يحتوي الكولاجين على العديد من الخصائص المفيدة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإكثار من شيء جيد إلى عواقب ضارة، هناك آثار جانبية للكولاجين يجب أن يعرفها المستخدمون في وقت مبكر. وبالنسبة لتنوع ...

تجد الأمهات أنفسهن في حيرة مع اقتراب أبنائهنّ وبناتهنّ من عمر المراهقة، خاصةً حين يتعلق الأمر في الكيفية التي يجب أن تكون عليها التوعية الجنسية التي تقدم لهن وطريقة إخبارهن وتوعيتهن حول التغيرات ...

علاج الخراج في المؤخرة مجرب وسريع ، يعد خراج المؤخرة من أكثر الحالات التي ينتج عنها الآلام، نظراً لتكون التقيح والتهابها كما أنها تتركز في الغالب بجوار فتحة الشرج، ويظهر الخراج على هيئة تورم ويسبب ...

عالجي امساك طفلك باعطائه السوائل الكثيرة

article dcb5a0b1fe6faf5636a8a8d068d534a4ان الطفل المصاب بالامساك يتبرز برازاً قاسياً وحبيبي الشكل وقد يسبب هذا انزعاجاً او الماً حقيقياً اثناء خروج البراز.
لا يحدث الامساك في سن الرضاعة سواء كان الطفل يرضع حليباً من ثدي امه او حليباً صناعياً، ولكن عندما يبدأ الرضيع بتناول الاطعمة الصلبة، يمكن ان يعاني من امساك ان لم يحتو الغذاء على القدر الكافي من الفواكه والخضار الطازجة والسوائل، وبعد سن الثانية او الثالثة يمكن ان يصبح الامساك مشكلة حقيقية للطفل، عندما تتمسك الام بضرورة الانتظام في ذهاب طفلها لدورات المياه، فيستجيب الطفل بارجاع البراز كسلاح في معركة الارادة.
والى الام هذه القاعدة: ان كان طفلك سعيداً وصحيحاً بشكل تام ولم يُبد أية علامات على الانزعاج عند الذهاب الى دورات المياه، فهو غير مصاب بالامساك، اضافة إلى ذلك، ان كان برازه قاسياً وجافاً في فترة ما بسبب المرض، وكان محموماً او كان يتقياً، فان حركة الامعاء ستعود طبيعية عندما يزول المرض.
لا يعتبر الامساك خطراً ويمكن تجنبه بواسطة الغذاء الغني بالالياف، ولكن الامساك المزمن يسبب مشكلات كثيرة، كما ان وجود الدم في البراز يدل على وجود مشكلة خفية ويجب الاهتمام بها فوراً .

طرق الوقاية والعلاج
1 ـ اذا كان طفلك يجهد اثناء التبرز ويشتكي من الالم فافحصي مدى تماسك خروجه، واستشيري الطبيب فوراً.
 2 ـ ان لاحظت دماً على حفاظ طفلك، ان كان صغيراً، أو على ملابسه الداخلية، ان كان اكبر قليلاً ، فقد يكون البراز الجاف قد سبب اذى في مستقيمه، تدعى هذه الحالة انشقاقا مستقيما، حيث يحجم الطفل عن الذهاب الى دورات المياه خوفا من الالم الذي تسببه الشقوق الصغيرة، لذا عليك استشارة الطبيب في هذه الحالة ايضا .
3 ـ سيصف الطبيب مادة ملينة معدة خصيصا للاطفال والرضع ولا يخشى من اعطائهم اياها في فترات قصيرة.
4 ـ لا تستخدمي مادة ملينة مالم ينصحك بها الطبيب، فهي تسبب كسلا معويا.
5 ـ احرصي على اعطاء طفلك الكثير من السوائل.
6 ـ ليكن غذاء طفلك يحتوي على الكثير من الخضر والفواكه الطازجة، وليس من المستحسن ان تذري نخالة فوق وجبة طعامه، فهذا قد يستنزف شيئا من المعادن الموجودة في الغذاء، واعلمي ان الخوخ المغلي او التين المجفف المنقوع في الماء يمكن ان يلين الامعاء في غصون 24 ساعة .
7 ـ ان كان طفلك في سن الدراسة الابتدائية ، فاعطيه الوقت الكافي للذهاب صباحا الى دورات المياه، دون ان تستعجليه، والا فقد يصاب بالامساك .

رابط الموضوع

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه