Illustration_3
1
السؤال: اذا كانت البكر تخشى الوقوع في الحرام تعذرعليها استئذان الولي والصبر فهل يجوز لها التزويج بدون اذن الولي دائما أو منقطعا؟
الجواب: لايجوز ولا يصح.

2
السؤال: یشاع الیوم الزواج عن طریق الانترنت سواء كان دائمي او منقطع فما صحة هكذا زواج من ناحیة الشریعة الاسلامیة ؟
الجواب: لا یصح بالكتابة علی الاحوط ویصح بالعقد اللفظي ولكن لابد من تعرف كل من الزوجین علی الاخر لمعرفة تواجد الشروط.

3
السؤال: هل یجوز الزواج بكتابیة علی ان تبقی علی دینها وهل یشترط ان یكون كلا الشاهدین علی الزواج من المسلمین؟
الجواب: لا یجوز الزواج الدائم بها علی الاحوط ولا یشترط الشهود في الزواج مطلقا.

4
السؤال: هل یقع صحیحاً عقد القرآن بین الولد والبنت عبرالانترنت اوالدردشة ؟ وهل یوجد فرق بین الكتابي والصوتي؟
الجواب: یصح بشروطه ان كان لفظیاً ولا یصح علی الاحوط بالكتابة ومن شروطه اذن الولي ان كانت بكرا غیر مستقلة بل حتی المستقلة علی الاحوط.

5
السؤال: ما هي الصفات للمؤمن الكفؤ شرعاً وعرفاً؟
الجواب: الكفؤ الشرعي هو المؤمن الذي یرتضی خلقه ودینه والكفؤ العرفي یختلف باختلاف الاعراف والمناط ان یكون مناسباً لها بحسب النظر العرفي.

6
السؤال: اذا كان زيد مصاباً بمرض (الأيدز) القاتل، فهل يجوز له ان يتزوج من هند بدون اعلامها ؟ علماً بأن المرض ينتقل عن طريق المعاشرة الجنسية ؟
الجواب: لا يجوز.

7
السؤال: هل اجبار المراة علی الزواج مکرهة من شخص یعتبر صحیح ؟
الجواب: یبطل العقد الا اذا رضیت بعد ذلك نعم اذا کان العقد باذن الاب او الجد من قبل الاب وکانت البنت باکراً ولم تکن مستقلة في شؤون حیاتها وکان في العقد مصلحة لها فصحة العقد محل اشکال والاحوط وجوباً ارضاؤها او الطلاق.

8
السؤال: هل یجوز الزواج من سبق له ان عمل اللواط مع اخوها ؟
الجواب: لایجوز للفاعل ان یتزوج اخت المفعول اذا كان الفاعل بالغا والمفعول غیر بالغ واما اذا كانا بالغین او كان الفاعل غیر بالغ فالحكم كذلك علی الاحوط هذا مع العلم بتحقق الدخول ولو جزئیا اما مع الشك فلا یترتب الحكم بالحرمة.

9
السؤال: ما هي الحالات التي یمكن او یجوز فیها الزواج بالكافرة غیر الكتابیة؟
الجواب: لا یجوز مطلقاً.

10
السؤال: رجل تزوج بامراة مطلقة لها بنت (تبلغ هذه البنت 19 سنة) وبعد سنة من زواجهم طلقها، لعدم التوافق ولفرق العمر بینهم علماً ان الزوجة تبلغ من العمر 48 سنة هل یجوز لهذا الرجل الزواج بابنت مطلقته علماً ان هذا الرجل یبلغ من العمر 30 عام؟
الجواب: لایجوز فهي محرمة علیه بمجرد العقد علی امها.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: ما هي شروط لحوق ولد المرأة بزوجها في العقد الدائم والمنقطع ؟
الجواب: يلحق ولد المرأة بزوجها في العقد الدائم والمنقطع بشروط:

الاول : دخوله بها مع العلم بالاِنزال أو احتماله، أو الاِنزال على ظاهر الفرج. واما مع انتفاء الاَمرين ودخول مائه في فرجها بطريقة اخرى كالانبوبة ونحوها، واحتمال كون حملها من مائه ففي إلحاق الولد به اشكال.

الثاني : مضيّ ستة اشهر من حين تحقق الدخول أو ما بحكمه الى زمن الولادة، فلو جاءت المرأة بولد حي كامل لاَقل من ستة اشهر من ذلك الحين لم يلحق بالزوج.

الثالث : عدم التجاوز عن اقصى مدة الحمل وهو سنة على الاَظهر، فلو غاب عنها زوجها أو اعتزلها اكثر من سنة وولدت بعدها لم يلحق به.

12
السؤال: ماهو رأيكم حول العلاقة الجنسية بين البنت والولد قبل الزواج ؟

الجواب: لا يجوز مطلقاً حتى يتم العقد بشروطه .

13
السؤال: هل يجوز الزواج الدائم بالمسيحية ؟



الجواب: سماحة السيد ( دام ظله ) يحتاط في الزواج الدائم بالمسيحية ويجوز الزواج المؤقت بها لمن لم يكن له زوجة مسلمة ومن كان عنده زوجة مسلمة فلا يجوز له ذلك حتى لو كان برضاها على الأحوط في هذه الصورة .

14
السؤال: هل يشترط في الزواج الموقت والدائم حضور شهود ؟

الجواب: العقد المنقطع والدائم لايحتاج الى حضور شهود .

15
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تشترط في عقد القران بان لايتزوج زوجها زوجة ثانية ؟



الجواب: يجوز .

16
السؤال: هل يجوز رؤية صورة المرأة التي انوي الزواج منها ؟

الجواب: يجوز فيما إذا كان ذلك لاستعلام حالها .

17
السؤال: هل يجوز ان يكون بين المرأة والرجل قبل الزواج اًي اتصال ؟

الجواب: هي اجنبية للرجل فلا يجوز الاتصال بما لايؤمن معه الوقوع في الحرام .

18
السؤال: هل يحل للرجل أن يجمع بين سيدتين (أي يتزوج بإثنتين يرجعوا نسبهما الى النبي (ص)) ؟

الجواب: يجوز .

19
السؤال: هل يجوز الزواج في شهر محرم الحرام أو في شهر صفر ؟

الجواب: إذا كان فيه هتك فهو حرام .

20
السؤال: هل الزواج الدائم من المسيحية حلال أم حرام؟

الجواب: لا يجوز على الاحوط.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: ما هو الحكم الشرعي لزواج المسلم بالمسیحیة وزواج المسلمة بالمسیحي ؟

الجواب: لا یجوز الزواج الدائم ـ علی الأحوط ـ بالمسیحیة ویجوز متعة ولا یجوز ان تتزوج المسلمة بالمسیحي مطلقاً .

22
السؤال: هل الزواج واجب أم مستحب؟

الجواب: من المستحبات المؤكدة وإذا خيف الوقوع في الحرام من تركه فيجب.

23
السؤال: هل يجوز الزواج من الفتاة مع العلم القطعي بفضٌ البكارة الناتج عن طريق التحرش الجنسي حين كانت في الصغر؟

الجواب: لابدٌ من اذن الأب اوالجد لاب حتی لو كانت مستقلة في شؤون حياتها على الاحوط .

24
السؤال: ما حكم من عقد على أمراة متزوجة ولم يدخل بها ؟ هل تحرم عليه؟ اوما هو الحكم بالتفصيل؟ مع العلم بأنها متزوجة وعدت مرات طلبت من زوجها ان يطلقها لكنه رافض ذلك وجعلها معلقة علماً انه لا ينفق عليها وقد خرجت من بيته ورفعت عليه قضية في المحكمة طالباً الطلاق؟
الجواب: لوتزوج بامرأة عالماً بانها ذات بعل حرمت عليه مؤبداً ـ دخل بها ام لم يدخل ـ ولو تزوجها مع جهله بالحال فسد العقد ولم تحرم عليه ان لم يدخل بها حتى مع علم الزوجة بالحال ، واما لو دخل بها فتحرم عليه مؤبداً على الاحوط لزوماً .

25
السؤال: هل يجوز عقد قران الشيعي من الشيعية بمأذون مخالف للمذهب ؟

الجواب: يجوزاذا اجری صیغة النکاح الصحیح عندنا .

26
السؤال: انا شاب غير محصن متمتع بامراة مطلقة مسيحية ، فهل يجوز لي ان اجدد هذا العقد معها بعد ان اتزوج زواج دائم من امراة مسلمة ، علماً بان العقد الاول ساري عند القيام بالعقد الثاني ؟

الجواب: لا يجوز الا بعد اخذ الاذن من المسلمة وكذا لا يجوز مع اذنها علی الاحوط لزوماً ولكن اذا تلفظت بالشهادتين وان لم تؤمن بها قلباً فيجوز العقد عليها ما لم تبرز منها ما ينافي الشهادتين.

27
السؤال: أريد أن اتزوج وأبي يضع العراقيل أمامي دائماً سؤالي هل اذا تزوجت بخلاف امره حرام ؟

الجواب: الأولى أن ترضي والدك في ذلك.

28
السؤال: ما حكم فتاة رشيدة تبلغ من العمر 37 سنة وهي موظفة حكومية وتصرف علی نفسها في عقد علاقة سرية مع زميل لها في الدائرة قد تعاهداً علی الزوج أمام الله وقد جری بينهما لمس و تقبيل؟

الجواب: مجرد التعاهد علی الزواج لايحقق الزواج ولايبيح الاستمتاع بالمرأة علی أن العقد علی البنت إلابإذن الأب أوالجد للأب وان كانت مستقلة في شؤون حياتها علی الاحوط.

29
السؤال: ما حكم من يتزوج بأمرأه بعد طلاقها من زوجها علما انه قد زنا بها عندما كانت محصنة ؟
الجواب: لايجوز علی الاحوط وجوباً .

30
السؤال: شخص مارس الزنا مع فتاة ثم اراد الزواج من اختها هل يصح هذا الزواج ؟

الجواب: يجوز.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الرابعة}
31
السؤال: هل يجوز تأخير الزواج بعد سنتين على حساب الدراسة ... بما إن الرجل يريد الزواج عن قريب؟

الجواب: لا مانع إلا أن يكون فيه خوف الوقوع في الحرام.

32
السؤال: نود ان نسأل عن النصرانية اذا ارادت الدخول بالاسلام وهي متزوجة من شخص نصراني هل يجب عليها الطلاق من زوجها؟ اوبالعكس اذا كان النصراني اراد الدخول بالاسلام؟



الجواب: تجب عليها العدة فان لم يسلم حتى انقضائها بانت منه حين اسلامها وان أسلم فالاحوط ان يجدد العقد عليها ان ارادا ادامة الحياة الزوجية ويفترقا بالطلاق ان أراد البينونة.

33
السؤال: هل يجوز اللجوء الى مواقع الزواج على الانترنت للتعارف بغرض الزواج؟

الجواب: لا يجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام كما هوكذلك غالباً.

34
السؤال: هل يجوز للفتاة عمرها 21 سنة أن تتزوج من شخص دون رضا والديها؟

الجواب: لا يجوز ولا يصح العقد الا بإذن ابيها اوجدها من ابيها.

35
السؤال: هل يحق للفتاة البكر المتصرفة في شؤون حياتها ان تزوّج نفسها مع العلم بأنّ والدها علی قيد الحياة؟
الجواب: الأحوط لزوما أن يكون العقد بإذن أبيها أوجدّها لأبيها.

36
السؤال: هل يجوز الزواج لمتزوج يريد الزواج مرّة اخری بدون علّة او سبب؟

الجواب: لا مانع منه وإن كان الأنسب رعاية مشاعر الزوجة والاطفال.

37
السؤال: هل يجوز العقد على البنت بدون اذن ابيها ؟
الجواب: لا يجوز العقد علی البنت الباکر من دون اذن ابيها او جدها لابيها اذا لم تکن مستقلة عن ابويها في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتصرف في نفسها ومالها بل وکذا اذا کانت مستقلة في ذلك علی الاحوط وجوباً.

38
السؤال: ما هي اقسام الزواج في الاسلام؟
الجواب: الزواج في الشريعة الإسلامية قسمان : زواج دائم وزواج مؤقت.

* فالزواج الدائم: هو عقد لا تعيَّن فيه مدة الزواج ، وتسمى الزوجة فيه بـ (الزوجة الدائمة).

* والزواج المؤقت: هو زواج تتعين فيه المدة بسنة أو أكثر أو أقل ، وتسمى الزوجة فيه بـ (الزوجة المؤقتة).

39
السؤال: ما هي حدود النظر لمن یرید الزواج منها؟
الجواب: يحق للرجل أن ينظر الى محاسن المرأة التي ينوي التزوج بها ، وكذلك محادثتها قبل أن يتقدم لخطبتها ، فيجوز له رؤية وجهها وشعرها ورقبتها وكفيها وساقيها ومعصميها وغير ذلك من محاسن جسمها بشرط أن لا يقصد بذلك التلذذ الجنسي.

40
السؤال: هل یجوز للمسلم التزویج بالیهودیة و المسیحیة؟
الجواب: يجوز للمسلم التزوج باليهودية والمسيحية ، زواجاً مؤقتاً ، والأحوط وجوباً ترك التزوج بغير المسلمة دواماً.

أما المرأة الكافرة غير الكتابية ، فلا يجوز للمسلمِ التزوج بها مطلقأ والأحوط وجوباً ترك التزوج بالمجوسية أيضاَ ولو مؤقتاً.

وأما المرأة المسلمة فلا يجوز لها أن تتزوج بالرجل الكافر بتاتاً.

{jospagebreak_scroll title=الصفحة الخامسة}
41
السؤال: هل یشترط حضور الشهود في مجلس العقد؟
الجواب: يجوزللزوجين إجراء صيغة العقد بنفسيهما أو بتوكيل من ينوب عنهما ، ولا يشترط حضور الشهود مجلس العقد ، كما ان حضور رجل الدين ليس شرطا في صحة العقد.

42
السؤال: متی تسقط ولایة الاب عن ابنته البکر؟
الجواب: إذا رفع الأب ولايته عن ابنته البكر واعتبرها مستقلة في التصرف بعد بلوغها الثامنة عشرة من العمر ، كما يحصل في بعض البلدان الأوربية أو الأمريكية أو غيرها ، تسقط ولايته عنها ، ويجوز نكاحها دون أخذ إذنه وموافقته.

43
السؤال: هل يكفي تلفظ الصيغة باللغة العربية في عقد الزواج من قبل غير العرب ، من دون معرفة معاني الألفاظ ، علماً بأن القصد هو إجراء صيغة عقد الزواج حقاً؟

ثم هل يجب التلفظ بها على تقدير كفايته فلا يجزي أداء العقد بلغة أخرى؟



الجواب: يكفي مع الالتفات ، ولو إجمالاً الى معنى الصيغة ، ولا يجزي عندئذ إجراء العقد بلغة أخرى على الأحوط.

44
السؤال: إذا تجاوزت المرأة الثلاثين وهي بكر ، فهل يجب عليها الاستئذان من وليها عند الزواج؟
الجواب: إن لم تكن مستقلةً في شؤونها ، وجب عليها الاستئذان ، بل وإن كانت مستقلةً على الأحوط لزوماً.

45
السؤال: هل يجوز وطء المرأة الكافرة ، كتابية أو بلا دين ، بلا عقد شرعي ، مع العلم بأن بلدها في حالة حرب مع المسلمين إما بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة؟
الجواب: لا يجوز ذلك.

46
السؤال: هل يصح الاشتراط في عقد الزواج عدم التدخين من أحد الطرفين ؟
الجواب: نعم يصح ذلك .

47
السؤال: في رسائل فقهائنا ان من لا یملك نفسه عن الوقوع في الحرام یجب علیه الزواج وكثیر منا احیاناً یقع في الحرام من النظر بشهوة الی النساء او الاستمناء ولكنا لا نقرب من الزنا فهل یجب علینا الزواج للتخلص من هذه المحرمات؟
الجواب: المقصود من الوقوع في الحرام ارتكاب أیة معصیة تترتب علی ترك الزواج ولا یختص بالزنا.

48
السؤال: اذا تزوج شخص من فتاة بالغة بدون اذن ابیها فهل یصح هذا الزواج اذا كان مقلده یفتي بوجوب استئذان الاب علی الاحوط وجوباً وهل یصح الزواج اذا وافق الاب بعد مدة من الزواج؟
الجواب: اذا كان یفتي بلزوم الاستئذان فلا یصح العقد من دونه وان كان یحتاط في المسالة فلا یصح علی الاحوط وعلی كل حال اذا تعقبه اذن الاب صحّ.

49
السؤال: هل أن الزواج الأجباري في شريعتنا الأسلامية جائز ؟
الجواب: لايجوز.

50
السؤال: ما راي سماحة السید في امراة مسلمة تزوجت برجل من اهل الكتاب وتمّ عقد الزواج في الكنیسة علی مراسیم المسیحیة، في حكم نكاحها، وهل یحكم بارتدادها، وهل یمكن تفریقها منه، وهل یستقر المهر لها؟
الجواب: نكاح المسلمة من غیر المسلم باطل بلا اشكال، ولكن لا یحكم بارتدادها بمجرد ذلك، فیفرق بینهما ولاتستحق شیئاً من المهر قبل الدخول مطلقاً وكذا بعده ان كانت عالمة بهذا الحكم او مترددة فیه حین الدخول بها، واما ان كانت جاهلة به وقاطعة بصحة الزواج فالوطء شبهة فتستحق مهر المثل.

و اذا كان قبولها بالزواج من غیر المسلم ناشئاً من انكارها لهذا الحكم الضرورة بحیث رجع الی تكذیب النبي (صل الله علیه وآله وسلم) في ابلاغه هذا الحكم عن الله تعالی فهي مرتده تتخذ علیها الاجرات المعروفة من الحبس وغیره ولكن لا یحكم بفساد نكاحها ما لم ترجع عن ارتدادها ویثبت لها المهر المسمی.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة السادسة}
51
السؤال: هل یجوز الجمع بین الاختین الكافرتین كتابیتین؟ دائماً ومنقطعاً وهل تحرم احداهما بذلك؟
الجواب: لایجوز الجمع بین الاختین مطلقاً، كما لایجوز الزواج من غیر الكتابیة من الكافرات كذلك، والعقد علی الاختین لایوجب الحرمة الابدیة.

52
السؤال: هل یجوز للعم او الخال ان یتزوج زوجة ابن اخته بعد طلاقها او الوفاة عنها وانتهاء عدتها؟ وعدم وجود مانع آخر؟
الجواب: یجوز.

53
السؤال: هل يجوز ان ينظر الولد للبنت وبدون حجاب؟ اي ان ينظر الی وجها وشعرها قبل الزواج؟
الجواب: يجوز إذا أراد الزواج منها من دون قصد التلذذ الجنسي ولم يکن هناك مانع من الزواج منها وکان النظر للاستعلام فقط.

54
السؤال: إذا تصادق رجل وامرأة علی عقد فهل تترتب علیه آثار دون شهود؟
الجواب: لا یعتبر في صحة العقد الاشهاد.

55
السؤال: لو أوکل الرجل فقط علی الورق رجلاً آخر لقبول عقد زواجه نیابة عنه فما حکمه؟
الجواب: یکفي إذا قبل منه باللفظ.

56
السؤال: اني رجل مسلم وعقدت القران من امراة مسيحية ولم اعرض عليها الدخول في الاسلام ماحکم الزواج منها ؟
الجواب: سماحة السيد (حفظه الله) یحتاط في صحة العقد الدائم علی المسیحية فيجوز الرجوع الی مجتهد اخر مع رعایة الاعلم فالاعلم.

57
السؤال: امرأة مسلمة تزوجت بفرنسي مسيحي بعد أن نطق بالشهادتين وسافرا معا الی فرنسا فأراد هناك أن يعاملها معاملة الاجانب فعندما رأت ذلك منه ترکته وعادت من حيث أتت وذلك منذ عشرة اشهر (10) فما حکمها کزوجة؟
الجواب: تبقی زوجته ان بقي علی اسلامه ولم يظهر منه ما يدل علی ارتداده وعوده الی المسيحية حتی يطلقها.

58
السؤال: هل یجوز عقد القران في المحکمة خلال شهر محرم او صفر ام مکروه؟
الجواب: لا ینبغي القیام فیها بما لا یتلائم ومناسبتهما الحزینة.

59
السؤال: ماهي مستحبات من اراد الزواج ؟
الجواب: يستحب عند ارادة التزويج صلاة ركعتين والدعاء بالمأثور وهو: (اللهم اني اريد ان اتزوج فقدّر لي من النساء اعفهنّ فرجاً، واحفظهنّ لي في نفسها وفي مالي، واوسعهنّ رزقاً، واعظمهنّ بركة) ويستحب الاشهاد على العقد والاعلان به والخطبة امامه، واكملها ما اشتمل على التحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة المعصومين عليهم السلام والشهادتين والوصية بالتقوى والدعاء للزوجين، ويجزي: الحمد لله والصلاة على محمد وآله.

ويكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب، وايقاعه في محاق الشهر.

60
السؤال: عقدت على فتاة مسلمة عقداً دائماً لكن لا يمكنني الدخول بها لأسباب عرفية (اننا مخطوبان لا متزوجان) فهل يجوز لي أن أتزوج متعة من مسيحية؟
الجواب: لا يجوز بدون اذنها اذا عقدت عليها كما هو المفروض بل حتى مع الاذن على الاحوط.

61
السؤال: هل يجوز للرجل الزواج بمن زنى بها زواجاً دائماًَ؟
الجواب: لا مانع منه و الأحوط وجوبا أن يكون بعد توبتها نعم إذا كانت حين الزنا ذات بعل أو في العدة الرجعية فالاحوط وجوباً عدم جواز الزواج منها.

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه