مجلة ريحانة الالكترونية

هل يجوز غسل اللحم قبل طبخه؟ اليك الجواب بالتفصيل!

تعتقد الكثير من ربات المنازل أنّ الغسيل يوازي النظافة، خاصةً وإنّ الأطباء يشددون على أهمية غسل الخضار والفاكهة.

لكن ماذا عن اللحوم؟ هل يجب أن تغسليها بالماء قبل الطهي؟ إليك الجواب من أطيب طبخة!

بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، من الأفضل الامتناع عن غسل اللحوم النيئة قبل استخدامها. تغسل السيدات وحتى بعض الطهاة العالميين اللحوم للتخلص من البكتيريا الموجودة فيها. لكن في الواقع، تنتقل البكتيريا إلى الماء وبالتالي إلى حوض المطبخ حيث تضعين جميع الأطباق وأواني الطبخ، بالإضافة إلى أسطح المطبخ المختلفة والثياب واليدين والمأكولات الأخرى. وأكّد الخبراء أنّ هناك عدة أنواع بكتيريا موجودة في اللحوم لا يمكن التخلص منها بالماء، بل من خلال تعريضها للحرارة.

قد تحتوي اللحوم النيئة والمأكولات البحرية على البكتيريا مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي إذا لم يتم طهيها بشكلٍ صحيحٍ. إذا غسلت اللحوم قبل طهيها، هناك خطر انتقال هذه البكتيريا إلى المطبخ. إذا أردت التأكد من أنك تخلصت نهائيًا من بكتيريا اللحوم، من الأفضل أن تستخدمي ميزان حرارة خاص بالطعام. إطهي اللحوم على حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية. من المهم أيضًا عدم غسل اللحوم قبل تفريزها إذ إنّ الماء والعتم هما المكان المفضّل لتكاثر البكتيريا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه