مجلة ريحانة الالكترونية

5 سناكس للحامل: تناوليها ليلًا

تحاول معظم النساء الحفاظ على معدلات زيادة أوزانهن خلال فترة الحمل ليكون ذلك في الحدود الطبيعية التي ينصح بها الأطباء، ويلزم لأي امرأة ترغب في تحقيق ذلك أن تعتني جيدًا بنقطتين أساسيتين، أولاهما اختيار نوعية الطعام التي تتناولها، والأخرى تقسيم وتنظيم كمية الطعام التي تتناولها يوميًّا على وجبات أساسية وخفيفة ويفضل أن تكون في أوقات محددة.

وتحاول المرأة الحامل التي ترغب في الحفاظ على جسمها الامتناع تمامًا عن تناول أي وجبات أو أطعمة في أوقات متأخرة ليلًا، فهل هذا المعتقد صحيح فعلًا؟

في الواقع فإن إشباع الرغبات الشديدة لتناول الطعام في أوقات متأخرة ليلًا يساعد على سرعة النوم، وكذلك الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وكلاهما عاملان مهمان لحفظ النشاط والقدرة على أداء الواجبات اليومية بكفاءة عالية. وكذلك فإن اختيار نوعيات مناسبة من الأطعمة يسهم في حصول الجنين على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، فقط تأكدي من الالتزام بالحصول على كميات صغيرة، حيث إن امتلاء المعدة قبل النوم مباشرةً قد يسبب لك شعورًا مزعجًا.
وجبات ليلية خفيفة وصحية (وجبات منتصف الليل):
1. الفشار:

يعد الفشار نموذجًا لوجبة صحية خفيفة ومالحة قليلًا إن كنت تفضلين الوجبات المملحة، يمكنك إضافة جبن الموتزريلا أو الشيدر المبشور، ويمكنك كذلك إضافة بعض البابريكا لطعم أكثر من رائع، ولا تنسي أن تحددي كمية الوجبة بثلث كوب فقط من حبوب الذرة.
2. الزبادي:

يمكنك تناول عبوة من الزبادي العادي أو منزوع الدسم مع العسل أو الفاكهة، وقد تقرئين عن فوائد الزبادي اليوناني لكنك لا تجدينه أو تجدينه غالي السعر، لذا يمكنك الاكتفاء بالعادي أو إعداده في المنزل بوضع الزبادي العادي فوق مصفاة مغطاة بفوطة مطبخ وتركه لمدة ساعتين، فلا اختلاف سوى طعمه الكريمي المشبع.
3. الفاكهة:

إذا كنتِ تفضلين الوجبات حلوة المذاق فإن الفواكه تشكل غذاءً مثاليًّا لك، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين والألياف وستعطيكِ الإحساس بالامتلاء حتى الصباح.

الكيوي يعتبر فاكهةً مثالية سواءً اخترتِ تناوله منفردًا أو مخلوطًا مع بعض الزبادي والمكسرات، ويمكنك أيضًا مزج كمية من رقائق الذرة أو الكورن فليكس مع بعض الحليب منزوع الدسم مع كمية من الفراولة والموز أو كلاهما، واستبدال الحليب بالزبادي والعسل واستمتعي بمذاق رائع.
4. وجبات ساخنة خفيفة:

في ليلة شتاء باردة ستشعرين بالرغبة في تناول وجبة ساخنة مشبعة، احتفظي دائمًا بكميات مجهزة من شوربة الدجاج أو شوربة الخضار.

يمكنك أيضًا استعمال قطعة من الخبز الشامي الأبيض لعمل قاعدة لبيتزا سريعة، فقط أضيفي بعض شرائح الطماطم مع بعض الجبن الموتزريلا أو الشيدر المبشور، ويمكنك أيضًا إضافة بعض الخضروات أو الزيتون عليها.

وجبة من الشوفان المسخن مع الملعقة من العسل وبعض قطع الفاكهة تفي أيضًا بالغرض، وتعطيكِ إحساسًا بالشبع والامتلاء حتى موعد وجبة الإفطار.
5. وجبة باردة منعشة:

عند التقدم في مراحل الحمل تزداد حاجتك إلى وجبات تشعرك بالانتعاش، لا تتطلعي إلى كرة من الآيس كريم في هذا الوقت المتأخر من الليل، استبدليه بالزبادي المجمد، ويمكنك أيضًا إضافة بعض قطع المكسرات أو الفواكه الطازجة.

يمكنكِ أيضًا تجميد بعض قطع الفاكهة في مكعبات الثلج منذ بداية اليوم تحسبًا لاحتياجها في أوقات الرغبة الشديدة للأكل ليلًا، أو تغليف موزة طازجة في شوكولاتة ذائبة وتجميدها لمدة ساعة بالفريزر.

عزيزتي الحامل، عند شعورك بالجوع ليلًا لا تقاومي شعورِك، فقط اختاري الطعام المناسب والكميات المناسبة لإشباع إحساسك بالجوع ودون زيادة غير مرغوب فيها في وزنك، إشباعك لجوعك ليلًا من أهم الأسباب التي تؤمن لكِ نومًا هادئًا ليلًا وتساعدك على الاحتفاظ بنشاطك نهارًا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه