فتاوى النساء

: الخطوبة

1
السؤال :

هل يجوز للفتاة ان تتكلم بالهاتف مع خطيبها قبل عقد النكاح؟ مع العلم ان موضوع خطبتهما علنيا ولكن لم يتم العقد فهل يجوز لهما الحديث مع بعضهما؟

الجواب :

يجوز ان تجرّد الحديث عمّا يثير او ما هو مختص بالزوجين فقط.

2
السؤال :

تقدّم إليّ رجل للزواج منّي وقبل أن يخطبني طرح عليّ أن نتعرّف على بعض عن طريق البريد الالكتروني والهاتف النقّال من غير أن نخرج فهل يجوز ذلك أم لا؟

الجواب :

لايجوز مع عدم الامن من الوقوع في محرم.

3
السؤال :

ما حكم الفتاة التي تبحث عن شريك حياتها بنفسها بدون ان تسئ للعائلة ولنفسها وتبحث عنه بمعنى انها تتحدث معه وتكتشف اذا كان يناسبها او لا ؟

الجواب :

لايجوز مع عدم الامن من الوقوع في محرم كما هو الغالب في مثل ذلك.

4
السؤال :

انا خاطب من فتاة و لظروف الاجتماعي انا مسافر لتامين عيشي  والفترة التي تعرفت عليها كانت غير كافيه ,سؤالي هو هل يجوز لي التكلم والتغزل بخطيبتي بهدف التقرب وعدم الجفا مع العلم انا اريدها على سنة الله و رسوله ؟

الجواب :

لايجوز قبل العقد بشرائطه

5
السؤال :

زميلي في الجامعة تقدم لخطبتي وهو انسان خلوق ومتدين فهل يجب علي الموافقة؟ وهل يجوز لي النظر اليه بتمعّن لاختباره هل هو مناسب او لا؟

الجواب :

 لايجب ذلك والنظر محدّدٌ بالامن من الوقوع في الحرام.

6
السؤال :

هل يجوز خطبة المطلقة أثناء عدتها ؟ إعطاء الكلمة عليها


الجواب :

يجوز التعرض لخطبتها إذا كان الطلاق بائنا ويحرم إذا كان الطلاق رجعيا.

7
السؤال :

هل يجوز الكلام بين الخطيبن - بدون عقد شرعي- اذا خلا الكلام من الأمور العاطفية، ولكن مع الشعور بالميل للطرف الآخر، وكذلك اذا كانت تنزل  من المرأة بعض الافرازات اثناء الحديث او بمجرد التفكير في الخاطب بشكل مستمر ولا ارادي- هل يدخلها هذا الوضع في محل اشكال بالنسبة للكلام معه؟ ثم ما حكم هذه الافرازات هل يستوجب غسلا لأداء الصلاة والصوم؟



الجواب :

يجوز إذا خلا الحديث عمّا يثير وما هو مختص بالزوجين ولا يجب الغسل.

8
السؤال :

تقدم لخطبتي شخص وطلب يدي من والدي وتم التحدث والقبول من الطرفين
لكننا لا نسكن في نفس البلد فاصبح بينا اتصال عن طريق النت والرسائل القصيرة عبر  الهاتف المحمول
يوجد لدينا الان ظرف يمنع من اجراء العقد في الوقت الحالي والان كلانا ننتظر الظروف المناسبة لاجراء العقد والاستقرار لكنا نتبادل كلمات الحب والغزل بعض الاحيان اذ انه كثير التغزل ويتكلم عن المعاشرة الزوجية احيانا
فماذا افعل؟



الجواب :

لا يجوز.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه