مجلة ريحانة الالكترونية

هذه الأطعمة تزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم

أتشعر بالتعب والإرهاق والوهن؟ هل تجد صعوبة في التنفس في بعض الأحيان؟ أتعاني من الصداع على فترات متقطعة؟

أتشعر بسرعة ضربات القلب؟ أتشعر ببرودة في يديك وقدميك؟ ماذا عن شهيتك للطعام.. هل قلت؟

إذا أجبت على هذه الأسئلة بـ"نعم"، فلا يجب أن تهمل هذه الأعراض على الإطلاق، فأنت ربما تعاني من نقص الهيموجلوبين في الدم، والهيموجلوبين هو نوع من البروتين الغني بالحديد والذي يتواجد داخل كريات الدم الحمراء، وهو مسؤول عن نقل الأكسجين إلى كل أعضاء الجسم. كما أن الهيموجلوبين يساعد أيضاً في التخلص من ثاني أكسيد الكربون عن طريق نقله من الخلايا إلى الرئة.

لذا فمن المهم للغاية البقاء على مستوى الهيموجلوبين في الدم في المستوى المعقول، لضمان تأدية كل أعضاء الجسم لوظائفها المعتادة. وبحسب الخبراء، فإن المستوى الأمثل للهيموجلوبين في الدم يتراوح بين 14 و18 في الرجل وبين 12 و16 في المرأة.

وتعتبر الأنيميا هي أهم المشاكل الصحية التي تنتج عن نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم.

يذكر أن العديد من السيدات قد تعاني من الأنيميا أثناء الحمل أو أثناء فترة الحيض، نظراً لفقدان كميات كبيرة من الدم. كذلك يمكن أن يعاني الشخص من الأنيميا نتيجة لإجراء جراحة ما نتج عنها فقدان للدم مثلاً.

وبحسب تقرير نشره موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، فإن هناك عددا من الأطعمة التي تعزز من مستوى الهيموجلوبين في الدم، ومنها:

1- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
عندما يعاني الجسم من نقص في حمض الفوليك، فإن ذلك يؤدي إلى نقص في مستوى الهيموجلوبين في الدم. والأغذية الغنية بحمض الفوليك هي الأوراق الخضراء والفول السوداني والكبد والحبوب والموز.

2- الأطعمة الغنية بالحديد
الحديد هو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في إنتاج الهيموجلوبين. لذا يجب التأكد من إدراج الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظام غذائك اليومي، ومنها الكبد واللحوم الحمراء والسبانخ واللوز والتمر والعدس. كما يمكن تناول مكملات الحديد الدوائية، بعد استشارة الطبيب بالطبع.
 
3- الأطعمة الغنية بفيتامين C
نقص فيتامين C في الجسم يسبب انخفاضاً في مستوى الهيموجلوبين في الدم، لذا يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والليمون والفراولة والغريب فروت والطماطم والبابايا والسبانخ، لضمان مستوى معتدل من الهيموجلوبين.

4- البنجر أو الشمندر
البنجر أو الشمندر من أفضل الأطعمة التي تساعد في زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والألياف.

5- التفاح
في حالة نقص الهيموجلوبين، يصدق المثل الشهير "تفاحة واحدة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا"، وذلك لأن التفاح غني بالحديد، وتناول تفاحة واحدة يوميا كفيل برفع الهيموجلوبين للمستوى الأمثل.

ولمن يعاني من نقص الهيموجلوبين في الدم، ينصح الأطباء بتحضير عصير سحري يتكون من تفاحة مقشورة وثمرة بنجر أو شمندر وعصير ليمونة والقليل من الزنجبيل، والحرص على تناول ذلك العصير مرتين يومياً من أجل نتائج علاجية هائلة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه