مجلة ريحانة الالكترونية

نصائح لحماية مريض السكر من السكتة الدماغية

كشف تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، عن أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهم من الأصحاء،

وهذا يجعلهم بحاجة للسيطرة على مستويات السكر فى الدم باتخاذ بعض الاحتياطات.

 

وقال الدكتور سانتام سينج، رئيس قسم الجهاز العصبى والعمود الفقرى بمستشفى سير جانجا رام فى نيودلهى، إن قائمة هذه الاحتياطات تشمل السيطرة على الوزن لتجنب السكتة الدماغية، لأن الدهون العالية فى البطن تؤدى إلى زيادة إنتاج الكولسترول السيئ الذى يشبع الأوعية الدموية، ويؤدى لزيادة خطر تكوين جلطات الدم التى ينتج عنها الإصابة بالسكتة الدماغية.

وطالب "سينج" مرضى السكر بتجنب التدخين، لأنه يؤدى لمزيد من انسداد الشرايين، التى تعد سببًا للإصابة بالسكتة الدماغية. وأوضح الطبيب ضرورة اتباع نظام غذائى للسيطرة على نسبة الكولسترول مع تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان والبسلة والفاكهة والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المقلية التى تؤدى لارتفاع مستويات الكولسترول فى الجسم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه