مجلة ريحانة الالكترونية

هكذا يمكنك خسارة الوزن في رمضان

يعتقد البعض أنّ إتباع أو مواصلة الحمية الغذائية في شهر رمضان أمر صعب أو مستحيل، ولكنّ

الحقيقة عكس ذلك تماماّ، إليك بعض النصائح التي تساعدك على خسارة الوزن في شهر رمضان.

 

وجبة الإفطار

    الحساء: لا تخلو مائدة رمضانيّة من الحساء، وهو خيار جيّد لبدء الإفطار بعد يوم طويل من الصوم. وإذا كنت تتبعين حمية فننصحك بتجنّب الحساء الذي يحتوي على الكريمة واستبداله بحساء الخضار أو العدس.
    السلطات: من المعروف أنّ تناول الخضروات مهم جداً في شهر رمضان. خيارات السلطات واسع ومنوّع لذلك اختاري السلطة مع صلصة زيت الزيتون والخل والحامض وابتعدي عن السلطات التي تعتمد صلصة المايونيز والكاتشاب والخردل.
    الوجبة الأساسية: تنصحك اختصاصيّة التغذية بتناول البروتين وتحديداً اللحم والدجاج والسمك المشوي بكميّات معقولة، إلى جانب النشويات المعقّدة أي الحبوب الكاملة. فما عليكم إلا استبدال الأرز الأبيض بالأرز الأسمر وكذلك المعكرونة لأنّ الحبوب الكاملة تأخذ وقتاً أكثر في الهضم مّما يشعرنا بالشبع لمدّة أطول

التمر

تنصح الاختصاصيّة كارولين حمادة بالاكتفاء بحبتين من التمر مذكرة أنّ التمر من الفاكهة المفيدة جداً في شهر رمضان لاحتوائه على الألياف التي تبقى في الجسم لمدة طويلة، وتساعدنا على تجنب الشعور بالعطش والجوع، إلّا أنّنا يجب أن لا ننسى أنّها تحتوي على السكريات أيضاً.


وجبة خفيفة (التحلية)

يفضّل تناول حصة من الفاكهة أو حصتين على الأكثر ولكن إذا أردنا تناول الحلويات العربية ونحن نتبع حمية في رمضان فيفضّل اختيار الصحي منها أي الحلويات غير المقليّة والقليلة الدسم والسكر.


الماء

لا تكتمل أي حميّة غذائية إلّا مع شرب الكميّة اللازمة من الماء فكيف في شهر رمضان. لا بدّ من تناول ليترين من الماء موزّعة بكميّات قليلة على الساعات الممتدّة بين الإفطار والسحور.


وجبة السحور

تعتبر وجبة السحور أساسيّة جدا ويجب عدم إهمالها أبدا ولاسيّما إذا كنا نتبع حمية خلال شهر رمضان. ولا بدّ أن تتضمن هذه الوجبةالحبوب الكاملة (الخبز الأسمر) والبروتين ومشتقات الحليب الخالية من الدسم والخضار.

وتنصح الاختصاصية بالابتعاد كلياً عن المأكولات الدسمة والحلويات في وجبة السحور.


الرياضة

يجب أنّ لا نتوقف عن الرياضة خلال شهر رمضان ولكن علينا اختيار الوقت الأمثل لذلك وتنصح الاختصاصية كارولين حمادة بممارسة الرياضة بعد الإفطار تجنباً للتعب شارحة أن نقص الماء والسكر في الجسم أثناء الصيام قد تشعر البعض بالتعب السريع وقد تؤدي إلى الإغماء، لذلك يفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار.

ولكنّها تؤكد أنّه في حال استطعنا ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة فلا مانع من ذلك وقد يكون الأمر مفيداً جدا لأن عملية الأيض تكون نشطة في هذا الوقت.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه