تتميز أقراص الفحم النباتي بقدرتها على إمتصاص الغازات والجراثيم حيث تعمل هذه الأقراص على حجز السموم بداخل الفحم فتبطل مفعولها المسبب للمرض وتحمله خارج الجسم. وهي عبارة عن أقراص طبية تحتوي على الفحم ...

الرجيم يمكن أن يكون بمثابة كابوس مخي للكثيرات من صاحبات الوزن الزائد، فوجد نظام لخسارة الوزن بدون اتباع أي برامج رجيم وحمية، ويعتمد هذا النظام على بعض النصائح البسيطة، وسنتحدث في هذا التقرير عن خسارة ...

أرادت أم فؤاد أن تُزوّجه؛ لأنّه أصبح في الخامس والعشرين من عمره، وقد تهيأت له كافّة مستلزمات الحياة، البيت والعمل والراتب الجيّد. لكنّها قلقة حيال البنت التي تريد أن تختارها. هل أنّها تتأقلم مع فؤاد؟ ...

الخلق، كلمة نسمعها كثيراً عندما يوجد هناك شيء جديداً، لكن تُستخدم هذه الكلمة في محلّها الخاطيء غالباً؛ لأنّ معنى الخلق هو: إيجاد الشيء من العدم.

الفطور من أهم الوجبات التي يحتاجها الجسم حتى يبقى قوي مليء بالطاقة طيلة اليوم، لذا فإن جسم الطفل بحاجة ماسة إلى هذه الوجبة، وفي هذا المقال سنتناول طريقة عمل فطور صحي للأطفال بهذه الخطوات. ما هو ...

انتشر استعمالغلاية الماء الكهربائية في العقود الأخيرة في العالم أجمع، وأصبحت الآن الكثير من البيوت خالية تمامًا من غلايات الماء العادية، أو براد الشاي التقليدي، ولكن ككل المنتجات الحديثة ترتفع أصوات ...

نصائح لتهدئة الزوج

لا تخلو الحياة الزوجية من الكدر ومن منغصات وآلام ،،، وليس بغريب أن يغضب الزوج أو الزوجة يوماً ،،، المهم هنا كيفية التعامل مع الطرف الغاضب ،،، ولا يوجد بيت يخلو من المشاكل ،،، وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور ،،، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة ،،، ولا تلحّ عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك ،،، ولا تفكر أن الحب بينهما قد فتر ،،، فغضب الزوج ليس دليلاً على نهاية الحب ،،، والمحافظة على استمرارية هذا الحب تتوقف على مقدار التفاهم بين الزوجين والأحترام المتبادل ،،، وعلى مقدار حسن تصرف الزوجة وفطنتها وذكائها ،،، وإليكِ بعض النصائح التي من شأنها تهدئة الزوج :
1ـ عندما ترين زوجكِ غاضباً ومتضايقاً حاولي أن تمتصي غضبه ،،، ولا تستقبليه بالشكوى من الأطفال وهموم البيت ،،، وتذكري دائماً قول رسولنا صلى الله عليه واله وسلم (( أيما أمرأة ماتت وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة ))
كلما تذكرتِ هذا الحديث واستشعرتِ به بعمق ،، وطبقته بسعادة واقتناع ،،، أدركتِ الفائدة التي ستعود عليكِ وستنعمين حينئذ ببيت سعيد بعيد عن المشاكل والمشاحنات .
2ـ إذا كنتِ سبب غضب زوجكِ فعليكِ بترقيق الخطاب لزوجك ،،، وتقديم الأعتذار إليه بمشاعر جياشه وعبارات الحب والود ،،، وذكّريه بحبك له ومكانته لديكِ ،،، وليس بللامبالاة وعدم الإهتمام ،،، لكي يشعر أنكِ فعلاً قد أدركتِ إن هذا العمل خطأ ،،، واحتملي ماقد يقوله من عبارات لأنه بهذه الحالة سيفرغ جزءاً من غضبه .
3ـ إذا تحدث وهو غاضب فإياكِ أن تقاطعيه ،،، وأيديه ببعض الكلمات الرقيقة مثل :
أعرف أنك مرهق ،،، لا تتعب نفسك عزيزي ،،، فمثل تلك الكلمات ستلين قلبه وستشعره بأنكِ تهتمين بهِ وبهمومه .
4ـ حاولي تهدئته ،،، واضبطي انفعالك إذا كان الحق معكِ ،،، وتحدثي معه بأسلوب لبق .
5ـ لا تستفزينه عندما يغضب ،،، ولا تثيرينه بكلنات وعبارات تبين له مدى استهانتك بشخصيته .
6ـ لا تنامي وهو غضبان منكِ ،،، فبعد أن تهدأ الأمور ،،، وتتأكدي من هدوء زوجكِ حوالي المبادرة إلى الرضا فالواجب الشرعي يقول :
إن المبادرة تكون من خيرهما ديناً وعقلاً ،،، أو من أقدرهما في الغضب والرضا
7ـ تذكري أن البيت المملوء بالحب والهدوء والتقدير المتبادل والإحترام والبساطة في كل شيء خير من بيت مليء بما لذّ وطاب ،، ومليء بالنكد والخصام .
8 ـ لا تجعلي العبوس رفيقكِ ،،، حاولي ألا تفارق وجهكِ الإبتسامة المشرقة المضيئة والفكاهة والبشاشة ،،، لكي تمنحي زوجكِ السعادة ،،، وتنعمي بحياة زوجية سعيدة .

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه