مجلة ريحانة الالكترونية

هكذا تتصرفي مع ابنك في مرحلة المراهقة المبكرة

المراهقة مرحلة طبيعية سيمر بها أبنائك في حياتهم بعد تجاوزهم مرحلة الطفولة، ولكن قد تتفاجئين أنهم وصلوا لهذه المرحلة مبكراً عن المتوقع، ويتصرفون بطريقة غريبة غير التي اعتادي عليها ولا تتماشى مع عمرهم الصغير، فيما يعرف بمرحلة المراهقة المتأخرة، وتعتبر هذه المرحلة منتشرة في الوقت الحالي بين الأطفال من سن 8 سنوات.



فيما يلي ستساعدك ستات دوت كوم وتقدم لكي كل ما تريدين معرفته عن مرحلة المراهقة المبكرة وأسبابها وكيف يمكنك التعامل معها ، خاصة إذا كنتي تمري بهذه التجربة للمرة الأولى مع طفلك فبالتأكيد انتي بحاجة لقراءه السطور التالية لكي تمرى بأمان من هذه المرحلة.
أسباب المراهقة المبكرة
المراهقة والميل إلى التعامل مع الجنس الآخر أمر طبيعي عند المراهقين، من سن 12 إلى 20 سنه، لكن إذا كانت المراهقة عند أولادك في مرحلة مبكرة من عمرهم ويقومون بتصرفات لا تليق بعمرهم الحالي عليكي البحث عن أسباب ذلك، ومن الممكن أن تكون واحدة من ذلك.

إذا كان طفلك يشعر بتشتت عائلي أو يعاني من تجاهل العائلة، فيسعى للفت الأنظار وستكون المراهقة المبكرة واحدة من هذه الطرق.
إذا كان طفلك يقضي ساعات طويلة أمام التلفزيون أو الإنترنت، فقد يتعرض للبرامج التي قد تخالف ثقافتنا أو تفوق مرحلته العمرية.
إذا كنتى تتهاونى مع تصرفات طفلك الخاطئة، سيعتقد أن تجاوزه للحدود سيكون مقبولاً ومن الممكن أن يعيش مشاعر المراهقة المبكرة رغم عمله بأنها خاطئة.
اندماج طفلك مع أطفال أكبر منه سناً ، سيجعل تفكيره مختلف تماماً وبالتالي سيعيش تجارب ليست في وقتها.
كيف تتعاملى مع ابنك في مرحلة المراهقة المبكرة
لا تتبعي أسلوب اللوم والتوبيخ والعقاب والضرب عند اكتشاف السلوك الخاطئ مهما كان كبيرًا، فالمراهقة مشاعر حقيقية يجب أن تحترميها.
شجعي طفلك على الحكي والمصارحة، وشجيعه أيضًا على التوقف عن التصرف الخاطئ بعد إقناعه بمدى أثرها السلبي عليه.
بعد معرفتك أسباب وصول طفلك لهذه التصرفات عليكي التعامل معها وحلها مع تجنب مسببات هذه السلوكيات قدر الإمكان.
قد تكون مشاعر طفلك في المراهقة المبكرة إيجابية، لا تعفيه وساعديه على أن يصبح شخص جيد من خلال مناقشات مستمرة.
تابعي تصرفات ابنك وراقبيها جيداً حتى لا يعرض نفسه لمشاكل انتى في غنى عنها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه