مجلة ريحانة الالكترونية

مکروهات الشرب

و يكره في الشرب أمور :

منها : الإكثار من شرب الماء ، فإنه كما في الخبر : مادة لكل داء . وكان مولانا الصادق عليه السلام يوصي رجلا فقال له : أقل شرب الماء فإنه يمد كل داء ، واجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء . وعنه عليه السلام : لو أن الناس أقلوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم .

 

و منها : شرب الماء بعد أكل الطعام الدسم ، فإنه كما في الخبر : يهيج الداء ، وعن الصادق عليه السلام قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل الدسم أقل شرب الماء ، فقيل له : يا رسول الله إنك لتقل

شرب الماء ؟ قال : هو أمرأ لطعامي .

 

و منها : الشرب باليسار .

 

و منها : الشرب من قيام في الليل ، فإنه كما في الخبر يورث الماء الأصفر .

 

و منها : أن يشرب من عند كسر الكوز إن كان فيه كسر ، ومن عند عروته .

 

يستحب استحبابا مؤكدا سقى المؤمن وإطعامه ودعوته إلى الطعام ، فعن أبي جعفر عليه السلام : من سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم . وعن أبي عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه بكل شربة سبعين ألف حسنة ، وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل . وفي الأمالي بإسناده عن الصادق عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن كساه من عري كساه الله من إستبرق وحرير ، ومن سقاه شربة من عطش سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن أعانه أو كشف كربته أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله . وفي المحاسن قال : سأل رجل أبا جعفر عليه السلام عن عمل يعدل عتق رقبة ؟ فقال : لان أدعو ثلاثة نفر من المسلمين فأطعمهم حتى يشبعوا وأسقيهم حتى يرووا ، أحب إلي من أن أعتق نسمة ونسمة حتى عد سبعا أو أكثر .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه