مجلة ريحانة الالكترونية

نمي ذكاء الطفل من خلال لعبة التركيز على الأصوات!!

توصلت الدراسات الحديثة المختصة بالتربية إلى أن الطفل يستطيع تمييز الأصوات التي

يسمعها جيداً بعد بلوغه 10 أشهر، كما بإمكانه أيضاً التركيز على أحد الأصوات، وتدرب هذه اللعبة الطفل على عملية تمييز صوت معين والتركيز عليه، ويساعده ذلك على تنميه قدرات الدماغ ومهارات الذكاء في مرحلة مبكرة، قبل أن يبلغ عامه الأول.

 

ولممارسة هذه اللعبة نحتاج إلى ساعة (أو منبّه)، يكون صوت دقات عقرب الثواني فيها واضح نسبياً، ومنشفة أو بطانية أو أي غطاء مناسب. ومن المتوقّع أن يتعلّم الطفل مهارات تنمية قدرات الدماغ، تدريب حاسة السمع، وتدريب قدرات الذكاء والاستنتاج.

وللبدء في اللعبة؛ امسك الساعة بيدك وقرّبها من الطفل وأنت تقول اسمها، وتقول "تك تك" لتميز صوت دقات عقرب الثواني فيها. تأكد من أن الطفل تعرّف على صوت الدقات. ضع شالاً أو بطانية أو أي منشفة، أو أي غطاء متوفر على الساعة لإخفائها. ثم اسأل صغيرك: أين الـ "تك تك"؟

وساعد الطفل ليعثر على الساعة بواسطة الإنصات للصوت وتتبعه. عندما يعثر الطفل على الساعة، كرّر اللعبة مرة أخرى، يحب الأطفال في هذا العمر تكرار الألعاب عدة مرات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه