مجلة ريحانة الالكترونية

هل الزواج يطيل العمر ويقي من الخرف؟

للزواجِ إيجابياتٌ تتعدى الصحةَ النفسية إلى الجسديةِ أحيانا، فبالزواج يحيا الإنسان وعليه يعتمدُ الغد، وقد لا تكونين على علمٍ بفوائد الزواج، فهل تعلمين بأنَ الزواجَ يُطيلُ العمرَ، ويقي من الخَرَف؟؟ .. إليكِ ما هو مؤكدٌ ومثبتٌ من خلال دراساتٍ وأبحاثٍ حول فوائد الزواج:


يقي الزواجُ الناجحُ والفعّال الأزواجَ من الخرفِ ثلاث مراتٍ أكثر من المطلقين والأرامل، سيما أنّ المقترنين منذ فترةٍ طويلةٍ يتمتعون عموماً بشخصياتٍ متشابهةٍ بسبب تقاسم التجارب، مّما يؤثر بالتالي في عقلهم ومظهرهم بالتساوي.

الزواج طاقةٌ للمريض:
تظهر دراسةٌ حديثةٌ أنّ المتزوجين أكثر مقاومةً للسرطان وفرص النجاة منه من غير المتزوجين أو المطلّقين، ووجدت الدراسة خلال تحليل بيانات أكثر من 3.8 مليون شخصا مصابا بمرض السرطان أنّ فرصة بقاء المرتبطين منهم على قيد الحياة لفترة تتجاوز الخمس سنوات بلغت 63% مقارنةً بنسبة 45% من حالات الإنفصال أو الطلاق ،وأشارت الدراسة الى أنّ غير المتزوجين المصابين بالسرطان هم أكثر عرضةً للموت في عمرٍ أصغر بنسبة 35% من المرضى المتزوجين، وترتفع النسبة إلى 40% في عمر الأربعين، ويرجع الخبراءُ ذلك إلى أنّ تدخّل المتزوجون في وقتٍ باكرٍ لإحتواء التوتر والضغط النفسي للزوجين الناتج عن المرحلة المرضية الحاضرة، قد يمنح المريضَ فرصةً أفضل لتحقيقِ الشفاء.

الخوف من الرحيل:
مّما لا شكّ فيه أنّ الخوفَ من رحيلِ شخصٍ عزيزٍ يعني لدى العديد من الأفراد رحيلَ جزءٍ منهم معه من أملٍ وذكرياتٍ جميلةٍ أو حتى الندم على الأخطاءِ التي ارتكبوها بحق المريض ،هذا المنطلق يحرّك المريض من جهةٍ والشريكَ من جهةٍ أخرى نحو الحياة لكن بمزيدٍ من الاندفاع والاستمرارية لمكافحة المرض، وبالتالي خوض غمار الحياة لقتل شبحٍ وحدةِ الغد الذي قد يخيم على تفكير الطرفين، وإن لم يخرج إلى العلن.

هل ترين أن الزواج يطيل العمر ويقي من الخَرَف! هل لديكِ معلوماتٍ أخرى حول فوائد الزواج؟؟ .. شاركينا رأيك.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه