Bride_and_Groom-half
1
السؤال: في حال ان الزوجة طالبت بالطلاق بموجب ان لدیها وكالة من الزوج علی طلاق نفسها و الزوج یرید زوجته ولا یرید طلاقها فهل یسترجع امواله التي دفعها لها من مهر وشبكة وغیره؟
الجواب: لا یمكنه استرجاع المهر ویجوز استرجاع الهدایا كالشبكة
.

2
السؤال: اذا تم الطلاق ولم یتمكن الرجل من تسدید ما بذمته من المهر المؤجل (لعدم توفر الاموال لدیه) فما هو الحكم بالنسبة لهذه الحالة ؟
الجواب: یبقی مدینا للمهر ولا یؤثر في صحة الطلاق.

3
السؤال: اشترطت المراة علی زوجها في عقد الزواج في المحكمة بان یسددها المهر المؤجل المتبقي في ذمته متی ما طلبت علماً انه عندما اجریت صیغة العقد الشرعي لم یكن هناك ذلك الشرط و انما حصل فیما بعد فهل یجب وملزم بهذا الشرط ؟
الجواب: اذا حدد الاجل بالمطالبة وجب دفعه متی طالبت به واذا لم یحدد حین العقد بشي كان المهر معجلاً وامكنها المطالبة ایضاً متی شاءت.

4
السؤال: ما حكم المهروالهدایا المقدمة للمراة التي قتل زوجها قبل الزفاف، علماً انه یوجد عقد شرعي للزواج؟
الجواب: الهدایا لها ونصف المهر ایضاً لها فان اخذت المهر كاملاً تعید نصفه.

5
السؤال: إذا طلق الرجل زوجته طلاقاً رجعياً ورجع بها في عدتها وكان المهر مؤجلاً لأقرب الأجلين فهل تستحق المهر عليه مع رجوعه ؟ وكذلك إذا كان الطلاق خلعياً ورجعت بالبذل ورجع هو بالطلاق فهل تستحق المهر عليه ؟



الجواب: تستحق المهر مع حلول الأجل .

6
السؤال: هل يجوز في عقد الزواج المؤقت أن يكون المهر أشياء غير مادية ؟
الجواب: يشترط في المهر أن يكون مما يمتلكه المسلم والأحوط لزوماً أن يكون مالاً عرفاً ، وأما العمل الذي لا مالية له عرفاً فلا يكفي على الأحوط .

7
السؤال: هل يجب ان تحدد المدة التي يجب فيها أن يعطي الزوج المهر الغائب للزوجة في أثناء إجراء صيغة عقد الزواج ؟

الجواب: نعم يجب أن تحدّد و إلاّ كان المهر معجلاً و جاز لها المطالبة متى شائت .

8
السؤال: هل تستحق المهر شرعاً؟

الجواب: اذا أقرت بالتنازل فليس لها المطالبة والا فلها ذلك.

9
السؤال: ما هو المهر الذي تستحقه أهو 25 أم 50 ألف دولاراً كندياً أن كانت تستحق المهر؟



الجواب: لها المطالبة بالمهر المذكور في العقد وهو 50 ألف.


10
السؤال: هل يجوز أن يكون المهر عبارة عن تلاوة آية قرآنية أم يشترط في المهر أن يكون مالا ؟

الجواب: كل ما يملكه المسلم يصح أن يجعل مهرا ً بشرط أن يكون معقولا ً عرفا ً ـ على الاحوط وجوبا ً.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: شخص تزوج امراة وعندما رآها تبين ان في احدی يديها اعاقة من دون ان يعلم بذلك مسبقا فهل يعتبر هذا غشاً وهل يحق له استلام المهر كاملا اذا اراد تطليقها ؟



الجواب: اذا وقّعت المراة حين العقد اوقبله مع بناء العقد عليه بانها خالية من كل عيب فله الفسخ من دون اعطاء المهر واما اذا لم يذكر له ذلك ولم يذكر العيب ايضا فليس له الفسخ واذا اراد ان يطلقها فعليها المهر كاملا ان كان بعد الدخول ونصفه ان كان قبله.

12
السؤال: اني اشتري اشياء واجمعها مستقبلاً للزواج وانها ضمن المهر فهل يبني عليها الخمس؟



الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسية بقيمتها الفعلية نعم اذا كان مما يتعارف اعداده قبل سنة الحاجة الفعلية بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولولعجزه عن تحصيله له في اوانه فلا يجب الخمس فيه.

13
السؤال: هل يجب في عقد الزواج الدائم تحديد مؤجل ام يكتفي علی مقدّم المهر بدون مؤجلّ؟

الجواب: يجوز تعيين المهر مقدماً من دون ان يكون معه مهر مؤجلّ.

14
السؤال: شخص تزوج امرأة وفي يوم الدخول طلّقها ونحن نعرف ان المرأة المطلقة بدون دخول لها نصف المهر وعند الاستفسار من الشخص قال: تمّ الادخال بدون ان يفضّ بكارتها فما حكم المهر هنا؟
الجواب: يجب عليه تمام المهر.

15
السؤال: هل في حالة الانفصال بالنسبة للزوجة ترجیع المهر للزوج؟
الجواب: الزوجة تملك المهر بالعقد ویستقر كله بالدخول ولكن اذا طلبت هي الطلاق جاز للزوج ان لا یطلق حتی ترجع المهر.

16
السؤال: ما هو تعریفکم للصداق؟
الجواب: هو ما تستحقه المرأة بجعله في العقد، أو بتعيينه بعده، أو بسبب الوطء أو ما هو بحكمه.

17
السؤال: اذا توفي الزوج ولم تفِ تركته بما تستحقه الزوجة من المهر، فهل یجب علی والده ان یدفع النقص؟
الجواب: لایجب.

18
السؤال: المراة المتمتع بها، اذا لم یدخل بها الزوج حتی انتهت مدة العقد مع تمكینها له من نفسها، او انه وهبها المدة المتبقیة من العقد قبل ان یدخل بها، فهل تستحق كامل المهر ام نصفه؟
الجواب: اذا تركها حتی مضت المدة فلها تمام المهر وان وهبها المدة قبل الدخول فلها نصفه.

19
السؤال: تم الاتفاق بین رجل وولي امراة علی الزواج ووقع الصداق حال حصول كتاب العقد وبعد ان تم العقد نكل الزوج عن دفع الصداق مدعیاً بعدم توفر المبلغ ووعد بدفعه بعد عام فرفض الولي ذلك وقد سبق وان اختلی الزوج بالمراة فهل یجوز له ذلك وما حكم خلوته وما مصیر العقد بینهما؟
الجواب: العقد صحیح والخلوة جائزة وعلی الزوج الوفاء لها بدفع المهر المؤجل ولها الامتناع من التمكین له قبل قبضه.

20
السؤال: من اراد تطلیق زوجته وادعی عدم القدرة علی تسلیم المهر وعدم التمكن من الدین فهل یجب علی الزوجة ان تصبر وهل تستطیع الزام الزوج بعد الطلاق الی ان تستلم المهر؟
الجواب: لیس لها الزامه بعدم الطلاق الی حین اداء المهر، ولو طلق ولم یتمكن من تسدید المهر المؤجل فعلیها الصبر الی حین التمكن.

21
السؤال: اذا كان مهر المراة المؤجل هو الحج، فهل یجب علی الزوج الوفاء ولذلك بمجرد استطاعته ام یجوز له التاخیر الی اي وقت شاء؟
الجواب: یجب علی الزوج الوفاء به عند حلول الاجل ومطالبة الزوجة فلو كان الاجل المعین هو استطاعة الزوج علی القیام بتكالیف الحجة فحصلت له الاستطاعة وطالبت الزوجة بحقها لزمه المبادرة الیه ولایجوز له التاخیر.

22
السؤال: امراة جری عقد زواجها من رجل ثم حدث بینهما خلاف قبل ان یدخل بها وارادت ان تبذل له ما تستحقه من مهرها لیخلعها علیه فهل یكون بذلها نصف المهر ام كل المهر؟
الجواب: حیث انها قبل الدخول تملك تمام المهر لا نصفه فلو ارادت ان تبذل جمیع ما تستحقه من المهر فعلیها ان تبذل الكل لا النصف.

23
السؤال: ما هو مقدار ما یسمی بالمهر الفاطمي؟
الجواب: في بعض الروایات المعتبرة ان مهر فاطمة (سلام الله علیها) كان درعاً حطمیة تسوی ثلاثین درهما ولكن في الروایات الاخری ان مهرها كان بمقدار مهر السنة (اي خمسمائة درهم).

24
السؤال: هل یجوز للمراة المطالبة بالمؤجل من مهرها قبل الدخول؟
الجواب: اذا حلّ الاجل جاز لها المطالبة بالمهر المؤجل ولكن لا یجوز لها الامتناع من التمكین وان حلّ الاجل ولم تقبض المهر بعد.

25
السؤال: اذا كان مهر الزوجة تعلیم سورة من القرآن وقد حدث طلاقها قبل الدخول بها فهل للزوج شيء؟
الجواب: اذا كان قد علمها قبل الطلاق فله علیها نصف اجرة تعلیمها.

26
السؤال: عقد قراني علی ابن خالتي لمدة سنة دون ان یتم الزفاف هل استحق العدة ام لا هل ان مهري المؤجل الذي استلمته من حقي؟
الجواب: اذا تم الدخول –ولو دبراً فلاعدّّة علیك وتستحقین نصف مهر المجموع من الحاضر والغائب.

انشر هذا المقال

المزيد في هذه الفئة : « الخطوبة النفقة »
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه