مجلة ريحانة الالكترونية

هل من حمل أثناء الدّورة الشّهريّة؟

لطالما اعتُبرت العلاقة الحميمة خلال الدورة الشّهرية من المحرّمات، كونها محرّمة دينياً وتُشوّه القيمة الجمالية لهذا الفعل الرّومانسي بين الزوجين. ولا يزال الأطباء

حتى اليوم يُنبّهون من مدى تأثيرها في صحة المرأة التي يكون جسمها في هذه الفترة عرضةً لالتهابات المهبل والرّحم، جراء انفتاح عنق الرّحم قليلاً وسهولة ولوج الطفيليات إلى داخله.
ولكنّ السؤال الذي يطرح نفسه: هل يمكن للحمل أن يحدث خلال الدورة الشهرية؟ الحقيقة أنّ الحمل ممكن خلال اليومين أو الثلاثة أيام التي تسبق الدورة الشهرية، تماماً كما في خلال الدورة نفسها وفي اليومين أو الثلاثة أيام التي تليها. ولكنّ الأطباء يحذّرون منه لعدّة أسباب، منها:

 

* بقاء الحيوانات المنوية ناشطة داخل المهبل لمدة أسبوعٍ كامل.

* احتمال نضوج البويضة قبل منتصف الدورة وبعدها، تبعاً لتوقيت الإباضة الذي يمكن أن يتغيّر للعديد من الأسباب.

والجدير ذكره أنّ إمكانية الحمل تكاد تنعدم خلال أولى أيام الدورة الشهرية جراء تدفقات الدم القوية التي تجعل من الرحم بيئة غير مريحة للنطف. أما في غضون أيام الدورة الأخيرة، فيزداد احتمال الحفاظ على السائل المنوي لفترةٍ أطول، الأمر الذي يعزز إلى حدٍّ كبيرٍ فرص حدوث الحمل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه