مجلة ريحانة الالكترونية

جهزي مطبخك بهذه الطريقة قبل الولادة

اشتريتِ مستلزمات الولادة وملابس المولود وحددتِ المستشفى كل ذلك جميل ولابد منه، لكنكِ على الأرجح سوف تقضين أغلب وقتك في الرضاعة وتغيير الحفاض وتنويم رضيعك، وغالبًا ما يكون المطبخ هو آخر شيء تودين التفكير فيه. فاحرصي على تجهيز مطبخك قبل قدوم مولودك الجديد حنى لا يرهقك الشعور بالتقصير تجاه زوجك ونفسك وأطفالك الآخرين بجانب عبء مسئولياتكِ الإضافية بعد الولادة.

أولًا: املئي الفريزر بالوجبات المجمدة:

ابدئي بتنظيف الثلاجة والفريزر جيدًا، فغالبًا لن يتسنى لكِ القيام بذلك إلا بعد فترة طويلة، ثم أشغلي وقتك في الشهور الأخيرة بالتبضع وشراء لوازم الوجبات سريعة التحضير. مثلًا، اشتري اللحم المفروم واعملي كفتة أو برجر وضعيها في الفريزر لحين الاستخدام، كذلك يمكنك أن تخلي الدجاجة وتقسميها وتتبليها وتضعيها في الفريزر لعمل البانيه أو مكعبات الدجاج مع الباستا.

قومي بتجهيز الفاكهة والعصائر الطبيعية وضعيها في الفريزر، فسوف تحتاجينها عند قدوم الأهل والأصدقاء لتهنئتك على قدوم المولود الجديد، ولا تنسِ تجهيز أكلات مناسبة للضيوف المفاجئين.

 لا تنسي أيضًا تخصيص مساحة ما للبرونات في الفريزر إذا كُنت سترضعين طبيعيًّا وترغبين في ضخ حليب الثدي وتخزينه. كذلك يُمكنك شراء الأكياس المخصصة لحفظ حليب الأم من الصيدليات وحفظها في الفريزر، فسوف تحتاجينها إذا رغبت في ترك رضعة لمولودك لتحظي ببعض النوم أو إذا ما كُنت ستعودين للعمل سريعًا.
ثانيًا: لا تنسي مستلزمات الرضاعة وإطعام الرضيع:

سواء كنتِ سترضعين طبيعيًّا أم صناعيًّا، فسوف تحتاجين إلى تخصيص مكان للبرونات وشراء جهاز تعقيم لها وشراء الفرش الخاصة بتنظيفها. وإذا كنتِ ستكتفين بالرضاعة الطبيعية، فلابد من شراء تجهيز الأكلات والسوائل المدرّة لحليب الأم وعلى رأسهم الحلبة والشمر والحليب.
ومن واقع تجربتي الشخصية، فأنصحك بشراء الحلاوة الطحينية أيضًا لأنكِ في أثناء الرضاعة سوف تحتاجين لتناول أي شيء حلو على مدار اليوم ليمدك بالطاقة اللازمة، وإذا خشيتِ الزيادة في الوزن فيُمكنك عمل حلوى أو بسكويت من المكونات المدرةّ للحليب مثل الشوفان والشمر والعسل الأسود.
كذلك سرعان ما ستحتاجين لتأمين مطبخك خشية أن يصل رضيعك إلى أي شيء يؤذيه أو يكسره دون قصد، كذلك خصصي مكان لأكواب وأطباق الرضيع. وأنصحك بشراء الخلاط اليدوي لهرس الطعام وحلة التسوية بالبخار لتسوية الطعام لرضيعك دون أن يفقد الطعام أيًّا من العناصر الغذائية.

وأخيرًا، أوصيكِ بأن توفري الوقت الذي ستقضينه في تجهيز الطعام وترتيب المطبخ، لتحظى ببعض النوم أو الاعتناء بنفسك وبرضيعك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه