فتاوى النساء

: الحياة الزوجية

1
السؤال :

أسال خروجي من البيت بغير إذن زوجي هل علي اثم في ذلك  ؟

الجواب :

نعم لايجوز الخروج من البيت الا باذن الزوج.

2
السؤال :

هل يجوز للمرأة الخروج من بيتها من دون أذن زوجها ؟ أو رضاه؟ وفي حال أنها خارجة لتوفير متطلبات أولادها ؟في حال تسويفه الدائم لتوفير هذه الإحتياجات؟ ومالحكم في حال أنها هي المنفقة على نفسها وأولادها؟ هل يجوز خروجها بدون رضى زوجها؟

الجواب :

1 ـ لايجوز.

2 ـ اذا امتنع الزواج عن بذل نفقة زوجة المستحقة لها مع مطالبتها واظطرت الى اتخاذ وسيلة لتحصيل معاشها لم ـ يجب عليها اطاعته حال اشتغالها بتلك الوسيلة.

3
السؤال :

انا عصبية جدا لحد اني افقد احيانا التركيز على ما يجري وتنتابني حاله من الهستريه اثناء العراك مع زوجي واهينه في الكلام وهو يصمت لانه يعرف حالتي ودائما يبرأ ذمتي امام الله ... فهل يترتب علي شي وعقاب من الله بسبب ايذائي لزوجي ؟

الجواب :

لاتعذرين إن كانت المقدمات باختيارك فاعرفي حدودك ولاتتجاوزيها.

4
السؤال :

بعض الرجال يضربون ويعتدون على المرأة بشكل وحشي ولو اردات أن تدافع عنه نفسهاوضربته فهل يعتبر هذا حق من حقوقها أو انها تعدت على ليس من حقها؟

 

الجواب :

الزوج الذي يؤذي زوجته أو يشاكسها من دون وجه شرعي يؤدب من قبل الحاكم الشرعي.

5
السؤال :

انا امرأة متزوجة حصل خلاف بيني وبين زوجي وذهبت الى اهلي والان تصالحنا انا وزوجي وسنعود لبعضنا ولكن زوجي اشترط عليّ ان لااتصل باهلي ولاازورهم فاذا انا اطعت زوجي بهذا الامر ساكون مذنبة امام رب العالمين ام لا؟


الجواب :

يكفي أن تتصلي بهم هاتفياً.

6
السؤال :

خرجت غضبانة على زوجي فمنعني من الذهاب الى بيت ابي ولكني اخبرته اني خارجة و خرجت ..ما حكم خروجي ؟ و كيف لي التكفير عنه ؟ علما انه يبقيني في بيت ابي حاليا غضبا عليه من فعلي هذا


الجواب :

إذا كنت مضطرة للخروج من البيت أو كنت في حرج شديد من البقاء فيه جاز لك الخروج ولكن يجب عليك الرجوع الى بيت الزوجية بمجرد أن تنتهي الحالة الاستثنائية.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه