مجلة ريحانة الالكترونية

هل السفر الجوي مع الرضيع آمن؟

يتساءل الكثيرون حول إمكانية السفر بالطائرة مع الأطفال وخطورته عليهم، لكن السفر الجوي مناسب لمعظم الأطفال، وفي مقالنا هذا نستدرج النقاط المهمة حول سفر الطفل.

1- عمر الطفل
لا يؤثر عمر الطفل بوجه عام على قدرته على تحمل السفر جوًا، لكن قد لا يشجع طبيب الطفل السفر الجوي غير الضروري بعد الولادة بفترة قصيرة. وتذكر أن حديثي الولادة لديهم جهاز مناعي غير مكتمل النمو، وأن السفر جوًا قد يزيد من خطر تعرضهم لمرض معدٍ.
2- الضغط على أذن الطفل
يسبب تغير ضغط المقصورة أثناء الرحلة تغيرات مؤقتة في ضغط الأذن الوسطى، مما قد يسبب ألمًا في الأذن، وللمساعدة في موازنة الضغط في أذن طفلك، شجع الطفل على المص في زجاجة رضاعة أو لهاية أثناء الإقلاع والهبوط. وإذا كان الطفل مريضًا، فاسأل الطبيب هل يجب تأجيل الرحلة أم لا؟

3- تنفس الطفل
أثناء الرحلة، يكون ضغط الهواء في مقصورة الطائرة منخفضًا عن ضغط الهواء على الأرض. على الرغم أن هذا التغير المؤقت في مستوى الأوكسجين لا يبدو أنه يحدث مشكلات للرضع الأصحاء الآخرين، فقد يوصي طبيب الطفل بالأوكسجين التكميلي إذا كان الطفل يعاني من حالة مرضية تنفسية أساسية، وإذا ولد الطفل قبل موعده وأصيب مسبقًا بمرض في الرئة، فقد يوصي الطبيب بتأجيل السفر جوًا إلى أن يبلغ الطفل عامًا واحدًا أو أكثر.
4- مقعد السلامة الخاص بالطفل
معظم مقاعد السلامة المخصصة للأطفال في السيارة مناسبة للسفر جوًا، على الرغم أن الخطوط الجوية عادة ما تسمح بركوب الرضع على حجر مقدمي الرعاية أثناء الرحلة، لكن من الأفضل وضع الأطفال في مقاعد السلامة المؤمنة جيدًا.

وإذا اخترت عدم شراء تذكرة لطفلك، فاسأل عن المقاعد المتاحة للطفل داخل الطائرة، وللحصول على أكبر قدر من الراحة، فاختر المقاعد المزودة بمسند للرأس إذا أتيح ذلك.

وكن حذرًا إذا فضلت إعطاء طفلك دواء متاحًا دون وصفة طبية لتشجيعه على النوم أثناء الرحلة، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل وأدوية أخرى)، فلا يوصى بهذا الإجراء بوجه عام، وقد يكون للدواء أثر عكسي في بعض الأحيان، وإذا كنت تعتقد أن الدواء قد يكون الخيار الأفضل لطفلك، فاستشر طبيب الطفل أولاً، فالطبيب قد يوصي بجرعة اختبار في المنزل للتأكد أن الدواء له الأثر المرجو.
ويجب أيضًا التفكير في كيفية إشغال الطفل أثناء الرحلة، يمكنك أن تحضر على متن الطائرة عضاضة تسنين أو لهاية أو بطانية خاصة أو لعبة محشوة وغيرها من الألعاب والكتب المناسبة لعمر الطفل.

وإذا أصيب الطفل بالهياج أثناء الركوب في الطائرة، فخذ استراحات عارضة للتمشي ذهابًا وإيابًا في ممر الطائرة – ما دام الطاقم يسمح بالتحرك في نواحي المقصورة.

علاوة على ذلك، كن مستعدًا لإطعام الطفل أثناء الرحلة، حيث يُسمح بكميات معقولة من تركيبات الأطفال وأطعمة الأطفال ولبن الثدي المسحوب والعصير على متن الطائرة، ويمكنكِ أخذ طفلك من مقعد السلامة لإرضاعه عندما يسمح الطاقم بالتنقل في نواحي المقصورة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه