مجلة ريحانة الالكترونية

نظافة القصد وسلامة النيّة

الإسلام يريد للعلاقة الزوجية أن تبتني على أسس معنوية سليمة ، فهو يريد لها نظافة

القصد وطهارة الغاية وسلامة النية ، كونها علاقة تترتب عليها أهداف سامية تتمثل بإدامة التناسل وتنشئة الأجيال ، ومن هنا ورد عن الإمام علي بن الحسين عليه السلام أنّه قال : « من تزوّج لله عزَّ وجل ولصلة الرحم توّجه الله تاج الملوك » (1) وعليه فالقصد السليم يؤدي إلى التكريم من قبل الله تعالى ، فهو العالم بدخائل النفوس وخوالج القلوب ، وقد هددّ الذين يتخذون من رابطة الزواج المقدسة مادة للتفاخر والرياء ووسيلة لايقاع الأذى أو الحصول على المنافع والمطامع غير المشروعة ، قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : « من نكح امرأة حلالاً بمال حلال غير أنّه أراد بها فخراً ورياء لم يزده الله عزَّوجلَّ بذلك إلاّ ذلاًّ وهواناً وأقامه الله بقدر ما استمتع منها على شفير جهنم ثمَّ يهوي فيها سبعين خريفاً » (2).
وعن الإمام الصادق عليه السلام قال : « إذا تزوّج الرجل المرأة لمالها أو جمالها لم يرزق ذلك فإن تزوّجها لدينها رزقه الله عزَّوجلَّ مالها وجمالها » (3).
وهكذا يظهر لنا جلياً أنّ الإسلام يريد من الزواج الذي هو أحب بناء إلى الله تعالى أن يبتني على هدف نبيل وقصد سليم ، وعليه فهو يُكرم أصحاب القلوب السليمة ، ويُنذر ذوي النوايا السيئة بسوء العذاب.
________________
1) مكارم الأخلاق : 198.
2) عقاب الأعمال / الصدوق : 333 باب يجمع عقوبات الاعمال.
3) مكارم الأخلاق : 203.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه