مجلة ريحانة الالكترونية

7 مؤشرات مبكرة على الحمل لا تتوقعينها

حين تنتظر المرأة حصول الحمل بفارغ الصبر، يصبح من

الصعب عليها حتى أن تنتظر نتيجة الاختبار المنزلي. ولكن للأسف، لا يمكنها أيضاً أن تستنتج هذا الأمر بطريقة طبيعية قبل أن تغيب عادتها الشهرية عن موعدها المحدد. ولكن لحسن الحظ، يتفق المختصون على عدد من المؤشرات الطبيعية الشائعة التي يرسلها الجسم عند الحمل، والتي يمكن أن تعتمدي عليها بعض الشيء. في ما يلي، إليك أهم هذه المؤشرات:

ازدياد في الإفرازات المهبلية

لا بد أنك تعرفين أن كم الإفرازات المهبلة يتزايد مع اقتراب الإباضة وخلالها. ولكن في حال حصول الحمل، يمكنك أن تتوقعي كمّية أكبر بشكل غير متوقع وسريع، بسبب ارتفاع معدل الإستروجين، إذ يقول الخبراء إن الإفرازات البيضاء تكثر غالباً وبشكل ملحوظ بعد حصول التلقيح.

نموّ سريع في الأظافر

إن شعرت فجأة بأنك بحاجة لتجديد طلاء أظافرك، فقد يكون الأمر ناتجاً أيضاً عن ارتفاع في هورمونات الحمل، التي تعزز نموّ الأظافر بشكل ملحوظ، حتى إن النموّ السريع للأظافر قد يكون أصدق من اختبار الحمل نفسه.

تطوّر حاسّتي التذوّق والشمّ

إذا شعرت فجأة بتطوّر أو ازدياد في حاستي الشم والتذوّق تجاه بعض الأطعمة والروائح، فقد يدل هذا الأمر على ظهور هورمونات الطفل في جسمك، التي تتمتع بقدرة على تغيير فعالية حواسك. ولكن هذا العامل يختلف بين امرأة وأخرى، إلا أنك ستتعرفين إليه فوراً إن لم يكن هذا الحمل هو الأول بالنسبة لك. إذا اختبرت الحمل قبلاً، يمكنك أن تشعري بحساسية تذوّق أو شم مفرطة تجاه الأنواع نفسها.

ألم في الثدي

تعاني الكثير من النساء من آلام في الثدي، غالباً ما تكون المؤشر الأول على الحمل، خاصة أن جسمك يبدأ بالتحضر لفبركة الحليب. يمكن حتى أن تلاحظي حساسية وتورّماً في الثدي قبل أن تفوتك العادة الشهرية. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من آلام الثدي قبل دورتهن الشهرية عادة، يمكنهن التمييز من خلال الشعور بألم في الحلمة الذي يسبّبه الحمل.

الإمساك والغازات

لا تنتظر المعدة الغثيان الصباحي الذي يحصل في الشهور الأولى من الحمل لتضطرب، إذ إنها تبدأ فور حصول الحمل بالفوضى. إن كنتِ حاملاً، فمن المحتمل أن تشعري مبكراً بالغازات والإمساك، إذ إن هورمون البروجيستيرون الخاص بالحمل يعمل على إبطاء عملية الهضم.

ظهور بقع من الدماء

لا تسارعي إلى الشعور بخيبة الأمل إذا لاحظت ظهور بعض بقع الدماء، إذ إنها لا تعني دائماً أن عادتك الشهرية باتت قريبة. بعض النساء يرين بقع الدماء في الموعد المتوقع للدورة الشهرية ولكن بسبب الحمل.

الدوار

فور حصول الحمل، ينخفض معدل السكر في الدم و تعاني المرأة من الجفاف، ما يسبّب لها حالة من الدوار. لهذا السبب، ينصح المختصون المرأة بأن تبدأ بالعناية بصحّتها ومعدل السوائل في جسمها منذ البدء بمحاولتها للحمل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه