مجلة ريحانة الالكترونية

هذه خطّتك بعد الولادة مباشرةً!

هل سبق ووضعت خطّة تتّبعينها بعد ولادة طفلك مباشرة؟ إن لم تضعي الخطوات التالية على لائحة اهتماماتك ما زال لديك بعض الوقت للقيام بذلك، واحرصي على

إعلام الفريق الطبي المسؤول عن رعايتك بها:

 

* أطلبي تأخير قطع الحبل السرّي: تأخير قطع الحبل السرّي يعني الانتظار لدقيقتين أو ثلاثة بعد ولادة الطفل؛ إذ يستغرق الحبل حوالى ثلاث دقائق ليتوقّف عن النبض نهائياً، وخلال ذلك الوقت يتدفّق الدم المتبقّي في المشيمة والحبل إلى الدم الخاص بالطفل. وتأخير قطع الحبل السرّي يزوّد الطفل بكمية إضافية من الأكسيجين، يسمح لمزيد من الدم أن يتدفّق من المشيمة، ويعطي الطفل كمية إضافية من الحديد.
* احرصي على ملامسة بشرتك لبشرة طفلك: لمدة تسعة أشهر كاملة نما طفلك في بيئة واقية وآمنة داخل الرحم لذا فإنّ مجيئه إلى هذا العالم قد يكون بمثابة الصدمة. لتسهيل مرحلة الانتقال هذه، لامسي بشرتك ببشرته لأوّل ساعة أو ساعتين بعد الولادة إن كان ذلك ممكناً، وبقدر ما تستطعين القيام بذلك في الأسابيع اللاحقة. لمَ عليك القيام بهذه الملامسة؟ فعلٌ كهذا من شأنه أن:

* يساعد في استقرار درجة حرارة جسم الطفل.

* يساهم في استقرار معدل نبضات قلب الطفل.

* يساعد في خفض معدلات هرمون التوتر عند الطفل.

* يزوّد الطفل بالشعور بالراحة وذلك بفضل سماع نبضات قلب أمّه.
* انتظري 24 ساعة قبل تحميم الطفل: عندما يولد الطفل تكون بشرته مغطّاة بمادة لزجة واقية تعرف باسم "vernix". ولهذه المادة العديد من الخصائص الشفائية والمضادة للجراثيم، كما أنّها ترطّب البشرة بعمق وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. ولأنّ هذه المادة تحتاج إلى بعض الوقت ليمتصها الجلد، انتظري لمدة 24 ساعة بعد الولادة قبل تحميم طفلك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه