العقم عند المراة

العقم عند المراة نوعان: عقم اولي - عقم ثانوي
العقم الاولي : هو العقم الذي يصيب المراة منذ بداية حياتها الجنسية او زواجها
العقم الثانوي : هو العقم الذي يصيب المراة بعد انجابها طفل او طفلين او بعد اجرا عملية اجهاض , بالاضافة الى ذلك , هناك نوع من العقم يتكرر عند المراة بعد كل ولادة بالرغم من معالجة اسبابه في المرات السابقة . وقد تصادف احيانا في كل مرة الاسبلب ذاتها التي سببت الغقم في المرات السابقة
وتختلف اسباب العقم باختلاف انواعها فاذا كان العقم اوليا تكون اسبابه عادة عائدة لامراض غددية او هورمونية او لعدم نضوج الاعضا التناسلية عند المراة او لاسباب تكوينه . اما العقم الثانوي الذي يصيب المراة بعد الولادة الاولى او الثانية او بعد الاجهاض , فهو ناجم في غالب الاحيان عن مضاعفات الولادة بحد ذاتها خاصة اذا كانت هذه الولادة عسيرة وحصلت خلالها انزفة حادة وتمزقات ومضاعفات جراحية . ومن اسباب العقم الثانوي ايضا الحميات النفاسية ومضاعفات الاجهاض وجميع الالتهابات التى تصيب الرحم والنفيرين على انواعها كالامراض الزهرية وامراض الحمى الباطنية.

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه