مجلة ريحانة الالكترونية

هل يجب غلي المياه المستخدمة في تحضير الرضعات؟

في حالة الرضاعة الطبيعية فإنه ليس هناك مجال للقلق بشأن تعقيم الحليب أو كميته أو جودته، فجميعنا نعرف جيدًا أن حليب الأم الطبيعي هو الغذاء الأمثل للطفل حديث الولادة، ولكن في بعض الأحيان تضطر الأم إلى اللجوء للرضاعة الصناعية في تغذية صغيرها بعد استشارة الطبيب، وتبدأ تساؤلات الأم حول كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة والطريقة الصحيحة لتحضير الرضعات وهل يجب غلي المياه المستخدمة لتحضيرها أم لا؟ وهل من الأفضل استخدام المياه المعدنية أم يمكن استخدام مياه الصنبور؟

تقدم لكِ "سوبر ماما" في هذا المقال إجابات وافية على أسئلتكِ بشأن المياه المستخدمة في تحضير الرضعات والطريقة المثلى لتحضيرها، من أجل صحة صغيركِ وسلامته.
هل يجب غلي المياه المستخدمة في تحضير الرضعات؟

ينصح الأطباء بضرورة غلي المياه المستخدمة في تحضير الحليب الصناعي لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم تركها لتهدأ لمدة لا تزيد على نصف ساعة بحيث لا تقل درجة حرارتها عن 70 درجة لقتل أي بكتيريا موجودة بالحليب الصناعي، ثم تبريدها لتصل لدرجة الحرارة المناسبة، واستخدامها في تحضير الرضعة لصغيركِ، وذلك لقتل أي بكتيريا أو طفيليات في المياه وتعقيمها، مع مراعاة عدم استخدام المياه المغلية إذا مر عليها 24 ساعة لاحتمال نمو الجراثيم بها، ويمنع إعادة غليها مرة أخرى حتى لا تتركز المعادن بها وتضر صغيركِ.
المياه المعدنية أم مياه الصنبور؟

يمكنكِ استخدام أي نوع من المياه النظيفة سواء كانت مياه الصنبور المفلترة، أو المياه المعبأة في الزجاجات أو المياه المعدنية، مع مراعاة النصائح التالية:
مياه الصنبور:

    تجنبي استخدام مياه الصنبور الساخنة، إذ إن أنابيب نقل المياه في أغلب المنازل تحتوي على مادة الرصاص، التي تختلط بالماء الساخن وتزيد من احتمال الإصابة بتسمم الرصاص.
    اتركي مياه الصنبور الباردة جارية لمدة تتراوح بين 15 و30 ثانية أولًا، إذ إن ذلك يساعد على الحد من كمية الرصاص والملوثات الأخرى التي قد تكون موجودة بالمياه، ثم غليها واستخدامها في تحضير رضعة صغيركِ.

مياه الصنبور المفلترة:

    عقميها بنفسك بغليها قبل استخدامها لتحضير رضعة صغيركِ، فحتى أحدث أنواع الفلاتر لا تعقم المياه، فعلى الرغم من تقليلها للشوائب الموجودة بالمياه ولكنها لا تقتل البكتيريا والجراثيم.

المياه المعدنية:

    تأكدي من سلامة الختم الموجود على الزجاجة لضمان جودتها.
    اقرئي ملصق المعلومات الغذائية الموجود على زجاجة المياه المعدنية قبل شرائها، والتأكد من كمية المعادن الموجودة بها، إذ يجب ألا تزيد كمية الصوديوم على 200 مجم/ لتر، ولا تزيد كمية الكبريتات عن 250 مج/ لتر، وإذا وجدتِ كمية المعادن المذكورة أكبر من ذلك فلا تشتريها لأنها قد تؤذي صغيركِ.
    احرصي على غليها وتعقيمها قبل استخدامها لتحضير رضعة صغيركِ، فالمياه المعدنية على عكس الاعتقاد الشائع ليست معقمة، وبالتالي فإنها قد تحتوي على جراثيم أو بكتيريا.

الطريقة الصحيحة لتحضير رضعة صغيركِ وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية:

    تأكدي من نظافة الأسطح المستخدمة، ثم اغسلي يديكِ جيدًا.
    اغلي المياه واتركيها لتبرد لمدة لا تزيد على نصف ساعة، بحيث لا تقل درجة حرارة الماء عن 70 درجة مئوية.
    صبي الماء في زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمة.
    أضيفي كمية الحليب المناسبة لكمية المياه المستخدمة، وفقًا للإرشادات المدونة على عبوة الحليب.
    أغلقي زجاجة الرضاعة جيدًا، ورجيها حتى تمام ذوبان الحليب بالماء.
    بردي الحليب عن طريق وضع الزجاجة تحت مياه الصنبور الجارية أو في حمام ماء بارد.
    جففي الزجاجة بقطعة قماش نظيفة.
    اختبري درجة حرارة الحليب قبل تقديمه لطفلكِ، عن طريق سكب قطرات منه على الجزء الداخلي من معصم يدكِ بحيث تكون دافئة وليست ساخنة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه