فتاوى النساء

: الصوم

1
السؤال :

هل مصافحة ا لمرأة أو الرجل مع الجنس الآخر يبطل الصوم؟

الجواب :

لا يبطل.

2
السؤال :

عندي قضاء صوم رمضان وزوجي يحدد لي صوم يوم واحد فقط في الاسبوع ويمنعني من الصوم من غير اذنه هل يجوز ان اصوم القضاء من غير ان يعلم؟

الجواب :

اذا كان يزاحم حقه من الاستمتاع فلا يجوز ـ والاحوط تركه مع نهيه

3
السؤال :

هل يؤثر المادة التي تنزلها المرأة  اثناء المداعبة مع الزوج في نهار رمضان على صحة الصوم؟ علما بأنها مداعبة بدون ايلاج.

الجواب :

اذا وثقت من نفسها بعدم الانجرار الى الانزال فالصوم صحيح واذا لم تثق من نفسها فانزلت فالصوم باطل ويجب القضاء بل وكذا الكفارة حتى اذا كانت جاهلة على الاحوط ان كانت مردودة وانزل المرأة يتحقق بخروج ماء منها الى الخارج عند بلوغ الذروة في التهيج الجنسي بل وكذا قبل بلوغ الذروة على الاحوط ان كان الخارج كثيراً يلوث الملابس الداخلية.

4
السؤال :

انني مطلوبة لقضاء الصيام عن الايام التي افطرته عمداً والقضاء يوجب عن كل يوم 60 يوما متواصل وهذا مستحيل  لوجود ايام الحيض في خلال تلك المدة فما هو الحل الشرعي لهذه المسئلة؟

الجواب :

يجب القضاء واذا كان الافطار عن علم يوجب الصوم عليك وان ما ترتكبيه هو مفطر وتعمدت الافطار فتجب الكفارة وهكذا على الاحوط اذا كان الافطار عن جهل تقصيري ولم تكوني واتقه بجوازه والا فلاتجب الكفارة ويكفي في الكفارة للعهد اطعام ستين مسكيناً كل واحد 750 غراما حنطة او تمراً واذا كنت عالمة بوجوب القضاء ومع ذلك لم تقضي فتجب عليك فدية تاخير القضاء عن عامه الاول ويكفي فيها اطعام مسكين واحد 750 غراماً ولاتختلف الكفارة في ذلك بين كون الافطار على محلل او على محرم.

5
السؤال :

ماهي كيفية قضاء الصوم بالنسبة للمراة بعد شهر رمضان اقصد قضاء ما عليها في فترة الحيض في شهر رمضان وهل تقضي الأيام التي عليها بصورة متقطعة ام تستمر بكامل الأيام المطلوبة؟

الجواب :

ـ يجوز ان تقضيها متقطعة ويجوز بالتوالي

6
السؤال :


هل يؤثر المادة التي تنزلها المرأة اثناء المداعبة مع الزوج في نهار رمضان على صحة الصوم . علما بأنها مداعبة بدون ايلاج?



الجواب :

اذا وثقت من نفسها بعدم الانجرار الى الانزال فالصوم صحيح واذا لم تثق من نفسها فانزلت فالصوم باطل ويجب الغضاء بل وكذا الكفارة حتى اذا كانت جاهلة على الاحوط ان كانت مردودة وانزل المرأة يتحقق بخروج ماء منها الى الخارج عند بلوغ الذروة في التهيج الجنسي بل وكذا قبل بلوغ الذروة على الاحوط ان كان الخارج كثيراً يلوث الملابس الداخلية.

7
السؤال :

اني استخدمت تحاميل في الرحم في شهر رمضان بعد صلاة الفجر فهل علي صيام؟

 

الجواب :

كلّا وصومك صحيح.

8
السؤال :

1- ما مقدار كفارة افطار عمدا؟
2 ـ مامقدار كفارة تاخير قضاء  صوم شهر رمضان لمدة عشر سنوات رجاءا تحديده بدينار عراقي وانا من مقلدي السيساني وجزاكم الله الف خيرا

الجواب :

1.    يجب القضاء وإذا كان الإفطار مع العلم بوجوب الصوم عليك و أن ما ترتكبه مفطر وتعمدت الإفطار فتجب الكفارة ايضا وكذا على الاحوط إذا كان الإفطار عن جهل الا اذا كنت معذورا في جهلك او لم تكن مترددا في الحكم بل كنت واثقا بالجواز او غافلا فلا تجب الكفارة حينئذ، ويكفي في الكفارة للعمد -عن كل يوم- إطعام ستين مسكينا تدفع لكل واحد ٧٥٠ غراماً من حنطة او خبز او غيرهما ـ حتى اذا كان الافطار على محرم ـ وإذا كنت عالماً بوجوب القضاء ومع ذلك لم تقض فتجب عليك كفارة تأخير القضاء عن عامه الأول ويكفي فيها -عن كل يوم لم تقضه- إطعام مسكين واحد ٧٥٠ غراماً حنطة او خبزاً او غيرهما. ومع التردد في عدد الايام التي تم الافطار فيها يكفي الاقتصار على المتيقن والاحتمال الاقل . واذا لم يتمكن من القضاء لعجز او مرض فاليستوثق من يصومها بعده.
2.    إذا كانت عالمة بوجوب القضاء فلم تقض فيكفي مع القضاء أن تطعم 750 غرام حنطة أو خبزا للفقير عن كل يوم.

9
السؤال :

ما حكم الوطء في الدبر في نهار شهر رمضان؟وما هي الكفارة على ذلك؟

الجواب :

لا يجوز على الأحوط من دون رضاها ومن تعمّد ذلك في نهار شهر رمضان يجب القضاء وإذا كان الإفطار مع العلم بوجوب الصوم عليك و أن ما ترتكبه مفطر وتعمدت الإفطار فتجب الكفارة ايضا وكذا على الاحوط إذا كان الإفطار عن جهل الا اذا كنت معذورا في جهلك او لم تكن مترددا في الحكم بل كنت واثقا بالجواز او غافلا فلا تجب الكفارة حينئذ، ويكفي في الكفارة للعمد إطعام ستين مسكينا تدفع لكل واحد 750 غراماً من حنطة او خبز او غيرهما ـ حتى اذا كان الافطار على محرم ـ وإذا كنت عالماً بوجوب القضاء ومع ذلك لم تقض فتجب عليك كفارة تأخير القضاء عن عامه الأول ويكفي فيها إطعام مسكين واحد 750 غراماً حنطة او خبزاً او غيرهما. ومع التردد في عدد الايام التي تم الافطار فيها يكفي الاقتصار على المتيقن والاحتمال الاقل .

10
السؤال :

ما حكم عمل كل مقدمات الجماع في نهار رمضان؟

الجواب :

إذا أمنا الإنزال والدخول فمجرّد الملاعبة لا تحرم وإن كانت مكروهاً.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه