مجلة ريحانة الالكترونية

هذا هو الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في رمضان... لحرق الدهون وخسارة الوزن

كيف نحافظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان، السؤال الأبرز الذي يطرحه ولاسيّما أنّنا نادرا

ما نمارس الرياضة في رمضان.
وفي هذا الاطار أكدت المدربة الرياضية فاطمة شحرور في حديث مع موقع لها الإلكتروني، أنه في الأيام العادية، يفضل ممارسة الرياضة عند الصباح لتحفيز الجسم على حرق الدهون، ومده بالنشاط والطاقة خلال النهار، بينما في شهر رمضان على الصائم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة تقريباً إذا أراد حرق الدهون والسعرات الحرارية لأنه خلال هذا الوقت تكون عملية الأيض سريعة، ما يسمح بحرق كميات كبيرة من الدهون. أما إذا كان يريد المحافظة على لياقته البدنية فقط فعليه ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين.
وأشارت فاطمة إلى أن "المشي خفيف على العضل، وبالتالي هو أسهل الأمور التي يمكن ممارستهم أثناء الصيام، إضافة إلى بعض الحركات الخفيفة" مثل ركوب الدراجة ونط الحبل او بعض الحركات السويدية التي لا ترهق الصائم.
وعن موضوع العطش، أكدت أنه "لا يمكن الهروب من هذا الأمر، ولكن يمكن التخفيف من حدة العطش من خلال الحركات الخفيفة، وممارسة الرياضة في الأماكن المقفلة والمكيفة، وبعيداً عن الشمس".
وشددت المدرية على أن المعتاد على ممارسة الرياضة لا يمكنه التوقف هذا الشهر،  ويكفي أن يمارس الحركات الخفيفة التي لا تحتاج إلى مجهود جسدي كبير، لأن التوقف فجأة يرهق الجسد، إضافة إلى أنه إذا عاد إلى الرياضة بعد إنتهاء الصوم يعود إلى نقطة الصفر، وهذا يضرّ الجسم بشكل كبير.
وتابعت "عادة المدربون يمارسون الرياضة الخفيفة خلال الصيام للحفاظ على قوة أجسامهم".
يشار أن التمرينات الرياضية وحدها لا تكفي للحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من السمنة خلال رمضان بل يجب التنبه أيضاً إلى كمية الأكل ونوعه، وتجنب الأطعمة الدسمة والسكريات، وأيضاً عدم الإفراط في الأكل منذ الإفطار حتى ما قبل السحور للقضاء على الخمول والشعور بالحيوية والنشاط.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه