مجلة ريحانة الالكترونية

هل تعانين من غزارة الحيض؟ اليك ابرز الاسباب

إنّ غزارة الحيض تعني تدفق كميات كبيرة من الدم بشكل يشبه النزيف، وذلك خلال فترة الحيض ومن الممكن أن يستمر هذا النزيف لأيام أو أسابيع من فترة إنتهاء الدورة الشهرية. ويعاني عدد لا بأس به من النساء

من هذه المشكلة، لذلك في هذا المقال من صحتي نسلط الضوء على أسباب هذا النزيف مع العلاجات المتاحة له.

 

أسباب غزارة الحيض

من الأسباب المؤدية الى غزارة الطمث بعض اضطرابات هرمونات الاستروجين والبروجسترون وهما الأكثر شيوعاً عند المراهقين في أولى فترات الحيض أو عند النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس. ومن الممكن أيضاً أن تؤثر سلبياً على هذا الموضوع بعض المشاكل الوظيفية في المبيض بسبب إختلال عمل الغدد الصماء وتسبب بغزارة الحيض.

من ناحية أخرى فإن وجود بعض الأورام الليفية أو الأورام الحميدة غير السرطانية في الرحم وبخاصة في فترة الحمل عند السيدات سبباً إضافياً لمعاناة المرأة من حيض غزير زد على ذلك بعض الأسباب الأخرى كاستخدام بعض أنواع الأدوية أو العقاقير الهرمونية بشكل غير منتظم أو دون استشارة طبية التي تسبب بسيلان الدم أو مشاكل مع وسائل منع الحمل أو الإجهاض عند بعض السيدات.

طرق العلاج

يجب على المرأة التي تعاني من غزارة في الحيض الخضوع للراحة التامة أثناء فترة الدورة الشهرية، والإمتناع عن شرب السوائل الساخنة أو الإستحمام بالماء الساخن ويجب عليها أيضاً عدم تناول الأدوية التي تسبب بسيولة الدم كالأسبرين مثلاً. كما يجب عليها أن تستشير الطبيب المختص وذلك كي يصف لها بعد العقاقير المقوية لعضلات الرحم الى جانب بعض أدوية الحديد للتعويض عما يتم خسارته أثناء هذه المرحلة الى جانب ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي منطقة الحيض.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه