مجلة ريحانة الالكترونية

وداعا لألم المفاصل مع هذه الأطعمة

هنالك العديد من المسببات التي تجعل حركة المفاصل مؤلمة مثل التواء الكاحل

، الإجهاد، التهاب الأوتار، الإلتهاب الكيسي، هشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها الكثير. بالإضافة إلى هذه الجروح والحالات المرضية فإن المفاصل تتأثر أيضا بالتقدم في العمر حيث أن الأنسجة داخل وحول المفاصل تتعرض للتمزق نتيجة للإستعمال خلال السنوات.

 

من الهام أن تقوم بعمل كل شئ ممكن للحفاظ على صحة المفاصل لديك مثل تناول الأطعمة الصحية والصحيحة والتي تساعد على الحفاظ على قوة وصحة مفاصلك. سنقدم لكم في هذا المقال الأطعمة التي يجب أن تتناولها بشكل أكبر حيث تساعدك على منع ألم، تصلب والتهاب المفاصل.
التفاح
تناول التفاح يوميا يساعد على منع ألم المفاصل. يحتوي التفاح على الكويرسيتين وهي صبغة نباتية يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين بنائي يتواجد في الغضاريف التي تسمح للعظام والمفاصل للحركة بحرية.
الثوم والبصل
إضافة الثوم والبضل إلى طعامك اليومي بسخاء يساعدك على الحفاظ على صحة المفاصل لديك ويعود هذا الفضل إلى المواد الكبريتية المتواجدة بهم والتي تساعد على محاربة الإلتهابات. تسبب الالتهابات عادة آلام عند الحركة.
الخضراوات
بالإضافة إلى الثوم البصل هنالك العديد من الخضراوات المحتوية على المواد الكبريتية المقاومة للالتهابات مثل البروكولي، الكرنب، القرنبيط، الفجل، اللفت والملفوف.
اللوز
اللوز غني بأوميغا-3 لذا يعتبر تناول اللوز طريقة رائعة للتخلص من آلام والتهابات المفاصل. ينطبق الأمر على الكاشو، المكسرات البرازيلية، الجوز والفستق الحلبي حيث أنها جميعها غنية بأوميغا-3.
بذور عباد الشمس
تحتوي بذور عباد الشمس على كميات وفيرة من أوميغا-3 وكذلك الأمر بالنسبة لبذور الكتان، البطيخ واليقطين.
الأناناس
يحتوي الأناناس على إنزيم يدعى بروميلين وهو معروف بقدرته على التخلص من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الأناناس على فيتامين “ج” وهو مضاد أكسدة يساعد على منع تحطم أنسجة المفاصل.
البابايا
لدى هذه الفاكهة الإستوائية القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل جيد لاحتوئها على الإنزيم امضاد للالتهابات “بيبين”. تماما كالأناناس يحتوي البابايا على فيتامين “ج” أيضا.
الحمضيات
بالتأكيد أن ما يجعل الحمضيات قادرة على مقاومة آلام المفاصل هو احتوائها على فيتامين “ج”. يمكنك تناول الحمضيات على شكل عصير لزيادة حصولك على السوائل حيث يساعدك شرب العديد من السوائل على تزييت مفاصلك.
زيت جوز الهند
مقاتل قوي للألم والالتهابات! يمكنك تناول زيت جوز الهند أو وضعه بشكل موضعي لمساعدتك على التخلص من آلام وتصلب المفاصل.
زيت الزيتون
يساعدك تناول زيت الزيتون بشكل مستمر على المخافظة على صحة المفاصل لديك لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة. يمكنك تناول ملعقة إلى ملعقتي طعام من زيت الزيتون يوميا.
الكركم
يساعدك إضافة الكركم إلى طعامك على التخلص من آلام المفاصل والتهاباتها. يمكنك أيضا دهن الكركم على المفاصل المؤلمة والمنتفخة. أضف بضع قطرات من الماء على الكركم واخلطه حتى يتكون لديك معجون مقاوم لآلام والتهابات المفاصل.
الزنجبيل
الزنجبيل قوي جدا في الحفاظ على صحة وقوة المفاصل وقد تم استخدامه عبر القرون لعلاج كل المشاكل المتعلقة بالتهاب وآلام لمفاصل.

للتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها لتأثيرها السلبي على التهاب المفاصل انقر هنا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه