مجلة ريحانة الالكترونية

نصيحة عند صيام طفلك شهر رمضان لأول مرة

تسعد الأطفال بقدوم شهر رمضان، وإن كان طفلك يصوم للمرة الأولى، لا بد من معرفة بعض

الفضائل الخاصة بالشهر الكريم. كما أن هناك بعض النصائح التي تساعدك على تعليم طفلك كيفية الصيام مع تحمل مشقته.

 

على كل أم وأب أن يقفوا بجانب أولادهم في تلك المرحلة الهامة من حياتهم، ويقدمون لهم كافة الدعم الذي يحتاجونه، وإليكم بعض النصائح التي ستساعد أبنائكم على الصيام لأول مرة.
1- المناقشة والتشجيع:

يجب أن تتناقش مع أطفالك، وتعلميهم مدى أهمية الصيام، وتعريفهم لماذا نصوم بأسلوب سهل وشيق، وهذا سيحفزهم ويرغبهم أكثر في الصيام.
2- خلق مناخ ملائم:

لابد من خلق مناخ مشجع في المنزل، ولابد أن تشارك أطفالك في اتخاذ قرار الصيام لأول مرة.
3- التعلم منذ الصغر:

ليس مطلوبا أن يصوم الأطفال قبل سن البلوغ، لكن علينا أن نبدأ مبكرا مع أطفالنا، فيما يسمى الصيام بالتدريج، كأن يصوم في البداية حتى وقت الظهيرة، ثم حتى العصر، حتى يصل إلى وقت المغرب.
4- مراقبة تصرفاتهم أثناء الصيام:

إذا شاهدت طفلك على غير طبيعته العادية، ويقوم بمواقف سيئة، يمكنك إعطاءه ثلاثة فرص للتصرف بشكل صحيح، وإذا لم ينجح الأمر، يجب إجبارهم على الإفطار مبكرا.
5- الاستيقاظ للسحور:

أيقظي طفلك قبل صلاة الفجر بساعة على الأقل، حتى يفيقوا ويتناولون وجبة السحور، وليكن الوضوء أول ما يفعلونه عند الاستيقاظ، حتى يساعدهم على الاستيقاظ بسرعة. فالاستيقاظ قبل دقائق من صلاة الفجر ليس صحيا، لأنك ستتناول السحور بسرعة، وتصدم جسمك بالطعام. كما أن تناول السحور والذهاب إلى النوم مباشرة، أمر سيء لعملية التمثيل الغذائي، فمن المستحسن أن يأكل طفلك ببطء، ويقوم إلى الصلاة، وقراءة القرءان، ثم يذهب لينام.
6- تناول وجبة السحور:

من المهم أن يتناول طفلك وجبة سحور غنية، كما فيمكنه أن يختار معك أنواع الطعام الذي يريدها في السحور حرصا منك على تناوله إياه. ويمكنك من خلال اختياراته تحضير وجبة سحور متكاملة ومتوازنة، تجعله يصمد طوال النهار.
7- الاستيقاظ مبكرًا:

لا تتركي طفلك ينام حتى وقت متأخر، فلا تتركيه لينام حتى بعد الظهيرة، أو العصر.
8- كوّني الحافز لأطفالك:

حفزي أطفالك وشجعيهم على الصيام وإتمام العادات الرمضانية. شجعي أطفالك على الصلاة في أوقاتها، قراءة القرآن. ومن الضروري السماح لأطفالك بمساعدتك خلال تحضير وجبة الإفطار.
9- ممارسة بعض الأنشطة اليومية:

لابد أن تفعلي ما في وسعك، حتى تشغلي أطفالك طوال نهار رمضان، حتى لا يشعرون بالملل من الصيام، حيث أن الشعور بالملل أو التأفف من الصيام حرام، وقد يفسد صيامهم.
10- السماح بالقيلولة:

يسمح لطفلك أن يأخذ قيلولة في وسط النهار، خاصة خلال أيام الصيف الطويلة، بحيث ينام طفلك فترة مقبولة، من أربعة إلى ستة ساعات.
11- المكافأة:

عند إتمام طفلك صيام يوم كامل، خصصي له مكافأة أو هدية. ومع إتمام صيام شهر رمضان كاملًا، قدمي له هدية قيمّة ليحتفل بها أثناء العيد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه