مجلة ريحانة الالكترونية

نظرهٌ إلی أبعاد شخصیه السیده زینب (علیهاالسلام)

قد شهدت المدینه المنوره فی السنه السادسه من الهجره طلوع نجمه مضیئه فی حضن فاطمه الزهراء (علیهاالسلام) کان الرسول الأعظم قد سافر فی هذه الایام

. إنَّ فاطمه الزهراء و امیرالمؤمنین (علیه‏السّلام) ما سبقا الرسول(صلّي‌الله عليه‌وآله) فی تسمیه إبنتهما و قد أتیاها عند الرسول (صلّي‌الله عليه‌وآله) بعد رجوعه من السفر. فنزل جبرئیل (علیه‏السّلام) و قال: یا رسول‏الله، قد جعل الله تبارک و تعالی اسم بنتک فی اللوح المحفوظ "زینب" (ریاحین الشریعه، ج3، ص37) و کلمه زینب متشکله من کلمتین: زین و أب و معناها "حلیه الوالد".

 

شخصیه السیده زینب (علیهاالسلام):

 کیف یُصنع اساس شخصیه الانسان من أین یبدأ؟ ترتبط الحیاه بالتربیه عادتاً و هذا من أهم الأصول لتنمیه الأطفال و للتربیه أرکان ثلاثه: الأسره و المجتمع و البیئه.

للوراثه و للبیئه الأسریه دور هام فی حیاه السیده زینب (علیهاالسلام). الاطفال الذین یعیشون و یتربّون فی الاسر النجیبه، یتحوّلون الی رجال و نساء شرفاء و ملتزمون بالدین و قد ولدت السیده زینب (علیهاالسلام) فی الاسره التّی کانت مرکز التربیه الالهیه. کان الرسول الاکرم (صلی‏الله‏‏علیه‏وآله) فی رأس هذه الأسره و کان منفذا اوامره التربویه فاطمه سیده نساء العالمین و امیرالمؤمنین (علیهاالسلام) و قد نمت السیده زینب (علیهاالسلام) فی مهبط الوحی الذّی کان غنیاً من الجهه التربویه و من البدیهیُ أنّ هذا النوع من التربیه قد أثّرت فی روحها السماویه اثراً عمیقاً. نستطیع أن نعرّف ابعاد شخصیه زینب (علیهاالسلام) بنظره عابره الی الاشخاص الذین لهم دور اساسی فی تربیتها السماویه أبوها علی (علیه‏السّلام) الذی کان الشخص الثانی فی عالم الاسلام و وصی‌الرسول و الذی کان  بعلمه و شجاعته و تقواه قدوه بكامله.

و أمها کانت تحت تربیه الرسول الاکرم (صلی‏الله‏‏علیه‏وآله)  الذّی کان یقبّل یدیها من شده حبّه إليها و یقوم أمامها احتراماً لها. اُمٌّ تتحدّث معها الملائکه.

کانت جدتها السیده خدیجه (علیهاالسلام). السیده الجلیله التّی کانت زوجه محبوبه للرسول و معینته. و من المسلّم أنّ للوراثه دور هام فی شخصیه السیده زینب (علیهاالسلام) فنستطیع أن نقول بما جاء فی زیاره ابی‏عبدالله الحسین فی حق السیده زینب (علیهاالسلام): «یا أیتها السیده الجمیله، أنکِّ کنتِ نوراً فی الاصلاب الشامخه و فی الارحام المطهره. لم تنجّسکِ الجاهلیه بأنجاسها».

دورالأم یعنی السیده فاطمه الزهراء (علیهاالسلام) فی التربیه العبادیه لزینب جلیٌ و ما یتذکره التاریخ هو أنّ عبودیتها مثل امّها السیده فاطمه الزهراء (علیهاالسلام). کانت عبادتها مستمره بحیث قال الامام السجّاد (علیه‏السّلام): «لم تترک عمّتی زینب صلاه اللیل طول سفرنا من المدینه إلی کربلاء و من الکوفه الی الشام حتّی رجوعنا الی المدینه» و هذا دلیل علی أن السیده زینب کانت تهتم بالنوافل حتّی لیله الحادیه عشره من محرم و رغم مصائبها العظیمه و متاعبها الکثیره طول الیوم صلّت لکنّها جالسه» (نفس مأخذ، ج3، ص2).

قال الامام الحسین (علیه‏السّلام) فی آخر وداعه مع أخته: «يا اختاه! لا تَنْسيني فِي نافِلَهِ اللَّيلِ» (حیاه السیده زینب، علی قائمی، ص150).

علم السیده زینب (علیهاالسلام):

العلم و العمل هما جناحان لطیران الانسان روح الانسانیه و وصولها إلی الکمال. و عندما یتجلی الانسان بهاتان‌القوتان یکثر عظمته و فضله. عندما کان مقر خلافه علی (علیه‏السّلام) فی الکوفه طلب رجال الکوفه من امیرالمؤمنین أن یشرفنَّ نساءهم بخدمه السیده زینب لکسب العلم منها و أقامت السیده زینب (علیهاالسلام) مجلساً لتفسیر القرآن.  فیوماً حضر الامام امیرالمؤمنین (علیه‏السّلام) فی مجلسها و شاهد أن السیده زینب مشغوله بتفسیر الآیه المبارکه «کهیعص» فی سوره مریم. فقال (علیه‏السّلام): «یا زینب هذه الکلمات و الحروف تشیر الی المصائب التّی ستورد علی عتره الرسول وأنتِ شریکه فیها» (ریاحین الشریعه، ج3، ص57).

و کان یقول الامام السجّاد (علیه‏السّلام): «یا عَمّتاه! اَنْتِ بِحَمدِ اللّهِ عالِمَهٌ غَیرَ مُعَلَّمَه وَ فَهِمَهٌ غَیرَ مُفَهَّمَه».

زهد السیده زینب (علیهاالسلام):

عندما استشهد جعفربن ابیطالب (علیه‏السّلام) ذهب رسول الله (صلی‏الله‏علیه‏وآله) إلی إبنه عبدالله و دعا له أن یبارک الله في کسبه و معاشه و قد حصل عبدالله من دعا الرسول علی ثروه کثیره و قد صرفها فی سبیل المساکین و الفقراء و المحتاجین حتّی أشتهر بلقب «ابوالمساکین» هذا هو زوج زینب (علیهاالسلام) و بینهما علاقه شدیده و لکن قد شرطت السیده زینب وقت الزواج أن لاتفارق اخاها الحسین و وقت حادثه کربلا کانت فی معیه أخیها و ترکت ثروتها و رفاهیتها و فدت بنیها لأخیه.

صبر السیده زینب (علیهاالسلام):

صبر کل إمرءٍ یرتبط بیقینه و الصبر من لوازم الیقین و السیده زینب قد نالت بالدرجات العلیا من الیقین بعد المعصومین (علیهم‏السّلام)، حتی لا یکون مثیلاً لصبرها فی عصر عاشوراء حتّی نهایه عمرها الشریف. و غایه صبرها کان عندما شاهدت جسد اخیها المطهر. و هو امام زمانها، قالت: «اللّهمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا هَذَا الْقَلِیلَ الْقُرْبَانَ» (بحارالانوار، ج45، ص194). وهذا دلیل علی معرفتها الرفيعه. أو عندما بنيت رضاها بقضاء الله، قالت: «ما رَأَیْتُ إلاَّ جَمیلاً، هؤُلاءِ قَوْمٌ کَتَبَ اللَّهُ عَلَیْهِمُ الْقَتْلَ فَبَرزوُا اِلى‏ مَضاجِعِهِمْ... ».

اعتقاد السیده زینب بالولایه:

السیده زینب فی طفولیتها کانت قد ذهبت مع أمّها الی المسجدالنبی (صلی‏الله‏علیه‏وآله) و سمعت الخطبه الحاره لأمها فی الدفاع عن الولایه و قد حفظت کلّها فی ذهنها حتّی سمع اکثر الناس منها و حفظوها (ریاحین الشریعه، ج3، ص51). و هذه المرأه کانت مشیره و معينه لأخیها فی کربلاء. و فی یوم عاشوراء حتّی عصر ذلک الیوم هذه المرأه الجلیله ساعدت اخاها فی نقل اجساد الشهداء و ایتامهم الی الخیام. و اطاعت الامام و فی نهایه المصیبه تَولّت محافظه اربعه و ثمانین من النساء و الاطفال الاسراء و من جانب آخر کان واجبٌ علیها بأن تحافظ علی امام زمانها الامام السجّاد (علیه‏السّلام) بعد شهاده أخیها حتّی لا یواجهه خطر.

فإن لم تکن  السیده زینب فی هذا المسیر مع أخیها کان ینسی التاریخ واقعه عاشوراء و قد خطبت خطبات حاره فی الدفاع عن الولایه و هذا الدفاع استمرّ حتّی نهایه عمرها فی المدینه المنوره أمام جماعه التّی ترکت الولایه، قامت و هی کانت مقاومه و سدیده أمام الظلم و الجور و کثره الأعداء لا تنصرفها فی الدفاع عن الولایه و التبلیغ لها.

شهامه السیده زینب (علیهاالسلام) و شجاعتها:

إنَّ السیده زینب دفعت السیوف و السهام إلی جانب و جعلت یداها تحت جسد اخیها المطهر مع الوقار و الطمأنينه و الاعتزاز و قالت بصوت عال: «یا رَسُولَ الله هذا حُسینُک مرمل بالدِّماء» (نفس مأخذ، ج3، ص109). لماذا قالت بصوت عال و شدّه؟ لأنّ قد بدأت وظیفتها. اِنّ لم تنقل السیده زینب واقعه عاشوراء و شهاده اصحابه کادت أن تنسی هذه الحادثه و تحوّلت إلی قولٌ بأنَّ خرجوا جماعه من الطغاه علی یزید و قتلهم بأمره و إنتهی الامر. لکن السیده زینب کانت مأموره أن تبلّغ نهضته عاشوراء و تبیّن اصلها و تفهمها للناس فی کل خطواتها.

و قد ذکر التاریخ أنّ جميع الناس، من الاعداء و الاصدقاء، کانوا یبکون متأثرين من کلام زینب. و أمّا لو کانت تبکی و تضرب علی رأسها فحسب فلا تستطیع أن تؤثّر فی الناس.

و فی الکوفه أنشأ ابن‏زیاد لتحقیر اهل‏بیت (علیهم‏السّلام) كلاماً یقول فيه: أشکر الله أن فضحکم و أذهب بماء وجهکم و قتلکم و جلّي کذبکم. فعلی السیده زینب أن تجیب و لا تعرّض نفسها للذلهً فقالت: «الحمدُ للهِ... اِنما یفتَضِحُ الفاسِقُ و یكذِبُ الفاجِرُ و هْوَ غَیرُنا و الحمدُ للهِ... و سَیَجمَعُ الله بَینک وَ بَینَهُم فَتَحاجّ وَ تُخاصَم» (بحار الانوار، ج45، باب39، ص115).

حیاء السیده زینب (علیهاالسلام) و عفّتها:

کانت التقوی و العفه من دروس عاشورا. و فی هذه الواقعه، المسأله الوحیده التّی شکت منها السیده زینب و سائر النساء حتّی الطفلات هی الخوف الحضور من دون حجاب کامل أمام الاجنبیین حتّی طلبن أن یدخلن المدائن من مسیر کان اجتماع الناس فیه أقل أو أن یجعلوا روؤس الشهدا المقدسه خلفهن حتّی یشغل الناس بهم و یکُنّ آمنات من نظارتهم. و الحاصل أنَّ زینب قد فدت بنیها و أخیها و ذهبت إلی الإساره و کانت تحافظ علی حیاها و تقواها. قالت فی مجلس یزید: «قَد هَتَكَتَ سُتورَهُنَّ وَ اَبدَيتَ وُجُوهَنَّ» (ریاحین الشریعه، ج3، ص174). إنَّ التأکید علی هذه المسأله فی قصر یزید دلیل علی اهمیه العفه و الحجاب عندها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه