فتاوى النساء

: الزواج الموقت

1
السؤال :

هل يجوز عقد زواج المتعه على البنت الباكر في الهاتف ولغرض المداعبه بدون الالتقاء بها بدون علم ولي امرها . وهل يجوز المداعبه بالكلام والنظر الى جسدها عبر الانترنت في كامره الويب؟

الجواب :

لايجوز بدون إذن ابيها.

2
السؤال :

أنا شاب ( سني ) لدي زميلة ( شيعية ) نرغب بالزواج المؤقت ( المتعة ) فهل يجوز لنا ذلك ؟


الجواب :

إذا كنت تعتقد مشروعية العقد المؤقت كما تعتقد مشروعية العقد الدائم فلا بأس.

3
السؤال :

اريد ان استفسر سماحتكم في انني تعرفت على شاب في الانترنت سني المذهب وانا شيعيه ويريد الارتباط بي على سنة الله ورسوله ولا يريد ان تكون بيننا علاقه محرمه ولكن هل يجوز لي الارتباط به بحكمي شيعيه وهو سني؟

 

الجواب :

لايجوز من دون إذن أبيك.

4
السؤال :

لمن يجوز الزواج المتعة؟

 

الجواب :

لكل من يجوز له الزواج الدائم.

5
السؤال :

هل يجب التحقق من رأي ولي الفتاة البكر ان كان  يتدخل بأمر زواجها المؤقت ام لا ؟ وهل هناك فرق بين المسلمة والمسيحية الاوروبية على سبيل المثال التي يعطيها مجتمعها حرية اكبر في هذا المجال ؟

 

الجواب :

  لا يجوز العقد عليها من دون إذن أبيها ولا يختلف بين المسلمة والمسيحية.

6
السؤال :

هل يجب اخذ اذن ولي المسيحية البكر او البوذية البكر بعد نطقهما للشهادتين للزواج منها مؤقتا اذا كانتا من مجتمع لا يتدخل في امر زواج البنت؟


الجواب :

لا يجب.

7
السؤال :

ما هو النص المقبول فی زواج المتعه ماذا یفوله الرجل وماذا تقوله المرأه؟



الجواب :

بعد الاتفاق على المهر والمدّة وتحقق شروط صحة العقد ومنها اذن الولي في الباكر على تفصيل في الفتوى والاحتياط بين المستقلة في شؤون حياتها وغيرها يكفي ان يقول أحدهما: زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم ، فيقول الآخر: قبلت.

ويجوز ان تصبح وكيلا عنها فتقول : زوجت موكلتي لنفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم .والمدة يجب ان لا تقل عن مقدار يمكن الاستمتاع معها و لا تزيد عن محتمل عمر احدهما اوكلاهما

8
السؤال :

ماهي الحالات التي يصح فيها عقد زواج المتعة بدون أذن الولي .. ومتى تستطيع الفتاة تزويج نفسها؟


الجواب :

لا يجوز إلّا بالنسبة إلى المطلّقة أو الأرملة إذا دخل زوجهما السابق.

9
السؤال :

انا عمري 31 سنه ويتيمه الاب وجدي لابي متوفي هل يجوز اتجوز متعه من غير علم اهلي وللعلم اني مستقله ماديا؟

الجواب :

يجوز وإن كان الأولى أن تستأذني أخاك الأكبر.

10
السؤال :

فتاة عمرها 34 وبكر ولم تتزوج ابدا فهل يجوز  لها ان  تتزواج زواج متعة بالنت عن طريق صوت وصورة   بدون علم ولي امرها لانها كبير وبالغة  ولا تريد ان تخبر احد  من اهلها فهل  يجوز ذلك ام لا؟

 

الجواب :

لايجوز إن لم تكن مستقلة عن أبويها في شؤون حياتها بل وكذا إذا كانت مستقلة عنهم على الأحوط وجوباً وإذا جاز فإنّما يجوز بالعقد اللفظي.

11
السؤال :

انا اعلم بأنه لا يجوز الزواج المؤقت من دون اذن ولي الفتاة البكر مسلمة كانت او مسيحية , ولكني اعلم بأنه يجوز الزواج منهااذا كان اباها لا يتدخل بأمر زواجها كالفتاة الاوروبية .. والسؤال هل يجب علي التأكد والتحقق  ما اذا كان والدها يتدخل او لا يتدخل ؟ وان كانت اجابتكم هي نعم يجب التأكد فهل يكفي لكي اتأكد ان اسأل الفتاة هي بنفسها عن رأي ابيها


الجواب :

نعم، يجب التأكد من أن أباها يمتنع من التدخل في شأن زواجها مطلقا فإن ادّعت ذلك ووثقت بموجب الأمارات والقرائن بصحة دعواها فلا مانع من العقد عليها.

12
السؤال :

انا شاب سني وأحبّ آل البيت واعترف بالأئمة وأرغب في الزواج المتعة من فتاة من قبيلتي وهي بكر ووليها موافق على زواجي بها ولاكن لي رغبة في ان يكون الزواج المنقطع لمدة سنة وبعد ذلك نعقد بزواج دائم فأرجوا التوضيح لي هل علينا شي في ذلك؟

الجواب :

إذا كنت تعتقد حلية عقد المتعة فلا بأس.

13
السؤال :

هل يجوز لي ان اتزوج متعة مع عدم الادخال او حتى اللقاء المباشر مع الرجل.علما اني ابي موجود ولن يأذن لي لوطلبت الاذن منه.حيث اني فتاة راشدة ,وحريصة بأن يكون الامر سري ولدي حاجة عاطفية ولم يتقدم لي احد للزواج او تقدم ولكن لظروف الدراسة لااستطيع؟ -اذا كان لايجوز هل الحرمة مبنية على الاحتياط الوجوبي؟

الجواب :

لا يجوز والعقد باطل إن لم تكوني مستقلة في شؤون حياتك بل وإذا كنت مستقلة على الأحوط وجوباً.

14
السؤال :

ابلغ من العمر 28 سنة وامي وابي يرفضون زواجي من اي شخص متقدم لسبب تافهة وتقدم لي شخص وتّمت جميع اركان الزواج بدون علم الوالد وكان هناك شاهدين على العقد ومعرفة 10 اشخاص بهذا الامر فماحكم هذا العقد؟

 

الجواب :

لا يجوز عقد المذكور.

15
السؤال :

تمّ زواجي وانا غير راضية وصغيرة ولم اعد اقبل زوجي نهائيا وتعبت جدا واعتبر حاليا نفسي مخلوعة منه فهل يجوز ان اتزوج زواج منقطع خوفا على نفسي من الوقوع في الحرام؟

الجواب :

لا يجوز إلّا إذا كان العقد في حال صغرك وكان فيه مفسدة لك.

16
السؤال :

 هل زواج المتعة حلال ام حرام؟ ممكن تنفعوني علي هذا الشي؟



الجواب :

حلال بعد الاتفاق على المهر والمدّة وتحقق شروط صحة العقد ومنها اذن الولي في الباكر على تفصيل في الفتوى والاحتياط بين المستقلة في شؤون حياتها وغيرها يكفي ان يقول أحدهما: زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم ، فيقول الآخر: قبلت.

17
السؤال :

هل يجوز في الزواج المؤقت جعل المدة مفتوحة من غير تحديد؟

 

الجواب :

العقد باطل.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه