فتاوى النساء

: الاستحاضة

1
السؤال :

تنزل منّي سوائل بنّية بعد التبول ثلاثة مرات في اليوم تقريباً فهل اعتبرها استحاضة؟ وماذا يجب عليّ؟

الجواب :

ما لم يصدق الدّم على شيء من الخارج لا حكم له وهو سائل طاهر.

2
السؤال :

هل يجب الغسل بعد الاستحاضة القليلة؟

الجواب :

لا يجب.

3
السؤال :

لو بلغت امرأة سنّ اليأس بعد الخمسين في غير القرشية ومضت فترة طويلة بعد هذا السنّ لم تر الدّم وبعد ذلك رأت دماً قليلاً ومتقطّعاً فماحكم هذا الدّم؟ فهل هو حيض أو إستحاضة؟ وما حكم الصلاة والصيام في هذه الحالة؟ وماذا عليها ان تفعل ؟

الجواب :

هو استحاضة وتجب معها الصلاة مع القيام بواجب المستحاضة على اقسامها الثلاثة ويجب الصوم. علما بأنّ المرأة وإن لم تكن قرشية يمكن أن تحيض الى الستين فإذا نزل عليها الدم بنحو إذا كان ينزل عليها قبل الخمسين كان حيضا يحكم بكونه حيضا.

4
السؤال :

تبدأ الاستحاضة عندي من نهاية الدورة وحتى الدورة التالية فهل يجوز الجماع خلال فترة الاستحاضة؟

الجواب :

لا مانع منه. ولكن بعد انقضاء عشرة أيام من الدورة الاولى إذا نزل بصفات الحيض ولم يكن قبله بصفات الحيض فهو حيض ثاني.

5
السؤال :

انا دائماً يأتيني الحيض شهر في اليوم الثامن والعشرين وفي الشهر التالي بعد النقاء ياتيني في اليوم الثاني من بداية الشّهر اللاحق الا أنّ هذا الشهر أتت في اليوم الثلاثين من الشهر واستمرّ يوماً واحداً وانقطع، علماً ان الدّم كان متدفقاً وبحرقة، فما حكم هذا الدم؟

الجواب :

هو استحاضة، فإنّه يعتبر في كون الدم حيضا ان يستمرّ ثلاثة أيام بعد نزوله ولو في الداخل من دون انقطاع.

6
السؤال :

إذا استمرت الدورة لمدة 60 يوم أو أكثر فما تصنع المرأة؟

الجواب :

تأخذ عادتها حيضاً والباقي استحاضة في كل شهر. نعم إذا نزل بصفات الحيض بعد عشرة أيام بعد العادة ولم يكن قبل العشرة المذكورة بصفاتها فهو حيض آخر.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه