم إمداده بالكمية الكافية من السوائل اللازمة لتليين البراز، ومن أهم أعراض الإمساك الصراخ المستمر من الطفل وامتناعه عن تناول الطعام بالإضافة إلى تغير شكل ولون البرز وقلة كميته عن المعتاد، لذلك تعرفي معنا من خلال السطور التالية على أبرز أسباب الإمساك عند الرضع ونصائح لوقاية طفلك من الإصابة به.

أهم وأبرز أسباب الإمساك عند الرضع:
1ـ المداومة على استخدام الحفاضات:

ارتداء الطفل للحفاضات فترة طويلة يتسبب في تعود الطفل على التبرز به وعدم التكيف مع استخدام المرحاض بسهولة مما يتسبب في تقليل الرغبة في التبرز.
2ـ إجبار الطفل على التبرز:

قد تجبر بعض الأمهات أطفالهن على التبرز حتى بدون رغبة للطفل في ذلك وهو ما يأتي بنتيجة عكسية في معظم الأوقات ويسبب العند لدى الأطفال.
3ـ اللهو لفترة طويلة:

انشغال الطفل باللهو لفترة طويلة يجعله ينسى تناول الطعام والرغبة في التبرز لذا يرجى تحديد وقت اللعب للطفل حتى يستطيع تناول الطعام بسهولة ودخول المرحاض.
4ـ النظام الغذائي غير الصحي:

احرصي دائمًا على أن يتضمن النظام الغذائي لطفلك الخضروات والفواكه بصورة أساسية مع الابتعاد عن الحلوى والسكريات والوجبات الجاهزة لأنها تسبب اضطراب عمل الجهاز الهضمي.
5ـ قلة السوائل:

عدم إمداد الطفل بالكمية المناسبة من السوائل يسبب صعوبة الهضم ويزيد من احتمالية الاصابة بالإمساك لذا احرصي على إمداد طفلك بالعصائر الطبيعية.

 
نصائح لتجنب إصابة طفلك بالإمساك وتنظيم عملية الهضم لديه:

ـ الاعتماد على الرضاعة الطبيعية والابتعاد عن الرضاعة الصناعية.

ـ إمداد الطفل بالسوائل والعصائر اللازمة لتليين المعدة.

ـ تدليك معدة الطفل عند الشعور بعدم رغبته في التبرز.

ـ الابتعاد عن إمداد طفلك بالسكريات والأطعمة الجاهزة.

ـ في حالات الإمساك المزمن يرجى استشارة الطبيب لتحديد الدواء المناسب لحالة الطفل.

ـ عمل كمادات دافئة على معدة الطفل باستمرار.

ـ الحرص على سماع تجشؤ الطفل عقب انتهاء الرضاعة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه