مجلة ريحانة الالكترونية

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

فور معرفتك بخبر الحمل السعيد تبدئين في التشوق لمعرفة جنس مولودك القادم، وعلى الرغم من أن جنس الجنين يُحدد منذ اللحظة الأولى لعملية الإخصاب والتقاء الحيوان المنوي بالبويضة بالإضافة لجميع صفاته وجيناته الورثية، إلا أن معرفة جنس المولود بشكل واضح وصحيح لا تتم عبر جهاز السونار إلا ببلوغك الأسبوع الـ20 تقريبًا من الحمل، قد تطول الفترة أو تقصر حسب وضع الجنين، وإذا كان وضع جنينك يسمح برؤية الأعضاء التناسلية بوضوح أم لا.

يُشاع أن الأجنة الذكور يتم التعرف على أنواعهم مبكرًا عن الإناث، نظرًا لوضوح الأعضاء التناسلية الذكورية بشكل لا يسمح بالشك أو الاختلاف من قبل الطبيب، ومع ذلك ربما يخدعك جنينك بوضعيته أو بوضعية الحبل السري بين قدميه.
متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

في الثلث الأول من الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث تتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، وتكن في الحالتين بارزة خارج الجسم، لذلك أحيانًا ما يقول الطبيب إن المولود ذكر ثم يتضح لاحقًا أنه أنثى والعكس صحيح، وذلك عند الكشف المبكر جدًّا بالموجات فوق الصوتية، لذلك عادة ينتظر الأطباء لنهاية الشهر الرابع من الحمل حتى تأخذ أعضاء الجنين وضعها الطبيعي، فإذا كان ذكرًا سيبدأ القضيب بالبروز خارج الجسم وتتشكل الخصيتان، وإذا كانت أنثى ستبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو مثل المبيض والرحم والشفرتان، ويختفي البروز المصاحب للأعضاء التناسلية والذي كان يظهر بوضوح في الثلث الأول من الحمل.

إذا كان الجنين ذكرًا، تبدأ الأعضاء التناسلية الذكورية في التشكل عند الأسبوع التاسع من ومع ذلك كما ذكرنا سابقًا، فإن القضيب والبظر لدى الإناث يكونان في الواقع الحجم والشكل نفسه حتى بلوغ الأسبوع 14 من الحمل.

مع بلوغك الأسبوع 15 : 16 تتكون أعضاء جنينك الذكر بسرعة ووضوح أكثر من الإناث، ومع بلوغك الأسبوع 26 من الحمل تبدأ الخصيتان بالنزول ويبدأ العضو التناسلي الذكري بالنمو في الحجم حتى الولادة.

وأخيرًا، يمكنكِ مع الخضوع للسونار في الأسبوع 18 من الحمل التعرف على نوع الجنين الذكر بوضوح إذا كان يأخذ وضعية مناسبة لرؤية الأعضاء التناسلية، أو تم الخضوع لعمل سونار رباعي الأبعاد فلا مجال للخطأ عندها في تحديد جنس الجنين.

سواء كان جنينك ذكرًا أم أنثى، استمتعي بفترة حملك وتناولي الأطعمة المغذية والصحية، لتحصلي على جنين معافى سليم وبصحة جيدة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه