فتاوى النساء

: الحيض

1
السؤال :

ماهي الأماكن التي يجوز للحائض الدخول إليها؟

الجواب :

يجوز لها الدخول في كل مكان ولكن يحرم عليها الدخول في المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإن كان على نحو الاجتياز ويحرم عليها على الاحوط الدخول في المشاهد المشرفة للمعصومين عليهم السلام ولا يلحق بها أروقتها فيما لم تثبت كونه مسجداً كما ثبت في بعضها كما لا يلحق بها الصحن الشريف ويجوز في مشاهد غير المعصومين عليهم السلام.

2
السؤال :

ماهي كيفية غسل الحيض؟

الجواب :

يكفي فيه كما في غيره من الاغسال الواجبة والاغسال المستحبة غسل الرأس والرقبة اولاً ثم بقية البدن تماماً وان كان الاحوط استحباباً تقديم الجانب الايمن منه على الايسر.

3
السؤال :

ما حكم السائل الاصفر الذي يبقى بعد دم الحيض؟

الجواب :

اذا لم يتجاوز عشرة الحيض فهو حيض وإذا تجاوزها إلى صبيحة اليوم الحادي عشر فالعادة حيض والباقي استحاضة، نعم اذا كان سائلاً آخر غير الدم فلا حكم له وهو طاهر وان كان يميل الى الاصفرار أوالاسوداد.

4
السؤال :

هل يمكن ان تتغير دورتي الشهرية من 6 ايام الى 10ايام؟

الجواب :

نعم إذا رايت الدم عشرة أيام لمرّتين متتاليتين فعادتك الاولى تنقلب عشرة أياما.

5
السؤال :

عادة تستمر دورة الحيض معي 7 ايام و لكن احيانا يتوقف نزول الدم قبل انقضاء الايام السبع .هل يعتبر ذلك انقضاءا للدورة و منه يجب الاغتسال  ام استمر حتى السبعة ايام ؟


الجواب :

يجب الغسل عند حصول النقاء فورا وإن كان اثناء العادة.

6
السؤال :

أنا عملت وسيلة لتنظيم الحمل, ومنذ ٣ شهور و أنا أعاني من نزيف.فلا هي دم حيض ولا هي دم النفاس.فهل صلاتي وصيامي جائزين؟


الجواب :

إذا كنت ذات عادة فالدم فيها حيض والباقي استحاضة وإذا لم تكوني ذات عادة وكان الدم بصفات مختلفة فما بصفة الحيض حيض وما بصفة الاستحاضة استحاضة. وإذا كان بصفة واحدة فيمكنك أن تأخذي عادة قريباتك تجعليها حيضا والباقي استحاضة.

عدد الإظهارات: 

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه