مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح للتنظيف باستخدام منتجات طبيعية

1. القهوة

يعتبر البن بعد استخدامه في صنع القهوة وسيلة فعالة لامتصاص الروائح الكريهة من سلة النفايات والثلاجة،

أو للتخلص من الرائحة التي تعلق يديك بعد تقشير أو تقطيع البصل والثوم أثناء الطبخ. وضْعُ كمية قليلة من البن في الأماكن التي تتواجد فيها هذه الروائح غير المرغوبة بدل استخدام المواد الكيماوية أفضل بكثير، كما يمكن استخدامه لدعك المواد العالقة بالصحون وإزالتها. كل ما عليك هو نقع صحونك المتسخة في محلول من الماء الدافئ مع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من البن لتجربة غسيل أسهل بكثير.

 

2. زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على التخلص من المواد الصمغية العالقة بالخشب، البلاستيك، الجلد، أو أي سطح أملس، كما أنه يضيف لمعاناً وبريقاً للسطوح الخشبية ويساعد على معادلة الروائح المنبعثة من أنابيب الصرف. اسكب ملعقة من زيت الزيتون مع بضع قطرات من الزيوت العطرية في أنبوب الصرف للتخلص من تلك الروائح. يساعد زيت الزيتون على منع تكوّن البقع المائية المزعجة على مغسلة المطبخ المقاومة للصدأ. لتحقيق ذلك، امسح المغسلة بطبقة خفيفة من زيت الزيتون.

3. الليمون

يعمل الليمون كمعقم طبيعي بفضل احتوائه على حمض الليمون. استخدم عصير الليمون والماء المغلي للقضاء على الجراثيم المنزلية المتراكمة على أدوات المطبخ أو لتعقيم ألعاب طفلك والتخلص من الجراثيم المختبئة عليها. كما يُستخدم الليمون كعامل تبييض لمناشف الصحون والشراشف عوضاً عن المبيّضات الكيماوية.

4. كربونات الصوديوم

تحتاج بعض الفواكه والخضروات المفضلة لدينا مثل الكرفس، الخوخ، التوت الأزرق، وغيرها من أوراق السلطة الخضراء إلى تنظيف شديد للتخلص من آثار الأتربة والمبيدات الحشرية الملتصقة بها. بالنسبة للفواكه والخضروات التي تتطلب الغسيل، انقعها في ماء معتدل الحرارة لمدة خمس إلى 10 دقائق مع بضعة ملاعق من كربونات الصوديوم وادعكها برفق بفرشاة دعك الخضروات.

5. الخل الأبيض

يعدُّ الخل بديل تنظيف عملي ومرن، فمن الصعب أن نجد شيئاً يعجز الخل عن تنظيفه. يحتوي الخل المتوفر في المحلات التجارية على 5% حمض خلوي، وهو المكون الأساسي للتخلص من الدهون والبكتيريا، كما أن الخل مفيد جداً خاصة عندما يستخدم كمزيل لترسبات الكلس المعدنية وتنظيف الأرضيات غير المكسوة بالشمع. استخدمه لتنظيف ماكينة القهوة وللقضاء على الترسبات الزيتية العالقة فيها وغيرها. لإنجاز ذلك، قم بتشغيل ماكينة القهوة باستخدام محلول مكوّن من الخل والماء بنسب متعادلة ثم شغّل الماكينة عدة مرات باستخدام الماء فقط للتخلص من رائحة الخل.

6. الزيوت العطرية

تعمل الزيوت العطرية كمواد تنظيف لطيفة دون المساومة على ميزاتها العلاجية. على سبيل المثال، حتى تحصل شراشف سريرك على منافع زيت الكافور، قم بإضافة 25 قطرة منه إلى دورة غسالة الملابس وبهذا تضمن أن عثة الغبار لن تقترب من شراشفك، فهي تكره رائحة الكافور. تستخدم الزيوت العطرية مثل زيت الخزامى وعشب الليمون لتنظيف النوافذ بفضل طبيعتها المعقمة. أضف بضع قطرات من هذه الزيوت لمياه التنظيف لإزالة الشحوم والقاذورات العالقة بالنافذة.

7.  الملح

يمكن استخدام الملح لدعك البقع العالقة بأكواب الشاي والقهوة، لما يتميز به الملح من خاصية امتصاص الدهون. قم برش الملح على بقايا الطعام المتساقطة في الفرن لمنعها من التصلب. وقبل الشروع بغسل القدور المعدنية، اسكب قليلاً من الملح فيها ليمتص الشحوم ثم قم بمسحه. يمكن استخدام الملح مع كربونات الصوديوم والخل لفتح أنابيب الصرف المسدودة. اسكب كوباً من الملح وكوباً من كربونات الصوديوم مع نصف كأس من الخل الأبيض في حوض الحمام أو مصرف الدوش. انتظر 10 دقائق ثم قم بسكب 2 ليتر من الماء المغلي وراءها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه