البشرة الجميلة والخالية من الشوائب هي حلم كلّ امرأة على الإطلاق، لذلك وإن كنت تلجأين الى مستحضرات التجميل الباهظة الثمن فلم لا تستعيضين عنها بحلول طبيعية ووصفات منزلية للبشرة؟

ما هي الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن، إن الوصول للوزن المثالي والحصول على الجسم ذو القوام الممشوق حلم كل امرأة تبذل جميع إمكانياتها لتحقيقه، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن سوى ...

ذهبت مع مريم إلى أحد المقاهي بدمشق احتفالاً لسنوية زواجنا بعد مرور 13 عاماً، وقبل 13 عاماً عندما كنت أعيش في أجواء عشائرية، حيث لا يمكن لأحد مخافة قوانين العشيرة فكان علَيَّ أن أتزوّج ﺑــ"هَنا" بنت ...

ذهبت مع مريم إلى أحد المقاهي بدمشق احتفالاً لسنوية زواجنا بعد مرور 13 عاماً، وقبل 13 عاماً عندما كنت أعيش في أجواء عشائرية، حيث لا يمكن لأحد مخافة قوانين العشيرة فكان علَيَّ أن أتزوّج ﺑــ"هَنا" بنت ...

مهارة الصبر والتحمل والانتظار من أهم المهارات التي يجب أن تقومي بتعليمها لطفلك، حيث أنها تساعدهم على النجاح في الحياة، وإدارة الأزمات والضغوط، والنجاح الاجتماعي، والابتعاد عن طرق الانحراف عند الكبر ...

هل تعانين أحيانا من ارتعاش في يديك عند تحريكهما مما يسبب لك القلق والخوف؟ لا تخافي سيدتي اذ تختلف اسباب رعشة اليد ما بين الاسباب الموقتة والاخرى التي هي نتيجة وجود حالات صحية. من هنا، نستعرض سويا في ...

آداب التعامل مع الأب والأم والجد والجدة

إذ دخلت عليهم أو على أحدهم فكن البادئ بإلقاء التحية مبتسماً، أما إذا كنت لا تراهم يومياً، فصافحهم وقبِّلهم أو قبِّل أيديهم.
افتتح الحديث بما يرغبون الاطمئنان عنه ومعرفة أخباره أو ما يسرهم سماعه.
احرص قدر الإمكان على عدم قيامهم لعمل ما بأنفسهم أثناء وجودك جالساً معهم وأنت تنظر أو تتلهى بما ليس ضرورياً. إلا إذا كانت رغبتهم في ذلك.
إذا جلست معهم إلى مائدة الطعام فابدأ بالسكب في صحونهم أولاً وقرِّب إليهم البعيد مما يرغبون في أكله قبل أن تبدأ بنفسك.
لا تدعهم يقومون عن مائدة الطعام لفتح الباب أو استقبال الزائرين أو للرد على الهاتف أو لإحضار شيء وتبقى جالساً.
بعد الانتهاء من تناول الطعام ساعدهم على نقل الأواني إلى المطبخ ووضع كلاً منها في مكانه المخصص، في البراد أو المجلى ( حوض الغسيل ).
إذا أردتم مغادرة البيت لرحلة أو نزهة أو زيارة، فكن أنت الذي يحمل الأغراض خاصة الثقيلة منها، ولا تدعهم ينتظرونك خارجاً مع الحر أو البرد الشديدين فيما أنت ترتدي ثيابك أو تسرح شعرك أو تتحدث مع أصدقائك.
كن أنت الذي يخرج أخيراً من المنزل، ويتفقد إحكام غلق الأبواب.
لا تخاطبهم بصيغة الأمر، أو بلهجة المستفهم الموبخ كأن تسأل : "لم تأخرتِ عن كي الملابس ؟!" أو " ألم تغسلي بعد ؟! " أو "كان يجب عليك أن تفعل ذلك..." و إذا كان لابد من التذكير فليكن ذلك بلطف وهدوء كأن تقول : " ظننتك سوف تغسلين " ، " ليته كان نظيفاً " ، " أعتقد أنك لو فعلت ذلك كان مناسباً ".
لا تضطرهم على فعل أمر يكرهون القيام به أو يبغضونه ولا تثقل كاهلهم بما لا يطيقون.
لا تصرخ في وجوههم ساخطاً ولا ترم ما في يدك غضباً أمامهم كما ترى ذلك كثيراً في الأفلام، بل لا تقل لهم " أف ".
إذا كانوا طاعنين في السن أكثر من زيارتهم، و إذا اعترضتهم ضائقة مالية وكنت ميسور الحال فمن الواجب عليك أن تبادر فوراً لقضاء حاجتهم كي لا يضطروا للطلب منك فضلاً عن غيرك.

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه