مجلة ريحانة الالكترونية

من يحدد نوع الجنين الرجل ام المرأة؟

تعدّدت كثيرًا الآراء والأقاويل حول موضوع الشخص الذي يحدّد نوع الجنين. فمن هو الذي يقرّر هذا الأمر؟ الأم أو الأب؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن الزوج وحده الذي يقرر نوع الجنين حسب تكوين الحيوانات المنوية لديه. أيضًا، يعتمد ذلك

على شكل الكروموسومات في جسمه.

 

نبدأ أولًا بالذكر، يحتوي كل جسم على 23 زوجًا من الكروموسومات حيث تكون 22 منها مسؤولة عن بنيان الجسم وواحد منها فقط مسؤول عن تحديد نوع الجنين.

هذا ويشار إلى الحيوانات المنوية المؤنثة بـX والحيوانات المنوية المذكرة يشار إليها بـY. ومن المعروف أن خلايا الذكر تحتوي على الكروموسومات XY أما خلايا الأنثى فتحتوي على الكروموسومات XX .

لذلك، يتم تحديد نوع الجنين حسب إذا كان الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة يحمل كروموسوم X أو Y. لذلك الأمر، يقال إن كل هذا الموضوع له علاقة بالرجل ولا يتعلّق بالمرأة في أي شكل من الأشكال.

في سياقٍ آخر، في حال أردت زيادة نسبة حملك بولد، ننصحك بممارسة الجماع خلال يوم التبويض بسبب انخفاض نسبة إحتمال دخول الكروموسومات المنوية الأنثوية لمصلحة الكروموسومات الذكرية.

أما في حال أردت زيادة نسبة حملك ببنت، فننصحك بإقامة العلاقة الحميمية قبل نحو ثلاثة أيام من التبويض إذ تكون الحيوانات المنوية الأنثوية في الجسم بنسبة أكبر من الحيوانات المنوية الذكرية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه