مجلة ريحانة الالكترونية

نعم! حقيبة يدك تسبب لك الأمراض !

أقرّت نسبة 33% من النساء، حسب دراسة تمت مؤخراً، بأنهن لم يقمن بتنظيف

حقائب أيديهن أبداً! لا غرابة إذن أن معدّل البكتيريا المتراكمة على حقائبهن أكثر بكثير من البكتيريا الموجودة على مقاعد المرحاض. فرُغم أنه يُنظر للمراحيض على أنها أقذر الأماكن في المنزل، إلا أننا نوليها الاهتمام عادة ونقوم بتعقيمها وتنظيفها بطريقة منتظمة.

لهذا، قام خبراء التنظيف لدى Helpling.ae ، بإماطة اللثام عن المخاطر المختبئة في حقيبة يدك وتقديم عدد من النصائح القيمة لك للحفاظ على نظافتها وخلوها من الجراثيم والبكتيريا.

نعم، حقيبة يدك أكثر قذارة مما تعتقدين!

تخيلي الأماكن التي تزورها حقيبة يدك في غضون يوم واحد فقط: المكتب، الأرض، الحمام، المقاعد…كلها أماكن مغطاة بالبكتيريا والجراثيم التي قد لا تلمسينها بيديك، ولكن حقيبتك بالتأكيد تلمسها. والآن، فكري قليلاً بعدد المرات التي قمت بتنظيف حقيبتك فيها بدقة ثم حاولي تخيل مقدار البكتيريا والجراثيم التي تراكمت عليها في غضون سنوات قليلة.

يجدر بك إذن أن تشعري بالذنب إن لم تقومي بتنظيف حقيبتك، فحسب منشور الصحة والنظافة، يتواجد 10,000 نوع من البكتيريا في بضع سنتيميترات مربعة من حقيبة يدك، من بينها 30% بكتيريا برازية! نعم، قد يصدمك ذلك، فقد ورد في مقابلات أجراها الخبراء للتقرير العالمي للعلوم أن معدل النشاطات الميكروبية التي تدور داخل وخارج حقائب اليد وعلى مقابضها يزيد بمقدار عشرة أضعاف عن المراحيض!

والآن، فكري بالأماكن التي تحملين فيها حقيبة يدك وركزي على عدد المرات التي تلمسينها فيها، ثم تخيلي مقدار الجراثيم والقاذورات الممكن تواجدها على يديك. لمساعدتك على تكوين صورة متكاملة، نشرت جامعة كولورادو في بولدر دراسة تشير إلى تواجد 4,700 نوع مختلف من البكتيريا على اليد البشرية.

مخاطر خفية تتسبب بالأمراض

من بينها ملايين البكتيريا المتجمعة على حقيبة يدك. هناك بكتيريا حميدة غير مضرة ولكن هناك بكتيريا خطرة ومميتة. وعندما نقول حقيبة، فنحن لا نشير فقط إلى حقيبة يدك، بل إلى كيس التسوق أيضاً.

وجدت دراسة قامت بها جامعة أريزونا عام 2013 إلى وجود بكتيريا شديدة الخطر في حقائب اليد، وهي ذات البكتيريا المتواجدة في أكياس التسوق. وحسب معلومات صادرة عن مركز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC)، تتسبب هذه البكتيريا بالإسهال، التهاب المجاري البولية، الأمراض التنفسية، التهاب السحايا والالتهاب الرئوي. لهذا فكري مرتين قبل أن تهملي العناية بحقيبة يدك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه