مجلة ريحانة الالكترونية

تعرفي على علاقة الحمل بكبر حجم الأنف

يحدث في فترة الحمل تغييرات كثيرة في جسم المرأة الحامل من تورم القدمين وتعب في الظهر وغير ذلك الكثير، لكن من ضمن هذه التغييرات التي تكرهها أي سيدة هو أن في خلال فترة الحمل يكبر حجم أنفها، لكن لماذا يكبر الأنف في هذه الفترة؟ تعرفي على السبب العلمي وراء هذا العرض.

أوضح الأطباء أن أي تغير يحدث للمرأة الحامل في خلال فترة الحمل يكون ناتجًا عن تغير هرموني، وهذه الأعراض قد لا تحدث لجميع السيدات الحوامل، فيوجد منهم من تجد أن الشعر أصبح كثيفًا على بطنها ومنهم من تجد أن حجم بطنها قد كبر وتضطر إلى شراء حذاء جديد بمقاس مختلف عما ترتديه في العادة، أو أن تجد أن أنفها أصبح أكبر من الطبيعي، لكن أو ضح الأطباء أن ما يميز هذه الفترة أن كل هذا يرجع لطبيعته بعد الولادة، حيث ترج الهرمونات لمستواها الطبيعي.

والسبب وراء كل هذه التغيرات هي أن هرمونات الأستروجين والبروجيستيرون في جسم المرأة الحامل يزدادوا جدًا مع الحمل، وبالتالي ليست فقط الأنف من تكبر بل إن الوجه كله بصفة عامة يكبر، وقد لا يلاحظ هذا على بعض السيدات، لكن يلاحظ هذا على غيرهم، ومع زيادة هذه الهرمونات يتدفق الدم بكثافة في الأغشية المخاطية للأنف وبالتالي هذه الأغشية تكبر حجمها ويظهر تورم في الأنف، بل وقد يصبح لو الأنف أحمر لأن الأنف ليس به عضم.

وكما سبق ذكره أن كل هذه التغيرات تذهب لحالها بعد الولادة برجوع الهرمونات لمستواها الطبيعي وبالتالي يرجع الأنف لشكله الطبيعي ولا يوجد أي أعراض جانبية بعد ذلك.

 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه