lg-bride-and-groom1
السؤال: اذا كانت الزوجة لاتحترم زوجها ولاتاخذ بكلامه فهل اذا هجرها وانقص من حقوقها يعتبر حرام مع العلم ان انقاص هذه الحقوق هومحاولة لردعها وارجاعها الى الطريق الصحيح ؟
الجواب: لايجب على الزوجة ان تطيع الزوج الا في الاستمتاع الجنسي والخروج من البيت ولايجوزللزوج هجرها كليا بحيث تبقى معلقة .

2
السؤال: هل صحیح انه لیس من واجب الزوجة ان تغسل ملابس او تطبخ او تنظف البیت لزوجها وان كان صحیحا فما هو دورها وواجبها اتجاه زوجها وما حكم من تعمل كل هذه الامور لزوجها؟
الجواب: لیس من واجبها خدمة البیت وان استحب لها ذلك وانما یجب علیها التمكین من الاستمتاع الجنسي.

3
السؤال: عملي یطلب مني السفر من حین لاخر ولا یمكنني اخذ زوجتي معي فهل لي ان اشرط مكان اقامتها في حال غیابي عنها؟
الجواب: یجوز ان تشترط عدم خروجها من بیتك الا اذا كان في ذلك حرج او ضرر علیها ولا یجوز لك الزامها بالسكنی في بیت آخر.

4
السؤال: ما حكم خروج المراة المنفصلة عن زوجها بدون طلاق ؟
الجواب: اذا اخرجها من البیت فلا شيء علیها واذا خرجت من دون اذن ولا مبرر شرعي فهو حرام اینما كانت.

5
السؤال: هل يجب على المراة استئذان زوجها كلما ارادت الخروج من البيت؟ اذا كان الزوج موافق على خروجها بدون اذن هل يجب عليها اخباره في كل مرة؟
الجواب: يجب الاستئذان ولو بالتوكيل من قبله في الاذن.

6
السؤال: هل یجوز لوالد زوجتي ان یاخذ زوجتي دون علمي من البیت مع العلم انني علی اختلاف مع الزوجة اختلاف بسیط؟
الجواب: لایجوز وعلیه ان یسعی لاصلاح الامر.

7
السؤال: لو اصبحت مشادة كلامیة بین زوج وزوجته هل یجوز للزوجة الذهاب الی بیت اهلها دون علم زوجها؟
الجواب: لا یبررهذا الامر الخروج بدون اذنه.

8
السؤال: هل یجوز للزوج اذا وافق ان تعمل زوجته ان یشترط علیها ان تعطیه جزء من المال هو یحدده؟ واذا لم تعطيه یریدها ان توقف العمل؟
الجواب: اذا لم تكوني موظفة قبل الزواج ولم تشترطي علیه العمل یجوز له ان لا یوافق علی عملك خارج البیت الا بذلك ولكن اذا وافق بدون شرط فلا یجوز له بعد عقد التوظیف ان یشترط علیك ذلك ولا ان یمنعك من الاستمرار في العمل.

9
السؤال: هل یجوز للزوج السفر (للسیاحة) وترك زوجته بدون رضاها ؟
الجواب: یجوز ولكن الاحوط وجوباً ان لا یطیل السفر اكثر من اربعة اشهر.

10
السؤال: بعض الاحیان تقع مشاكل بیننا من جراء عدم ترتیب البیت وعداد الطعام، وكذلك الصرف المالي للزوجة الذي لا یتناسب مع دخلنا اضافة الی التفرد من قلبها ببعض القرارات من دون اخذ الاذن مني، وكان كل ذلك سبباً للاختلاف في ما بیننا:

1ـ هل یجوز لها الطلب بعدم رعایة الحقوق الزوجیة مثل اللقاء والمعاشرة والعیش المشترك؟

2ـ هل یجوز لها ان تسقط الانفاق عنها اذا طلبت ذلك؟

3ـ هل یجوز لها اسقاط حرمة زوجها وتشویه صورته ـ مثل الافضاء باسرار الاسرة ومشاكلها الی الغیرـ فهل یعتبر ذلك غیبة؟

4ـ هل یجوز لها الانفصال عن الزوج بناءاً علی القانون الغربي اذا كان الزوج عاطل عن العمل ویعیش علی الضمان الاجتماعي المخصص من قبل الدولة علماً انه لم یترك فرصة للبحث عن ایجاد عمل؟

5ـ هل یجوز لها ان تتصرف وتخرج وتسافر مع اقربائها بدون اذن الزوج؟
الجواب: 1ـ لایجوز.

2ـ یجوز.

3ـ لا یجوز وهو غیبة محرمة.

4ـ لا یصح الطلاق الا من قبل الزوج او المرجع في حالات خاصة.

5ـ لا یجوز الا لامر واجب او لضرورة.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: الضرب المبرح بالنسبة للزوج الذي یضرب زوجته ما هو حكمه؟
الجواب: لایجوز وعلیه الدیة ان اوجب الضرب احمراراً او اسوداداً.

12
السؤال: ما حكم الشرعي للرجل الذي دائماً علی شك لزوجته وهل یحق للزوجه طلب الانفصال؟
الجواب: تختلف الموارد فیحق للزوجة طلب الطلاق في بعضها.

13
السؤال: هل یحق الی الام بالتوقیع علی عملیة جراحیة وهي لیست ضروریة للطفلة بدون علمي كوني اباها؟
الجواب: لیس لها ذلك الا اذا كان الامر ضروریاً مستعجلاً.

14
السؤال: ما معنى العدالة المطلوبة شرعاً بين الزوجات ؟
الجواب: العدالة المطلوبة على وجه اللزوم ، انما هي بالنسبة الى القسم ، اي انه اذا بت عند احداهن ليلة ، فعلية ان يبيت عند الاخريات كذلك في كل اربع ليال .

واما العدالة المطلوبة على وجه الاستحباب فهي التسوية في الانفاق ، والالتفات ، وطلاقة الوجه ، وتلبية الحاجة الجنسية ونحو ذلك.



15
السؤال: للزوجة حقوق على الزوج فلو أخلّ بها ، فهل يحق للزوجة عدم السماح له بالمقاربة الزوجية؟
الجواب: ليس لها ذلك ، بل إن لم ينفع الوعظ والتحذير ، رفعت أمرها الى الحاكم الشرعي لاتخاذ الإجراء المناسب.

16
السؤال: شخص يدور أمره بين إرضاء أهله وبين إرضاء زوجته ، فهل يطلق زوجته إرضاءً لأهله ، أو يعمل العكس؟
الجواب: يأخذ بما يراه أصلح لدينه ودنياه ، ويراعي جانب العدل والإنصاف ، ويجتنب الظلم وإضاعة الحقوق.

17
السؤال: ما هو المستحب من الزوجة ان تقوم به في البیت؟
الجواب: يستحب للزوجة أن تقوم بخدمة البيت وتنجيز حوائجه التي لا تتعلق بالاستمتاع ، من طبخ وخياطة وتنظيف وغسل ملابس وغيرها ، ولا يجب عليها ذلك.

18
السؤال: اذا اجتمع امران كلاهما جائزاً شرعاً من حيث اصل الفعل ولكن احدهما عكس الاخر تماماً احدهما يريده الزوج والاخر يريده ابو الزوجة او اي شخص اخر

مع الاخذ بنظر الاعتبار ان اطاعة احد الامرين تؤدي الى عصيان الامر الاخر بصورة واضحة فمن هو الواجب شرعاً على الزوجة طاعته وتنفيذ ما يريد ؟
الجواب: لا يجب على الزوجة اطاعة الزوج الا في ما يخصّ الاستمتاع الجنسي بالنحو المتعارف والخروج من البيت ولا تجب اطاعة الابوين اذا لم يكن الامر او النهي من جهة الشفقة على الولد فلا يتحقق التزاحم المذكور عادة .

19
السؤال: هناك زوج وزوجة ولديهم أولاد متزوجين في دار واحدة ضيقة والأب يطلب زوجته للمضاجعة إلاّ أنها تمتنع بحجة (عيب) صرنا كبار والزوج محروم وان الأولاد يمارسون حقهم المشروع سراً وعلانية . وان الزوجة (الأم) تتحجج بحجج واهية كسلاً وعجزاً او تمارض او مرضاً او معصية للزوج وأكثرها ( على اننا صرنا كبار السن ) . فهل يحق لها هذا التصرف والزوج يتحملها لسوء خُلقها لكي لا تتهدم الاسرة وهو ينفق عليها والمصرف له القدرة والاستطاعة وهل يجوز للزوج ان يشكل ذمتها بخصوص ذلك وانه لا يستطيع الزواج لعدم القدرة مع العلم بأنها مؤدية للخدمة البيتية بضرورة صحيحة استحباباً ؟
الجواب: من حق الزوج على زوجته ان تمكّنه من نفسها للمقاربة والمضاجعة وغيرهما من الاستمتاعات في أي وقت شاء ولا تمنعه عنها إلاّ لعذر شرعي وقد ورد في كثير من النصوص والروايات توجيه المرأة وحثها على مراعاة هذا الجانب ، والوعيد والذم على عدم رعاية هذا الحق . وأما ما تتذرع به المرأة مما ورد في السؤال فلا يُعد عذراً مسوّغاً شرعاً .

20
السؤال: رجل تزوج امرأة وله أولاد من غیرها بعمر(6سنوات و16سنة) فطالبت الزوجة ببیت مستقل فهل تستحق ذلك؟
الجواب: إذا كانت تقع في حرج من السكنی في مثل هذا البیت فیحق لها الخروج منه والمطالبة ببیت یخلوعن ذلك ولا تسقط نفقتها بذلك.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: من حق الزوجة السكن المستقل لكن هل هو من قبیل ما هو المتعارف علیها او یكفي غرفة واحدة مع الاشتراك في المنافع. واذا كان الاول وكان زوجها عنده والدته فقط وترفض مشاركتها السكن فمن لوالدته؟
الجواب: المسكن الذي تستحقه الزوجة علی زوجها هو ما یلیق بها بالقیاس الیه، وهذا ما یختلف باختلاف الموارد، فربما یكون المناسب لها كذلك غرفة مستقلة ولو في دار مشتركة المرافق وربما لا یكون المناسب الا دار مستقلة، وعلی هذا التقدیر فلابد للزوج ان یجد حلاً اخر لمسكن والدته.

22
السؤال: ما هو حق القوامة للرجل وحدودها؟
الجواب: معنی كون الرجل قواماً علی المراة هو قیامه بتكفل امورها المعیشیة والاعتناء بشؤونها وفق ما تقتضیه مصلحتها، ولیس معناه ان لا ینفذ لها في نفسها او فیما تملكه ارادة وان علیها تنفیذ اوامره ونواهیه، نعم علیها التمكین له في الاستمتاعات الجنسیة المتعارفة، كما لا یجوز لها الخروج من بیتها من دون اذنه حسبما تقدم، واما فیما عدا ذلك فهي غیر ملزمة باتباع نظره.

23
السؤال: ما الموقف الذي یفترض ان یتخذه الزوج لكي یتقبل عمل زوجته في الخارج؟
الجواب: قد یختلف الموقف الحكیم بشان عمل الزوجة في خارج البیت بحسب الحالات لكن یمكن القول ان جهاد المراة داخل بیتها لتنظیم الحیاة الزوجیة واستقامتها والتنشئة الصحیحة للاولاد هو افضل ضمان لسعادة الحیاة العائلیة وحیویتها بالنسبة الی جمیع اعضائها وللحفاظ علی رعایة الموازین الشرعیة فیها ولكن مع ذلك لا یجب علی الزوج ان یحول دون عمل عمل الزوجة في خارج البیت الا مع ادائه الی وقوعها فیما یخالف وظائفها الشرعیة وقد قال تعالی (یا ایها الذین امنوا قوا انفسكم واهلیكم ناراً وقودها الناس والحجارة).

24
السؤال: هل یجوز للمراة العمل الاجتماعي ومشاركتها في النشاطات العامة خارج المنزل اذا عارض الزوج ذلك وهل یحق له منعها؟
الجواب: تقدم انه لا یجوز لها الخروج من البیت من دون اذن الزوج ولایجب علیه الاذن لها في ذلك الا اذا كان بینهما شرط یقتضي ذلك.

25
السؤال: لو رای الزوج ان عمل المراة في الخارج سوف یؤثر سلباً علی واجباتها داخل البیت، فهل یحق له منعها من العمل؟
الجواب: خروج الزوجة من بیتها للعمل او لايّ غرض آخر اذا لم یكن بموافقة الزوج فهو حرام وان لم یكن منافیاً لاداء واجباتها البیتیة ـ كحضانة طفلهاـ فضلا ً عما اذا كانت كذلك، علماً انه لیس من واجب المراة في بیت زوجها القیام بخدمته وحوائجه التي لا تتعلق بالاستمتاعات الزوجیة ـ كالطبخ والتنظیف ـ الا اذا كان له شرط علیها بهذا الخصوص.

26
السؤال: ما حكم بقاء الزوجة مع زوج یكرهها علی السكن في بیت مغصوب؟ وما حكم صلاتها؟
الجواب: علیها الخروج من البیت المذكور ولاطاعة علیها لزوجها في ذلك والاكراه الرافع للتكلیف لا یتحقق عادة في امثال المقام، وعلی فرض تحققه فتقتصر في البقاء والتصرفات علی مقدار الضرورة وفي هذه الحالة لا اشكال في صحة صلاتها.

27
السؤال: اذا كانت المعاشرة حرجیة علی الزوجة سوء خلق الزوج وسوء معاشرته فاضطرت الی تركه العیش وحدها او مع اسرتها فهل یجب علیها الاستئذان منه للخروج من بیت اهلها؟
الجواب: اذا كانت معذورة في خروجها من بیت الزوجیة ولم یهيء لها الزوج بیتاً اخر یلیق بشانها لتكون فيه حرة في المكان الذي تختار سكناها وفي الخروج منه متی شاءت.

28
السؤال: وهل یحق لوالدها المطالبة بمنزل لائق بشانها حتی لو رضیت هي بالمنزل غیر اللائق بها علما بان ذلك المنزل غیر مناسب لوضع الاب الاجتماعي؟
الجواب: لا یحق له ذلك.

29
السؤال: وهل یحق لها الامتناع من تمكین نفسها لو لم یوفر لها ذلك؟
الجواب: یحق لها ان لا تساكنه في ذلك البیت الذي لایلیق بشانها.

30
السؤال: شخص تزوج امراة ولم یدخل بها واراد ان یسكنها مع اهله في منزل لا یلیق بها فهل یحق لها المطالبة بمنزل مستقل لائق بشأنها؟
الجواب: اذا كان لا یلیق بشانها بالقیاس الی الزوج ان تسكن مع اهله فلها المطالبة بالمسكن اللائق بها.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الرابعة}
31
السؤال: وما هو الحكم ـ في صورة حاجتها وعدمها ـ لو خافت من زوجها عدم النفقة او عدم النفقة اللائقة بحالها وشانها مع ظهور بعض العلامات علی ذلك كبخله مثلاً او تسلیمه راتبه الشهري لامه تتصرف فیه مع العلم ان عملها لایعارض حق الزوج؟
الجواب: لا یجوز لها الخروج من دون اذنه الا اذا امتنع من الانفاق علیها فاضطرت الی الخروج لتحصیل معاشها فانه لایجب علیها اطاعته في ذلك الحال.

32
السؤال: هل یحق للمراة ان تعمل بدون اذن زوجها علی فرض حاجتها الی ذلك ومع عدم التقصیر في حق زوجها؟
الجواب: لا یحق لها الخروج من الدار من دونه اذنه، نعم اذا اشترطت علیه الاستمرار في وظیفتها خارج الدار في ضمن عقد النكاح او جری العقد مبنیاً علی ذلك فلها الزامه بالوفاء بالشرط.

33
السؤال: هل یجب طاعة المراة لزوجها في الامور الحیاتیة ام لها حدود معینة، الرجاء بیان ذلك؟
الجواب: تجب علیها طاعته في التمكین له للاستمتاعات الجنسیة المتعارفة وكذلك عدم الخروج من بیتها بدون اذنه.

34
السؤال: اذا كان الزوج یسيء معاملة زوجته حتی لم تستطع الصبر معه فخرجت الی بیت اهلها وقد مضی علی ذلك اربع سنوات وهو یرفض طلاقها فهل علیها اثم في الخروج من بیته وماذا تفعل لتنفصل عنه بصورة شرعیة؟
الجواب: ان المراة التي یسيء الزوج معاملتها ویؤذیها یجوز لها ان ترفع امرها الی الحاكم الشرعي لیستدعیه ویطالبه بمعاشرتها بالمعروف او تسریحها بالطلاق فان رفض كلا الامرین ولم یمكن الزامه جاز للحاكم الشرعي ان یطلقها استجابة لطلبها، واذا لم یكن یسعها رفع امرها الی الحاكم الشرعي وكان بقاؤها في بیت الزوجية ضرریاً علیها او حرجیاً بحد لا یتحمل عادة جاز لها الخروج.

35
السؤال: زوجي هجرني منذ مدة طويلة واروم السفر للزيارة وغيرها هل من الضروري اخذ موافقته؟
الجواب: اذا کان ممتنعاً عن اداء حقوق الزوجة بالهجر وعدم الانفاق لم يلزم ذلك.

36
السؤال: إذا شاركت المرأة في دفع مصاريف البيت لأنها تعمل خارج البيت فهل هنا حق الزوج عليها ينتفي أو يسقط بوجوب استئذانه قبل الخروج من البيت لشأن غير العمل ؟
الجواب: لا يسقط بذلك ،نعم يجوز لها ان تتوکل من قبله في الاذن لنفسها بالخروج متی شاءت واذا کانت الوکالة ضمن عقد لازم فلايجوز له عزلها عنها .

37
السؤال: هل يجوز للزوجة مناقشة الزوج في كل ما يأمرها به ؟
الجواب: يجوز كل ذلك ولايجب على الزوجة طاعة الزوج وطلب رضاه إلاّ في موردين الاستمتاع الجنسي والخروج من البيت .

38
السؤال: هل يحق للرجل منع زوجته من الخروج من البيت في بعض الاحيان إذا كان يرى في خروجها مشكلة ؟
الجواب: يحق له ذلك .

39
السؤال: ما حكم ذهاب المرأة للأعراس خاصة تلك التي تمتد إلى وقت متأخر من اليل ؟
الجواب: يتبع اجازة الزوج .

40
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تعصي زوجها؟
الجواب: إنما الواجب على الزوجة أن لا تعصي الزوج في أمرين : الاستمتاع الجنسي والخروج من البيت وأما سائر الامور فليس له أن يأمرها وينهاها وعليهما أن يحلا المشاكل فيما بينهما بالتفاهم وإحترام كل واحد منهما للآخر.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الخامسة}
41
السؤال: ماهي حدود وجوب استئذان الزوجةمن زوجها في الخروج من بیتها؟
الجواب: يجوز ان يمنعها من الخروج مطلقاً الااذا کان لاداء واجب .

42
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تمنع نفسها من زوجها؟
الجواب: لايجوز ان تمتنع من الاستمتاع المتعارف الامن الدخول في حال الحيض والنفاس والصوم الواجب (المعين ) ومن جميع الاستمتاعات في حال الاحرام .

43
السؤال: بعد الزواج ، هل يمكن للزوج ان يستفيد من مال الزوجة ( المهر ومال الجهاز للعرس ) لاعمال اخری للعلم ان الاستفادة تكون باذن من الزوجة ؟
الجواب: لا مانع منه .

44
السؤال: ما هوالحكم على المرأة الخارجة من بيتها بعد ان طلب منها الزوج الرجوع لأكثر من مرة؟
الجواب: لا يجوز للمرأة الخروج من بيتها من دون إذن الزوج إلاّ مع العذر شرعاً.

45
السؤال: ايهما افضل للمراة العمل ام حسن التبّعل ؟
الجواب: حسن التبّعل .

46
السؤال: ما حق الزوج و الزوجة علی بعضهما ؟
الجواب: من حق الزوج علی زوجته ان تمكّنه من نفسها للمقاربة وبقية الاستمتاعات ولا يمنعه عنها الا لعذر شرعي وان لا تخرج من بيتها من دون اذنه، وحق الزوجة علی زوجها ان ينفق عليها وان لا يؤذيها اويظلمها ويشاكسها من دون وجه شرعي وان لا يهجرها اويترك مقاربتها ازيد من اربعة اشهر بل اقل من ذلك اذا كانت لا تقدر علی الصبرعلی الاحوط وجوباً .

47
السؤال: عمل المرأة في بيت زوجها بالمتعارف من طبخ وكنس وما شاكل بلغت حد الشرط الإرتكازي بحيث لا يؤثر عدم الشرط الارتكازي في ثبوت الوجوب عليها؟
الجواب: إقدام الرجل على الزواج مع إرتكاز قيام المرأة بالأعمال المنزلية كلاً أو بعضاً في المجتمعات الشرقية جرياً على المتعارف والمعمول لا يحقق معنى الشرط لأنه يتقوّم بكون المنشأ هو الزوجية المقيدة بالتزام المرأة بالقيام بالأعمال المنزلية ولا يوجد مثل هذا التقييد فإن المتعارف قيام المرأة بهذه الأعمال عن طوع منها أو بتصور لزوم ذلك شرعاً أو عرفاً لا وفاء بالتزام فرضته على نفسها ضمن العقد.

48
السؤال: هل تنظيف المنزل واجب على الزوجة؟
الجواب: لا يجب.

49
السؤال: هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من حضور مجالس العزاء؟
الجواب: لا يجوز للمرأة الخروج من البيت الا باذن زوجها.

50
السؤال: هل يجوز للرجل أن يضرب زوجته؟
الجواب: لا يجوز الضرب واذا أدى الضرب الى احمرار البدن فيجب على الزوج دفع الدية لذلك.

انشر هذا المقال

المزيد في هذه الفئة : « المجالس الاعراس الجماع »
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه