مجلة ريحانة الالكترونية

هل طقطقة مفاصل طفلي الرضيع تدعو للقلق؟

"أسمع صوت طقطقة مفاصل ركبة طفلي الرضيع عندما يتحرك ولا أعلم ماذا يعني هذا؟

" "عندما أحمل طفلي أسمع صوت شبيه بطرقعة الأصابع من كتفه هل يمثل هذا خطرًا ما؟" يساور بعض الأمهات القلق حيال سماع صوت طقطقة مفاصل كتف أو يد الرضيع عندما تحمله، خصوصًا إذا كان هذا هو الطفل الأول، لأن الأم عادة ما تكون في حالة ترقب للطفل وتتساءل عن أي شيء غريب يطرأ عليه.
لماذا يصدر هذا الصوت؟

يصدر هذا الصوت لأن الأطفال الرضع تكون مفاصلهم ضعيفة للغاية، بسبب النمو المستمر، لذا لا تقلقي إذا سمعتِ هذا الصوت طالما الطفل لا يتألم، أما إذا كان الرضيع يتألم فستجدينه يبكي ويصرخ بلا انقطاع، وفي هذه الحالة، ستتجهين للطبيب مباشرة لفحصه، وعندها سيقوم بتحديد السبب سواء كان طقطقة المفاصل أو أي سبب آخر.
كيف أتأكد أن رضيعي لا يعاني من مشكلة؟

بعد الولادة، يتم فحص الرضيع في المستشفى وإذا وجد الطبيب شيئًا لا قدر الله مثل أن عظمة الكتف قد تحركت من مكانها، بسبب إخراج الرضيع بشكل خاطئ من بطن الأم سيكتشفها، وكما قلنا إذا كان الرضيع يشعر بألم سيظل يبكي بلا انقطاع، ثم يأتي بعد ذلك دور الطبيب في المتابعة الدورية للرضيع فى السنة الأولى.
هل هناك ما يدعو للقلق؟

لا يوجد مع هذه الظاهرة ما يدعو للقلق سوى طقطقة الأفخاذ، إذا وجدتِ هذا الصوت يأتي من مفصل الفخد، فيجب أن تسألي طبيبك ويتم متابعة الحالة من وقت لآخر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه