مجلة ريحانة الالكترونية

هكذا تعالجين الإمساك عند طفلك

 

الإمساك يمكن ان يصيب الصغار تماماً كما يصيب الأشخاص البالغين. الإمساك عند الطفل يعتبر حالة مزعجة بالنسبة له حيث يعاني الطفل

من آلام حادة عند رغبته بالتبرز مما يجعله يبكي بشدَة.

يمكن ان تعتبري ان طفلك يعاني من الإمساك بعد مرور 48 ساعة على عدم قيامه بالتبرز او عندما يعاني من آلام شديدة عند رغبته بالتبرز. العديد من الأسباب تؤدي الى حدوث مشكلة التبرز عند الطفل ومن بينها نوعية الغذاء الخاطىء الذي يتناوله او تناوله بعض أنواع الأدوية او حتى تعرَض الطفل للتوتر يمكن ان يصيبه بالإمساك. معاناة الطفل من بعض أنواع الأمراض كانسداد الأمعاء يمكن ان يصيبه بالإمساك أيضاً.

يمكن معالجة الإمساك بالعديد من الطرق ومن بينها ما يلي:

    في حال كان طفلك لا زال رضيعاً ويتناول الحليب الصناعي، يمكن استشارة الطبيب لتغيير نوع الحليب الذي يتناوله.

    في حال كنت تقومين بارضاع طفلك الحليب الطبيعي، ما عليك سوى الإستمرار بارضاعه والتحدث مع طبيبك حول اعطاء الطفل بعض أنواع الأدوية.

    وفي حال كان طفل أكبر من سنة، يجب عليك في هذه الحالة تقديم كمية أكبر من الخضار والفواكه له لأنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك عند الطفل.

    ابعدي طفلك عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأرز لأنها تزيد من الإمساك لديه.

    دلكي بطن طفلك بالقليل من الزيت الدافىء حيث ان هذه الطريقة تنشط من حركة الأمعاء.

    شجعي طفلك على ممارسة الحركة لأنها تساعد على تحريك الدورة الدموية في جهازه الهضمي.

وفي حال استمر الإمساك عند طفلك لأكثر من خمسة أيام رغم اجراء التعديلات المذكورة أعلاه، يجب عليك حينها التحدث مع الطبيب المختص.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه