مجلة ريحانة الالكترونية

هل تسبب الرضاعة رائحة عرق كريهة؟

لا شك أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل شيء على الإطلاق يمكنكِ تقديمه لطفلك ولصحتك بعد الولادة،

ومع ذلك قد تصاحب الرضاعة الطبيعية بعض الأعراض المزعجة قليلًا والمقبولة مقارنة بفوائدها العظيمة، أبرز هذه الآثار هو رائحة العرق النفاذة أو الشديدة.
رائحة العرق أو التعرق أكثر من ذي قبل، من أكثر الأعراض الشائعة مع الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كنتِ قد وضعتِ مولودك في شهور الصيف، والطقس حار بالفعل.
لماذا يزداد التعرق ورائحة العرق النفاذة خلال الرضاعة؟

    بشكل عام فإن جسمك يقوم بمجهود كبير خلال إرضاع طفلك، ينتج عنه الشعور بالحرارة بشكل أكبر من المعتاد، ومن ثم التعرق بشكل أكبر أيضًا.
    تناول المشروبات اللازمة لإدرار اللبن، خاصة في الشهور الأولى للرضاعة الطبيعية، يعمل على تغير رائحة العرق وجعلها نفاذة، وخاصة تناول الحلبة ومنتجات الألبان والأطعمة شديدة التحلية.
    من ناحية أخرى، فإن جسمك يعمل على إدرار اللبن الذي يزداد مع زيادة الرضاعة الطبيعية لطفلك، ومن ثم ربما تعاني من تسرب لحليب الثدي في غير وقت الرضاعة، ما ينتج عنه شعورك بأن جسمك بالكامل اكتسب رائحة حليب الثدي مع التعرق!
    وأخيرًا، فإن تغير الهرمونات لديكِ خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، يغير من كمية إفراز العرق ورائحة التعرق ليجعلها أكثر قوة.
    الخبر الجيد أن هذا الأمر لا يستمر طوال فترة الرضاعة، مع انتظام طفلك وانتظام  إدرار كمية حليب الثدي المناسبة له بإضافة لبلوغ مرحلة إدخال الطعام الصلب، فإن التعرق سيقل بالتدريج ليصل لمعدله الطبيعي قبل الولادة والرضاعة.

كيف تتخلصين من إحراج رائحة العرق خلال الرضاعة؟

    الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام مرتان يوميًا مع إزالة الشعر تحت الإبط لتجنب الفطريات والباكتيريا التي تزيد من رائحة العرق.
    تجنبي المشروبات التي تسبب رائحة عرق نفاذة مثل الحلبة أو السكريات، قللي منها قدر الإمكان واستبدليها بالمياه والعصائر الطبيعية والمكسرات.
    ارتدي ملابس قطنية واجلسي في مكان جيد التهوية أثناء إرضاع طفلك
    اهتمي بنظافة ملابسك الداخلية وحمالة الصدر بالأخص، واستبدليها فورًا إذا لاحظتِ تسرب لحليب الثدي أو بلل حتي لا تسبب رائحة نفاذة
    وأخيرًا، استخدمي مزيل عرق طبي باستشارة طبيبك الخاص حتي لا يضر طفلك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه