مجلة ريحانة الالكترونية

هل يساعد اللب السوري في خسارة الوزن؟

انتشر الحديث مؤخرًا عن فعالية اللب السوري في إنقاص الوزن والذي يمكن إدراجه ضمن بعض الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن الزائد، فهل حقًّا يمكن للب السوري المساهمة في إنقاص وزنك؟ وما قواعد تناوله في حالة الالتزام بخطة لخسارة الوزن؟ في هذا المقال نتعرف على الإجابة بالتفصيل.

علاقة اللب السوري بإنقاص الوزن

بذور عباد الشمس أو ما يعرف في بعض البلاد باسم "اللب السوري" يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد، يحتوي اللب السوري على نسب جيدة من البروتين والفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الألياف التي لها دور أساسي في مساعدة الجسم في التخلص من الوزن الزائد.

ومع ذلك، فاللب السوري ليس عصا سحرية يمكنه إنقاص بعض الكيلوجرامات بمجرد تناوله، فدوره في إنقا ص الوزن يعتمد على حالته عند تناوله ووقت تناوله والكمية المأخوذة منه، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية يمكنها تدمير نظامك الغذائي لذا يُعتبر سلاحًا ذا حدين.
دور اللب السوري في إنقاص الوزن

كما ذكرنا أن اللب السوري يحتوي على نسب جيدة من العناصر الغذائية المختلفة، التي لكلٍ منها دور في إنقاص الوزن كالآتي:
1. أهمية الألياف في إنقاص الوزن

اللب السوري يحتوي على نسبة جيدة من الألياف التي لها دور أساسي في فقدان الوزن الزائد، وتمتص الألياف الماء الداخل إلى الجسم وتبدأ في التضخم داخل المعدة، فيساعد ذلك في الشعور بالامتلاء والشبع، ويساعد كذلك في إبطاء عملية هضم الطعام ليظل وقتًا أطول داخل المعدة، ونتيجة لكل ما سبق تتناولين كميات أقل من الطعام في الوجبة التالية.
2. توازن السكر في الدم

يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون غير المشبعة - الأوميجا 6 والأحماض الدهنية- التي تعمل على توازن السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين.

وقد ذكرت عدة تقارير طبية أن حساسية الأنسولين جيدة لصحة الجسم، وتعني أن الخلايا تستجيب بشكل صحيح لهرمون الأنسولين، وبذلك يستطيع القيام بوظيفته وهي الحصول على السكر الزائد الموجود في الدم، وهذا مهم للغاية إن كنتِ تريدين التخلص من الوزن الزائد، ففي حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم يتوقف الجسم عن كسر الدهون المخزنة ويحول السكر الموجود في الدم إلى دهون إضافية، وبذلك يزداد وزنك وهذا ما يحدث عند تناول وجبات تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات سهلة الهضم أو السكر.
3. صحة الغدة الدرقية

يحتوي على مادة السيلينيوم التي تساعد في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتُبقيها في حالة اتزان دائم، وبذلك تظل عملية التمثيل الغذائي والأيض منتظمة ويستطيع جسمك القيام بحرق السعرات الحرارية، وكما هو معروف فإن صحة الغدة الدرقية مرتبطة بزيادة الوزن، فنقص السيلينيوم وبطء إنتاج هرمون الغدة الدرقية له تأثير معاكس يتسبب في زيادة وزنك.
4. مضادات الأكسدة تساعد في فقدان الوزن

يحتوي اللب السوري على مضادات أكسدة طبيعية تسمى حمض الكلوروجينيك، هذا الحمض يُعتبر من العناصر الفعالة في فقدان الوزن الزائد، حيث يمنع تراكم الدهون على الكبد ويحسن من السيطرة على الجلوكوز عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، ويوجد بوفرة في حبوب البن الخضراء التي ينصح الأطباء بتناولها في حالة الالتزام بنظام غذائي لخسارة الوزن، كذلك يوجد نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك في اللب السوري.
الطريقة الصحيحة لتناول اللب السوري

إذا كنتِ ترغبين في استخدام اللب السوري كوسيلة لفقدان الوزن عليك الالتزام بمجموعة من النصائح:

    تناولي اللب السوري الخام (غير محمص وغير مملح).
    أضيفيه إلى الوجبات المختلفة، مثل: السلطة والخضروات والأرز البسمتي بصورته الطبيعية دون طهيه.
    تناوليه باعتدال بين الوجبات، واحسبي السعرات الحرارية تبعًا للنظام الغذائي الذي تتبعينه.

وأخيرًا الالتزام بخطة غذائية متوازنة تحميك من خطر الإصابة بالأعراض المصاحبة لفقدان الوزن مثل الدوخة والضغط المنخفض وغيرها، وفي حالة تناول اللب السوري كوجبة بينية التزمي بحصة معتدلة تبعًا لنظامك الغذائي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه