مجلة ريحانة الالكترونية

هل عليك خسارة الوزن بسرعة؟

عندما تحاول أن تفقد الوزن، فإنه من المغري أن ترغب بالحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن. ولكن تذكر بأنه من غير المحتمل لفقدان الوزن السريع جداً أن

يساعدك في الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل. وهو يجلب مخاطر صحية.

 

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فربما تكون متحمساً لترى وتشعر بالفرق بسرعة.

من الممكن أن يكون مغرياً أن تضع ثقتك بواحدة من الخطط التي لا تحصى والتي تَعدُ بفقدان وزن سريع وسهل.

لسوء الحظ، حتى لو ساعدتك بدعة الحميات الغذائية هذه في فقدان الوزن، فإنه من غير المرجح أن تحافظ على وزن صحي في الأشهر والسنوات المقبلة.

إذا كنت تتخيل مستقبل تكون فيه قد تخلصت من وزنك الزائد، فإن أفضل خيار هو إجراء تغييرات صحية لنظامك الغذائي ومستويات نشاطك البدني التي تؤدي إلى معدلات آمنة وثابتة من فقدان الوزن، والتي تستمر مدى الحياة.

يميل فقدان الوزن إلى الاستقرار بعد حين، وقد تحتاج إلى إجراء المزيد من التغييرات. إذا لم تحصل على وزن صحي بعد ستة إلى تسعة أشهر، تحدث مع طبيبك للحصول على المشورة بشأن الخطوات المقبلة.

معدلات آمنة لفقدان الوزن

إذا كنت تحاول فقدان الوزن، فإن المعدل الأسبوعي الآمن لفقدان الوزن هو بين 0.5 و1كغ. وهذا يعني حوالي 1 باوند إلى2 باوند أسبوعياً.

افقد الوزن بشكل أسرع من هذا وستتعرض إلى خطر الإصابة بمشاكل صحية تشمل سوء التغذية وحصى في المرارة، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والتوعك.

إنّ بدعة الحميات الغذائية (التي تتضمن تغيير نظامك الغذائي لبضعة أسابيع) المرتبطة بفقدان الوزن السريع جداً من غير المحتمل أن تقودك أيضاً إلى وزن صحي على المدى الطويل.
اتخاذ الإجراءات

يمكنك معرفة المزيد عن التغييرات في الحميات الغذائية والنشاط البدني التي يمكن أن تقودك إلى وزن مستقبلي صحي في فقدان الوزن.

تذكر: الهدف ليس النجاح بين ليلة وضحاها. إنّ السر محصور في التغييرات التي قمت بها. ويمكنك العثور على نصائح مفيدة من نحفاء من واقع الحياة في الدافع لفقدان الوزن.

يمكنك رصد التقدم الذي تحرزه من خلال استخدام حاسبة الوزن الصحي. تقوم هذه الأداة التفاعلية بحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو قياس ما إذا كان وزنك صحياً بالنسبة لطولك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه