مجلة ريحانة الالكترونية

هل تؤدي زيادة وزن الجنين للولادة القيصرية؟

هناك الكثير من المشكلات التي قد تواجه بعض الأمهات في أثناء الولادة ما يدفع الطبيب إلى اختيار الولادة القيصرية بديلًا صحيًّا للأم والجنين، منها إصابة الأم بمرض معين أو انفصال المشيمة، أو الحالة الصحية للجنين وأيضًا حجم الجنين قد يكون عاملًا في اختيار الطبيب للولادة القيصرية.

متى يصبح وزن الجنين كبيرًا؟

وزن الجنين الطبيعي عادة ما يترواح بين 2.5 و3.5 كيلوجرام، فإذا وصل وزن الجنين إلى 4 كيلوجرامات يعد كبيرًا، وبعض الأطباء يعتبرونه جنينًا كبيرًا حتى 4.5 كيلوجرام، أما إذا وصل وزن الجنين إلى 5 كيلو جرامات فيعد جنينًا كبيرًا جدًّا.
ولكن ما السبب وراء زيادة وزن الجنين عن الطبيعي؟

السبب الرئيسي هو إصابة الأم بسكر الحمل أو إصابتها بداء السكري من الدرجة الأولى أو الثانية منذ البداية، ولكن يحدث في بعض الأحيان أيضًا أن يكبر حجم الجنين دون سبب محدد.
ما الرأي الطبي للتعامل مع زيادة وزن الجنين؟
خلال الحمل:

    إذا أصيبت الأم بسكر الحمل، يمكنها تفادي زيادة وزن الجنين عن طريق اتباع حمية غذائية مناسبة، وممارسة التمارين الرياضية، فهذا يعمل على تقليل تسارع زيادة وزن الجنين.

قبل الولادة:

    يجب التأكد من وزن الجنين قبل الولادة لتحديد الخيارات المتاحة للولادة، إذ يمكن للأم أن تلد طبيعيًّا دون أي محفزات أو بمحفزات ما يسمى بالطلق الصناعي قبل نهاية أسابيع الحمل خوفًا من زيادة وزن الجنين أكثر أو الولادة قيصريًّا.
ما خطورة الولادة الطبيعية للجنين كبير الحجم؟

الجنين الكبير يكون عرضة لمشكلات عدة في أثناء الولادة منها التأثير في كتفه، ورغم الخوف من تأذي كتفه في وقت الولادة، إلا أن الطبيب عادة ما يكون قادرًا على إخراجه دون أن يتأذى العصب الرئيسي، حيث تقول بعض الإحصاءات إن طفلًا من كل 555 طفلًا قد يحدث له مشكلة في كتفه في أثناء الولادة الطبيعية نتيجة لزيادة وزنه.

وفي بعض الأوقات حجم الحوض لدى الأم يساعد في اتخاذ القرار، لأن الأم ذات الحوض الكبير قد تستطيع أن تلد طفلًا كبيرًا بطريقة طبيعية.

وفي النهاية، إذا كنتِ مصابة بسكر الحمل أو داء السكري أو وجدتِ أن جنينك يزيد في الحجم بشكل كبير، يجب أن تناقشي طبيبِك في الطريقة المناسبة للولادة لكِ ولجنينكِ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه