مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح لزيادة التركيز في المذاكرة أثناء رمضان

خلال الفترة الأخيرة في شهر رمضان يأتي وقت امتحانات الطلاب في بعض المدارس والجامعات، وطبيعي أن يؤثر الصيام والعزومات الكثيرة في رمضان على تركيز الطلاب أثناء المذاكرة، لهذا إذا كنتِ طالبة وامتحانك في رمضان، لهلوبة تقدم لكِ مجموعة من النصائح لزيادة تركيزك خلال المذاكرة في رمضان.

1- التغذية السليمة:

الأكل الصحي والسليم في شهر رمضان ضروري، لأنه يزيد معدل انتباه المخ وزيادة التركيز، ومهم جدًا أن تحتوي وجبة الإفطار والسحور على أطعمة تزيد نشاط المخ وتعزز من قدرته على التركيز وحفظ المعلومات، مثل الخضروات التي تنشط الذاكرة، والتمر، لكي تمد الجسم بالطاقة، كما أن المكسرات تحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 التي تزيد من نشاط المخ.
2- وضع خطة بالمهام اليومية:

تنظيم الوقت من الخطوات المهمة جدًا، لزيادة معدل التركيز في شهر رمضان، لهذا قومي بعمل خطة بالمواد التي تنوين مذاكرتها خلال اليوم وخصصي الوقت الذي تبدأين فيه ومتى تنتهي والمقدار المحدد مذاكرته خلال هذه المدة، واشطبي على كل شيء انتهيتِ من مذاكرتها، هذا سيشعرك بالإنجاز ويشجعك على المذاكرة.
3- تقليل التجمعات العائلية:

ضروري جدًا التقليل من وجودك في العزومات والتجمعات العائلية التي تكثر عادة في شهر رمضان، لكي تكوني متفرغة للمذاكرة وتستعدي للامتحانات جيدًا.
4- اعرفي الوقت المثالي للمذاكرة في رمضان:

أفضل معاد للمذاكرة في رمضان هو في النهار أو بعد تناول الإفطار بساعتين، وحاولي المذاكرة في غرفة مضيئة بعيدًا عن السرير، لكي لا تشعري إنك تريدين النوم، كما أن المذاكرة بعد السحور حتى الساعة 9 الصبح ممتازة، حيث حسب الأطباء هذه الفترة بأن المخ يكون فيها في أعلى معدلات التركيز.
5- تخصيص ساعتين للترفيه:

الإحساس بالكبت والمذاكرة الكثيرة قد يؤثر بشكل سلبي على تركيز الطالب أثناء المذاكرة في رمضان، لهذا من الضروري جدًا تخصيص ساعتين بدون مذاكرة وعمل أي شيء تحبيه، سواء ممارسة رياضة معينة أو ترفهي عن نفسك بأي شيء أخر تحبيه.
6- كافئي نفسك:

من الهام أن تكافئي نفسك بعد كل فترة تنتهي فيها من المذاكرة أو امتحان حلتيه بشكل جيد، هذا يساعدك على تجديد طاقتك الإيجابية، ويحفزك على المذاكرة والانتهاء من هَم الامتحانات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه