مجلة ريحانة الالكترونية

هل زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع يسرع الولادة؟

هل يمكن استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل؟

يرقى استخدام زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع الى عهد المصريين القدماء الذين اعتبروه وسيلةً طبيعيةً لتحفيز المخاض وتسريع الولادة، على قاعدة ان المكون النشط الذي يحويه هذا الزيت فعال في حث عضلات الرحم على الانقباض تسريعاً للولادة، كما انه فعال في حث عضلات القولون على الانقباض تسهيلاً لحركة الامعاء.
ما رأي اهل العلم بزيت الخروع وسلية لتحفيز المخاض؟

ولكن الدراسات العلمية اليوم تنفي وجود ادلة جازمة على فعالية زيت الخروع في تحفيز المخاض. وفوق ذلك، تلفت الى المخاطر المحتملة العديدة التي يمكن ان تتأتى عن استخدامه من قبل الحامل سواء ألتليين المعدة او لتسريع الولادة المتأخرة. وفي ما يلي لمحة سريعة على ابرز هذه المخاطر:

    اسهال حاد وتقيؤ، مع امكانية تطور هذين العارضين الى جفاف.
    تشنجات شديدة تزيد من انزعاج الام وتُسرع نبضات قلب جنينها.
    انقباضات غير منتظمة يمكن ان تتسبب للام بتعب وارهاق شديدين.
    انتقال زيت الخروع الى الجنين عبر المشيمة ودفعه الى اخراج برازه الاول او العِقي، مع ما يمكن ان يتأتى عن هذه الحالة من انعكاسات سلبية على الصغير بعد الولادة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه