مجلة ريحانة الالكترونية

هل تعلمون أن هناك أسباباً صحية لنزيف اللثة؟

في الأوقات العادية قد يعتبر نزيف اللثة ناتجاً عدم إزالة طبقة البلاك بشكل جيد ما يؤدي الى الإلتهاب أما في الحالات الأخرى عندما يكون نزيف اللثة مزمناً فيكون نتيجة اضطرابات صحية مرضية خطيرة تتطلب

استشارة طبية وطبيب مختص بشكل طارئ. ولكن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم بعض الأسباب الصحية لنزيف اللثة.

 

مرض السكري: تربط علاقة وثيقة مرض السكري بنزيف اللثة ومنها بعض أنواع الإلتهابات، فيكون نزيف اللثة أحد أعراض السكري التي تظهر مبكرة لتنبيهنا عن المرض ومن الممكن محاولة التحكم بمستويات السكر الموجودة في الدم وذلك للحد من النزيف بالإضافة الى ذلك فقد يسبب مرض السكري بالكثير من المشاكل الصحية الأخرى للفم.

نقص الصفائح الدموية (Platelets):إن أي نقص في الصفائح الدموية عند الأشخاص الأصحاء أو الأشخاص المرضى قد يؤدي الى تباطؤ عملية تخثر الدم في الجسم ما قد يسبب بحصول نزيف في اللثة عند تناول الطعام أو عند فرك الأسنان أو تعرض اللثة لأطعمة قاسية الى جانب ذلك قد يكون هذا النقص سبباً في ظهور تقرحات في الفم.

هرمونات الحمل: من المعلوم أنه عندما تصبح المرأة حاملاً يحصل الكثير من التغيرات في جسمها ومن هذه التغيرات تغيرات حجم الجسم وشكله وتغيرات في الهرمونات، وقد تسبب هذه الأخيرة في بعض الأحيان انتفاخاً ونزيفاً اللثة فتنصح المرأة الحامل بزيارة طبيب الأسنان فور ملاحظتها أي نزيف لأن نظافة وصحة الفم تلعب دوراً هاماً في صحة الجنين.

اللوكيميا: أول دلالات على هذا المرض تظهر في الفم على شكل نزيف في اللثة ومن نتائج هذا المرض على الفم إنتفاخ اللثة وحدوث نزيف.

الإيدز: يضرب مرض الإيدز الجهاز المناعي في الجسم ويسبب ضعفه الى جانب تسبب إضطرابات في الدم وينتج عنها كلها نزيف اللثة وظهور الإلتهابات فيها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه